تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أحمد سعيد، أستاذ القانون التجاري الدولي، إن الولايات المتحدة الأمريكية تحدثت مع الدول الصناعية الكبرى على ضرورة وقف التفوق الصيني، وفي هذا الإطار تم اقتراح طريق بديل لإيصال تجارة الهند إلى أوروبا عبر الجزيرة العربية ودولة الاحتلال، والهدف من هذا الإطار مواجهة طريق الحرير الصيني.

وأضاف "سعيد"، خلال حواره مع فضائية "إكسترا نيوز"، أن  سعر أونصة الذهب في 2019 كان يقدر بـ1550 دولارا، بينما السعر الآن وصل لـ2600 دولار، أي أن الزيادة تقدر بـ110 دولار، وهذا يعني أن القوة الشرائية للدولار بالنسبة للذهب انخفضت بنسبة 75%، وهذا يرجع إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بطباعة الدولار بصورة كبيرة خلال أزمة أكروانيا، ومنحت المواطنين الكثير من المعاشات وهم في منازلهم.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الدول المنتجة للبترول مثل روسيا تريد بيع النفط بالعملات المحلية بدلاً من الدولار، خاصة وأن الدولار في انخفاض خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن السعودية والإمارات أحد أكبر الدول المنتجة للبترول انضمنت لمنظمة "بريكس" التي تسعى للتعامل بالعملات المحلية في إطار السعي نحو التخلي عن الدولار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الذهب الدولار

إقرأ أيضاً:

وجه خطابا للبنوك| تحرك جديد من البنك المركزي بشأن الدولار.. ما هو؟

أعلن البنك المركزي خلال الساعات القليلة الماضية، تحركا جديدا بشأن الدولار، حيث سمح للبنوك بفتح حسابات شمول مالي بالعملات الأجنبية، بالإضافة إلى الجنيه المصري.. فما القصة؟

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري، قد سبق ووجه البنوك العاملة بالسوق المحلية بمنع تدبير العملة الأجنبية لعمليات استيراد السلع الترفيهية التي حددها بـ13 سلعة، بينها السيارات والمعدات الثقيلة والهواتف والملابس والمجوهرات، دون الرجوع إليه.

البنك المركزي يصدر تعليمات بشأن فتح حسابات دولارية.. ما القصة خبيرة مصرفية: تثبيت سعر الفائدة من البنك المركزي حال إقراره سيؤدي لانخفاض الأسعار الدولار رسمياً الآن| مفاجأة غير متوقعة بعد بيان البنك المركزي.. ماذا حدث؟ اجتماع البنك المركزي.. هل يتم تخفيض سعر الفائدة في البنوك؟ حظر استيراد 13 سلعة 

قائمة المنع أو حظر الاستيراد التي وجه بها البنك المركزي تشمل: السيارات كاملة الصنع، والموبايلات وكمالياتها، ونباتات وبذور غذائية، والفواكه الطازجة، والكاكاو، والمجوهرات واللؤلؤ، والتليفزيونات والأجهزة كهربائية، والملابس الجاهزة، ولعب الأطفال، وإطارات مستعملة وأي شيء مستعمل، والمفروشات والأثاث، والمعدات الثقيلة (لوادر، بلدوزرات، أوناش.

وأعطى المركزي المصري، أولوية لتدبير العملة لـ17 سلعة هي: الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال، والأعلاف وتقاوى البذور والأسمدة ، والسلع الغذائية (اللحوم، الدواجن، الأسماك، لبن البودرة ولبن الأطفال، الشاي، الفول والقمح والعدس والذرة، السمن والزيت).

تحرك جديد من البنك المركزي

أعلن البنك المركزي، اليوم الاثنين، السماح للبنوك بفتح حسابات شمول مالي بالعملات الأجنبية، بالإضافة إلى الجنيه المصري، للأفراد والمنشآت متناهية الصغر (فئة أ وب) المصنفة كعملاء منخفضي المخاطر، وفقًا للكتاب الدوري الصادر في نوفمبر 2023.

وذكر البنك المركزي، في خطاب دوري وجهه إلى البنوك، اليوم، أنه يسمح للبنوك بإصدار بطاقات الخصم المباشر بعملة الحساب، بعد الحصول على موافقات البنك المركزي المطلوبة، موضحًا أن الحدود القصوى اليومية والشهرية المفروضة على الحسابات بالجنيه المصري ستُطبق بما يعادلها بالعملات الأجنبية، بناءً على سعر الصرف السائد عند تنفيذ المعاملات.

وتابع أن في حالة تجاوز الحدود المقررة، سيتم اتباع إجراءات العناية الواجبة بالعملاء وفقًا لتعليمات وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادرة في فبراير 2020.

يأتي هذا القرار في إطار متابعة تنفيذ التعليمات الرقابية ومعالجة حاجة بعض الفئات المستهدفة بالشمول المالي، التي تتطلب فتح حسابات بالعملات الأجنبية، بهدف تسهيل معاملاتهم المالية والمصرفية، وذلك بعد التشاور مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ومن المقرر أن يساهم هذا القرار بشكل كبير في تسهيل الوصول إلى الخدمات المصرفية للأفراد والمنشآت الصغيرة. فبفتح حسابات بالعملات الأجنبية، سيتمكن العملاء من إجراء معاملاتهم بشكل أسهل وأسرع، مما يعزز فرص النمو الاقتصادي للعديد من الفئات المهمة في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون تجاري: ارتفاع أسعار النفط 100% حال ضرب المنشآت النفطية الإيرانية
  • أستاذ قانون تجاري: ارتفاع أسعار النفط بنسبة 100% حال ضرب الاحتلال لمنشآت النفط الإيرانية
  • حوار مجتمعي لقانون العمل الجديد فور وصوله مجلس النواب
  • الرخام والجرانيت: 47.7 مليار دولار تبادل تجاري بين مصر والسعودية خلال 6 سنوات
  • تصنيف الدول العربية من حيث مستوى الدخل.. وهذا هو وضع لبنان
  • هبوط جديد للدولار في بغداد
  • انخفاض أسعار المعدن الأصفر مع ارتفاع الدولار لأعلى مستوى منذ أغسطس
  • الدولار يستقر قرب أعلى مستوى في شهرين
  • وجه خطابا للبنوك| تحرك جديد من البنك المركزي بشأن الدولار.. ما هو؟