الجزيرة:
2024-10-17@18:29:49 GMT

زيارة تاريخية.. عراقجي يلتقي السيسي بالقاهرة

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

زيارة تاريخية.. عراقجي يلتقي السيسي بالقاهرة

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في العاصمة المصرية القاهرة، وبحث معه القضايا والتطورات الإقليمية الراهنة. وركزت المحادثات على أهمية تكثيف الجهود لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على غزة ولبنان، وإرسال المساعدات الإنسانية للمتضررين، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية.

وأعرب السيسي عن موقف بلاده الداعي لوقف التصعيد في المنطقة، محذرا من تداعيات الحرب الإقليمية الشاملة التي قد تؤثر على أمن واستقرار الدول.

وأكد ضرورة دعم الجهود الدولية الرامية لوقف إطلاق النار وتوفير المساعدات الإنسانية الضرورية لسكان قطاع غزة ولبنان.

وأفادت شبكة "سي إن إن" الأميركية بأن السيسي وعراقجي شددا أيضا على ضرورة وقف الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين، ومنع توسع دائرة الحرب التي تشكل خطرا على أمن المنطقة. ورحبت مصر بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها إيران في هذا الإطار، مؤكدة أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين لمنع تصعيد الحرب.

ووصل وزير الخارجية الإيراني إلى القاهرة مساء الأربعاء، في زيارة تعد الأولى من نوعها لمسؤول إيراني رفيع المستوى منذ عام 2014، وهي الزيارة الأولى لعراقجي إلى مصر منذ توليه منصبه قبل حوالي شهرين.

من جهته، أشاد عراقجي بدور مصر في تحقيق الاستقرار في المنطقة، ونقل تحيات الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى نظيره المصري. كما أكد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما في ضوء التطورات الأخيرة، مشددا على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة للتعامل مع التحديات الراهنة.

وبحسب بيان الرئاسة المصرية، "تم الاتفاق على أهمية استمرار المسار الحالي لاستكشاف آفاق التطوير المشترك للعلاقات بين البلدين"، مما يشير إلى رغبة متبادلة في تعزيز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات بين مصر وإيران في المستقبل.

ووسعت إسرائيل -منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي- نطاق عدوانها على قطاع غزة ليشمل مناطق في لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية. كما بدأت غزوا بريا في جنوبه، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، بدعم أميركي مطلق، مما أسفر عن أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وأطلقت إيران في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري نحو 200 صاروخ باليستي باتجاه إسرائيل، معلنة أن الهجوم جاء انتقاما لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، والجنرال في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

عراقجي  يصل القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013

وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى القاهرة مساء الأربعاء،  في أول زيارة لمسؤول إيراني على هذا المستوى إلى مصر منذ 2013، وتأتي في خضم التصعيد في الشرق الأوسط، وفق الإعلام الرسمي في طهران.

 

ووصل عراقجي إلى القاهرة آتيا من عمّان، في إطار جولة إقليمية شملت أيضا لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان. 

وتأتي الجولة في ظل تهديد إسرائيل بالرد على هجوم صاروخي إيراني استهدفها مطلع الشهر الجاري، وتوعّدت طهران بالرد على أي اعتداء يطالها، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وبعد القاهرة، سيزور عراقجي تركيا، بحسب الخارجية الإيرانية.

 

الهجوم انتقاما لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» 

وأطلقت إيران في الأول من أكتوبر  نحو 200 صاروخ باليستي باتجاه إسرائيل. وقالت طهران إن الهجوم كان انتقاما لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في طهران في عملية نُسبت إلى إسرائيل، والأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني حسن نصر الله مع الجنرال في «الحرس الثوري» عباس نيلفوروشان في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر .

 

وكان الهجوم الإيراني الثاني من نوعه ضد الدولة العبرية منذ أبريل .

 

وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني. وقال وزير دفاعها يوآف غالانت إن ردّ الدولة العبرية سيكون "فتّاكا ودقيقا ومفاجئا". من جهتها، توعدت طهران بأنها ستردّ في المقابل على أي اعتداء يستهدفها.

 

وفي إطار المداولات الدبلوماسية المكثفة خلال الآونة الأخيرة، أجرى عراقجي اتصالا هاتفيا مع كل من نظيره الفرنسي جان-نويل بارو والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء، بحسب ما أكدت طهران.

 

وزيارة عراقجي هي الأولى لمسؤول إيراني على هذا المستوى الى القاهرة مذ حلّ فيها وزير الخارجية علي أكبر صالحي في 2013 في إطار جولة إفريقية. وهي تأتي في ظل تقارب تشهده العلاقات بين مصر وإيران خلال الأشهر الأخيرة.

 

 

مقالات مشابهة

  • سفير أذربيجان بالقاهرة: علاقاتنا مع مصر تاريخية ونتطلع للاستفادة من خبرتها فى استضافة مؤتمر المناخ
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي
  • عراقجي يصل مصر بأول زيارة لمسؤول إيراني كبير منذ 2014
  • عراقجي يصل مصر في أول زيارة لمسؤول إيراني كبير منذ 10 سنوات
  • عراقجي  يصل القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • عراقجي يصل إلى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013.. عراقجي يصل القاهرة
  • عراقجي يصل الى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • عراقجي يلتقي مسئول بحركة أنصار الله في مسقط