البوابة نيوز:
2024-10-17@18:35:05 GMT

اختتام المؤتمر الأورو- عربي الثاني لأمن الحدود

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت اليوم الخميس، في مدينة لشبونة في الجمهورية البرتغالية فعاليات المؤتمر الأوروـ عربي الثاني لأمن الحدود الذي انعقد بتنظيم مشترك بين الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب والوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، باستضافة كريمة من وزارة الشؤون الداخلية في الجمهورية البرتغالية، وشارك فيه ممثلون عن سلطات إدارة الحدود في دول عربية وأوروبية، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية.


وقد ناقش المؤتمر على مدى يومين في أجواء مفعمة بالتفاهم والمسؤولية عدداً من المواضيع المهمة من بينها: منع الهجرة غير الشرعية وتكثيف الجهود المشتركة الرامية إلى مكافحة تهريب المهاجرين؛ تعزيز التعاون بين الأجهزة والتعاون الدولي للاضطلاع بوظائف خفر السواحل المختلفة، القضاء على الاتجار بالبشر ومحاربة أولئك الذين يستغلون الفئات الضعيفة؛ إلى جانب مائدة مستديرة: طريق المضي قدماً في التعاون الأورو-عربي في مجال أمن الحدود، كما استعرض المؤتمر متابعة تنفيذ مخرجات المؤتمر الأورو-عربي الأول لأمن الحدود (عمان: 1-2/12/2021م).
وفي ختام المؤتمر أكد المشاركون في بيان مشترك على أهمية تعزيز شراكة متبادلة أقوى وأكثر تنظيماً واستراتيجية للتغلب على التهديدات الأمنية العالمية والتصدي للتحديات المشتركة، بروح المسؤولية المتبادلة، مما يؤدي إلى تعاون أمني قائم على الثقة، والإقرار بالدور الهام الذي يضطلع به الحوار الأورو-عربي حول أمن الحدود وإدارتها في بناء الثقة وتوسيع شبكات التعاون بين سلطات الحدود في المنطقتين، وبأن فعاليات من قبيل المؤتمر الأورو-عربي لأمن الحدود تمثل أداة لا غنى عنها في تعزيز هذا التعاون الإقليمي.

وأشار المشاركون إلى المنفعة المتبادلة التي تعود بها استضافة أنشطة مشتركة ضمن هذا الإطار، كما تبينه عدة ورش عمل وفعاليات عقدت منذ تنظيم المؤتمر الأورو - عربي الأول لأمن الحدود، بما في ذلك التعاون في مجالات الإدارة المتكاملة للحدود، ومكافحة تزوير الوثائق، واحترام الحقوق الأساسية في مجال أمن الحدود، مؤكدين على الحاجة إلى التسيير المنسق لبرنامج عمل التعاون الأورو – عربي في مجال أمن الحدود وإدارتها.

 و رحبوا  في هذا الصدد بتشكيل فريق عمل من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في جامعة الدول العربية الراغبة في ذلك وفقاً لما نصت عليه المخرجات الصادرة عن المؤتمر الأوروبي العربي الأول لأمن الحدود، مشيدين بالتقدم الذي أحرزه فريق العمل، و مؤكدين على الدور المحوري الذي سيواصل الاضطلاع به في تشكيل هذا التعاون في مجال أمن الحدود وإدارتها.
وأوصى المشاركون بتنظيم مزيد من الاجتماعات المواضيعية المنتظمة التي تركز مباشرة على العمل العملياتي لسلطات الحدود بناءً على الاحتياجات التي يحددها فريق العمل وطلبات محددة تقدمها الدول الأعضاء. 
وأشاد المشاركون في بيانهم المشترك بالمؤتمر الأورو - عربي الأول لأمن الحدود، الذي عقد في عمان، في المملكة الأردنية الهاشمية، مطلع شهر ديسمبر 2021م، حيث دعت الوفود المشاركة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب إلى تنظيم المؤتمر على نحو منتظم مرة كل سنتين بالتناوب بين بلد مضيف عربي وأوروبي، كما أعربوا عن تقديرهم للدور البناء لحكومة الجمهورية البرتغالية في تعزيز العلاقات الأورو - عربية، وامتنانهم لكرم الضيافة والتنظيم المحكم الذي أسهم إلى حد كبير في نجاح المؤتمر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس وزراء الداخلية العرب البرتغال

إقرأ أيضاً:

الهيئة الإنجيلية تنظم المؤتمر الإقليمي الثاني لحقوق الصحة الإنجابية للأشخاص ذوي الإعاقة

نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، بالتعاون مع هيئة الدياكونية، المؤتمر الإقليمي الثاني لتشبيك التعلم في تعزيز الصحة الإنجابية والجنسية للأشخاص ذوي الإعاقة. انطلقت فعاليات المؤتمر في مملكة البحرين خلال الفترة من 13 إلى 16 أكتوبر الجاري، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين.

مشاركة وزارة التضامن الاجتماعي

وشهد المؤتمر مشاركة وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، إلى جانب جمعيات المجتمع المدني والمجالس المتخصصة، مثل المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، والمجلس السكاني الدولي في مصر، والمجلس الأعلى للسكان في الأردن، والاتحاد العام للجمعيات الأهلية في مصر.

استعرض المؤتمر خلال جلسات العمل أفضل الممارسات التي تم تنفيذها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب من الدول العربية المشاركة بهدف نشر المعارف وتعزيز التعلم. وتناولت الجلسات قضايا الصحة الإنجابية للأشخاص ذوي الإعاقة، والتغيرات المناخية، والتشريعات المختلفة المتعلقة بهم. كما تم تنظيم زيارة ميدانية للمركز البحريني للحراك الدولي.

رسميا.. أول رد من الكنيسة الأرثوذكسية على مشكلة سيمنار المجمع المقدس

وشارك في فعاليات المؤتمر ست دول عربية، هي: جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، مملكة البحرين، المملكة المغربية، دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة فلسطين.

اختتم المؤتمر بجلسة نقاشية تناولت ممارسات متنوعة من الدول العربية حول حقوق لصحة الإيجابية للأشخاص ذوي الإعاقة، وما يمكن تعزيزه في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تنظم المؤتمر الدولي الثاني "العلوم والصناعة"
  • 22 أكتوبر.. المؤتمر السنوي الثاني السرطان "التشخيص والعلاج" بالمركز القومي للبحوث
  • اختتام ملتقى “الثورة الصناعية الرابعة ومستقبل دول التعاون” في دبي
  • علوم حلوان تنظم المؤتمر الدولي الثاني "العلوم والصناعة"
  • الهيئة الإنجيلية تنظم المؤتمر الإقليمي الثاني لحقوق الصحة الإنجابية للأشخاص ذوي الإعاقة
  • الهيئة الإنجيلية تنظم المؤتمر الإقليمي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة في البحرين
  • اختتام مؤتمر الإمارات للسلامة في الطيران 2024.
  • اختتام مؤتمر الإمارات للسلامة في الطيران 2024
  • حضور فاعل لـ”تريندز” في المؤتمر الإقليمي الذي نظمه المجلس الأطلسي في إسطنبول