الحرة:
2024-10-17@18:25:22 GMT

أسنان السنوار تؤكد مقتله

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

أسنان السنوار تؤكد مقتله

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، الخميس، التعرف على جثة زعيم حركة حماس يحيى السنوار الذي يعتقد أنه قتل في عملية للجيش الإسرائيلي بجنوبي قطاع عزة.

ونقل مراسل "الحرة" في تل أبيب عن متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية القول إن "قسم تحديد الهوية في الشرطة تعرف على جثة السنوار بفضل الصور التي التقطها له من قبل الجنود على الأرض".

وأضاف المتحدث أن "إجراء التعرف على الجثة من خلال مقارنة الأسنان هو إجراء سريع ودقيق جرى استخدامه أكثر من مرة طوال فترة الحرب ومنذ 7 أكتوبر"، لافتا إلى أن "فحوصات الحمض النووي لم تنته بعد".

وكان مصدر أمني إسرائيلي قال للحرة في وقت سابق إن السلطات الإسرائيلية تتحقق من الحمض النووي لثلاثة أشخاص استهدفوا في غزة، ورجح مقتل زعم حماس يحيى السنوار وكونه أحد هؤلاء الثلاثة.

وقال مسؤولان مطلعان لرويترز إن أعضاء مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي أُبلغوا بأن يحيى السنوار قُتل على الأرجح.

كما نقلت هيئة البث العامة الإسرائيلية (راديو كان) وموقع "إن 12" الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن السنوار مات.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الواقعة حدثت خلال عملية برية دقيقة في مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، وقتلت خلالها القوات الإسرائيلية ثلاثة مسلحين وأخذت جثثهم.

وأضاف أن الأدلة البصرية ترجح أن أحد القتلى الثلاثة هو السنوار وأن فحوص الحمض النووي جارية. وتملك إسرائيل عينات من حمض السنوار النووي خلال فترة سجنه في إسرائيل.

وجرى تعيين السنوار، العقل المدبر الرئيسي لهجوم حماس في السابع من أكتوبر 2023 على إسرائيل الذي أشعل فتيل حرب غزة، رئيسا للمكتب السياسي لحماس خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في يوليو.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

"اغتيال يحيى السنوار".. الاحتلال يفحص الحمض النووي للتأكُّد

الرؤية- غرفة الأخبار 

زعمت  وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الخميس أن جيش الاحتلال اغتال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار في قطاع غزة، وسط تواصل عمليات التأكد من الحمض النووي.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الاشتباك مع السنوار وقع بتل السلطان برفح جنوبي قطاع غزة وكان يرتدي جعبة عسكرية ومعه قيادي ميداني آخر.

وكان الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (شاباك) قالا في بيان مشترك إنه يتم فحص احتمال أن يكونا قد تمكنا من القضاء السنوار فيما وصفه بـ"نشاط للجيش" في غزة.

وذكر البيان أنه تم العثور على جثث 3 ممن وصفهم بالمخربين، وإنه يفحص إن كان السنوار أحدهم، وأكد أنه لا يوجد بعد تأكيد نهائي لهوية الثلاثة.

وأفاد جيش الاحتلال بأنه لم تكن هناك مؤشرات أن المبنى الذي تمت فيه العملية العسكرية كان فيه محتجزون إسرائيليون. 

ولم يقدم البيان المشترك معلومات أخرى حول العملية العسكرية أو موقعها.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن "عملية الاغتيال تمت بمحض الصدفة دون توفر معلومات استخباراتية سابقة، وذلك خلال استهداف الجيش لمبنى كان يتواجد فيه السنوار ومقاتلون آخرون".

وأوضحت تقارير إعلامية أن الفحوص الطبية متواصلة للتأكد من أن إحدى الجثث تعود للسنوار، علما بأن السنوار كان أسيرا لدى الاحتلال ولديهم تقارير طبية له بما فيها نتائج فحص الحمض النووي.

ولم تعلق حماس على البيان الإسرائيلي حتى الآن.

ويُعتقد على نطاق واسع أن السنوار هو العقل المدبر لعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، والتي أدت إلى مقتل أكثر من ألف عسكري ومستوطن إسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال: الحمض النووي لجثمان السنوار وصل الطب الشرعي والنتيجة خلال 4 ساعات
  • مصدر: إسرائيل تجري فحوصات لبصمات أصابع وسجلات أسنان الجثة التي يُعتقد أنها للسنوار
  • "اغتيال يحيى السنوار".. الاحتلال يفحص الحمض النووي للتأكُّد
  • كيف حصلت إسرائيل على الحمض النووي ليحيى السنوار: تفاصيل اغتيال زعيم حماس في غزة
  • يديعوت أحرونوت: فحص الحمض النووي يؤكد أغتيال السنوار في هجوم رفح
  • إسرائيل: تحليل الحمض النووي يؤكد مقتل السنوار
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: نقوم بفحص الحمض النووي للسنوار لكن لا يمكننا تأكيدها حتى اللحظة مقتله
  • إعلام عبري: إسرائيل لديها الحمض النووي للسنوار لأنه كان معتقلا ويسهل مماثلته
  • الاحتلال يجري فحص الحمض النووي لجثمان يشتبه أنه السنوار