صدى البلد:
2024-10-17@18:39:06 GMT

قصائد "هند عدنان" المرئية على جدران جاليري مصر

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

 احتفت الفنانة هند عدنان في أمسية فنية رائعة شهدت حضورا لافتا من التشكيليين والجمهور، بافتتاح معرضها الشخصي الجديد " قصائد مرئية " الذي يستضيفه جاليري مصر بالزمالك، والذي يستمر حتى 6 نوفمبر2024.
وتحت عنوان " وجوه عابرة على مساحة الرسم " كتب الناقد ياسر سلطان: وجه دافئ الملامح مرسوم بأقلام الفحم على مساحة صغيرة من الورق الأبيض، تشفهنا درجات اللون الواحد أو تتكثف على ورق الرسم فتشي بأطياف أخرى من اللون.

من بين الدرجات القاتمة للخلفية يتشكل وجه مستدير وعذب؛ وجه يتطلع إلينا كما نتطلع إليه في هيئة وديعة لفتاة، عيون واسعة وشفاه ممتلئة وحاجبان مرفوعان، وثمة غلالة شفافة من القماش ذات زخارف تُحيط بهذه الملامح فتفصلها عن فراغ الخلفية الداكن. قد نلمح في هذه العيون الواسعة أطياف مشاعر من أسى أو غضب، قد نتبين علامات البهجة في ابتسامة خافية بين قسمات الوجه، أو ربما ننتبه إلى هذه الحيرة العابرة التي تسكن قلب الفتاة وتشي بها هذه العيون الساهمة.

في لوحات هند عدنان يتجمد الزمن في لحظات حاسمة كهذه، أو قد يتوقف عند مشاعر غير قابلة للتفسير. في هذه اللوحات تترائى لنا المعاني وقد تجسدت أمامنا كالصور الشعرية التي قد نعجز عن وصفها أحياناً. قد تخبرنا الوجوه المرسومة هنا بكل شىء، أو ربما لا تفصح عن مكنونها أبداً لتظل محتفظة بسرها العالق في فضاء حجرة الرسم. تتكرر الوجوه واحداً تلو الآخر لنساء وفتيات أخريات، وجوه قادتها المصادفة إلى الجلوس بين يدي هند عدنان ليختزل حضورها الدمث والمهيمن آلاف النساء والفتيات الأخريات.

حين نتطلع إلى أعمال هند عدنان ستصادفنا العديد من الوجوه المعبرة لنساء وفتيات أخريات، قد تتقلص المساحة أو تتسع، تتوشح بالدرجات المحايدة أو تتوهج باللون، لكن يظل هذا الحضور الأنثوي العذب هو المُسيطر. النساء والفتيات اللاتي تجلبهن عدنان إلى هذه النافذة المشرعة على عالمها يملكن مفاتيح البوح، وهي نافذة أنثوية بالمعنى الصريح والمُباشر فكل واحدة منهن تختزل العديد من المشاعر الأنثوية المتدفقة لنساء وفتيات كُثيرات. في أعمالها السابقة كانت تتوزع الأجساد الأنثوية على مساحة الرسم، مستلقية في سكينة ومستانسه باجتماعها معاً. أما في هذه الأعمال المعروضة فتقتصر مساحة الرسم على عنصر واحد، إمرأة أو فتاة وحيدة تُشكل بحضورها تفاصيل العمل وتستدعي العديد من المعاني المغزولة بالأسى والبهجة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمسية فنية قصائد مرئية

إقرأ أيضاً:

شيرين البارودي موهبة مصرية في الرسم والنحت أعمالها بأكبر معارض العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في قصة نجاح مميزة لموهبة مصرية، تسجل الفنانة شيرين البارودي إنجازًا جديدًا بعرض لوحاتها في عدد من المعارض الدولية تحت اسم مصر كموهبة مصرية شابة، من بين المعارض التي عرضت لوحاتها “بينالي الفن الآسيوي التاسع عشر في بنجلاديش”، والذي استمر لمدة شهر وهذا المعرض البينالي حدثً دوليً ضخمً  شاركت فيه 114 دولة بعرض أكثر من 650 عمل فني، بحضور 100 فنان من مختلف الجنسيات، 

لم تقتصر إنجازاتها على المشاركة الدولية، بل حصدت العديد من الجوائز المحلية في صالون الشباب، ولها مقتنيات رسمية في متاحف مهمة، مثل متحف الفن المصري الحديث ومتحف فن الكتاب في رومانيا. 

“شيرين” لمعت بأعمالها، وتركت بصمتها الفنية لدى مقتنين من دول مختلفة مثل النمسا، فرنسا، الهند، بلجيكا، روسيا، وغيرها، وبدأت رحلتها بعدما تخرجت من كلية التربية الفنية بجامعة حلوان عام 2003، واصلت مسيرتها الأكاديمية بحصولها على درجة الدكتوراه في التربية الفنية عام 2016، ولم تكن هذه المرة الأولى التي تشارك فيها البارودي في بيناليات دولية، حيث مثلت مصر في بينالي داكار الدولي 2022 وبينالي بكين 2017، وبينالي الكتاب في رومانيا 2017.

تعتبر مشاركتها في الأحداث الثقافية الهامة دليلاً على النجاح الذي حققته البارودي في مسيرتها، وامتدادًا لعطائها الفني الذي لاقى تقديرًا واسعًا على المستوى الدولي، وصل الاعجاب باعمالها الى ان عدد من محبي الفن ومحبي فنها بالتحديد قاموا باقتناء عدة لوحات لها وعرضوها كقطع فنية مميزة في منازلهم او مكاتبهم حول العالم، كما أن عدد من الفنانين المصريين اقتنوا كن لوحاتها لاعجابهم بها ايضا.

لم تتوقف موهبتها على الرسم فقط با لها الكثير من الأعمال في وتتسابق المؤسسات والفنادق الكبرى على اقتناء اعمالها الفنية وعرضها كلوح او منحوتات مميزة في أهم مكان داخل الفندق او المؤسسة حتى ان احد مصانع الحقائب تعاون معها من اجل طباعة اعمالها الفنية على حقائب من الجلد كصناعة مصرية من أجود الخامات.

IMG_0439 IMG_0438 IMG_0437 IMG_0435 IMG_0434 IMG_0432 IMG_0431 IMG_0430 IMG_0429 IMG_0428 IMG_0427 IMG_0426 IMG_0425 IMG_0424

مقالات مشابهة

  • عمرو الورداني: سيدنا النبي استخدم فن الرسم ليوضح بعض المفاهيم للصحابة
  • البيت الروسي بالقاهرة يستضيف منتدى بوشكين احتفاءً بمئويته
  • رباعيات اربدية في نادي فناني اربد
  • شيرين البارودي موهبة مصرية في الرسم والنحت أعمالها بأكبر معارض العالم
  • قطر: لن نسمح بشن هجمات على أي دولة من قاعدة العديد
  • وفيات الأربعاء .. 16 / 10 / 2024
  • قراران لوزير المالية.. هذا ما جاء فيهما
  • "أنامل ذهبية" في ورشة فنية للأطفال بثقافة أسيوط
  • طلاب وطالبات مدرسة نبيل العزبي في ضيافة قصر ثقافة أسيوط