اشار المجلس التنفيذيّ لـ"مشروع وطن الإنسان" في بيان، بعد اجتماعه الأسبوعيّ برئاسة النائب نعمة افرام وحضور الأعضاء، الى أن "المجتمعين بحثوا في الحرب الكبيرة والخطر الذي يتربص بلبنان الوجود والكيان".

وحيا "الرؤساء الروحيين المسلمين والمسيحيين على موقفهم الجامع والصارخ في وجه ازدياد المجازر على الأرض اللبنانيّة، وعلى رسمهم خارطة طريق واضحة للخروج من النفق المظلم، بما يمكن اعتباره وثيقة وطنية نادرة في لحظة مصيرية والإجماع على ما ورد، لا سيما ما يتعلق بدعوة مجلس الأمن الدولي إلى الاجتماع فورا لوقف إطلاق النار، والشروع سريعا في تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 1701 كاملا بكل مندرجاته، وإعادة تكوين المؤسّسات الدستوريّة والتمسّك بالدستور وباتفاق الطائف وحصريّة دور الدولة بالقرار الوطنيّ والدفاع عن سيادتها الوطنيّة وعن كرامة شعبها، وأن تكون صاحبة السلطة الوحيدة على كامل التراب اللبناني".

وأكد "ضرورة تفعيل السلاح السياسي للدولة اللبنانيّة، من خلال انتخاب رئيس يعيد إلى الدولة رأسها، وإلى الحكومة شرعيتها، وإلى مجلس النواب فعاليته، وإلى لبنان دوره القوي والثابت تجاه المجتمع الدولي، فيكون رئيس الجمهورية المفوض لقيادة لبنان والمفاوض عن الدولة من موقع القوي، والقادر أن ينفذ ما يلتزم به لبنان". ودعا "كل القوى السياسية اللبنانية، إزاء التطورات الحربية البالغة الخطورة، إلى ملاقاة بيان القمة الروحية والجهود العربية والدولية، لتظهير موقف جامع يساهم في لجم آلة الحرب، ولو وصل الأمر إلى اتخاذ موقف جريء بوقف إطلاق النار، حشرا للعدوان من جهة، وتزخيما لجهود أصدقاء لبنان في فتح ثغرة في الأفق المسدود ولفتح الباب أمام الحلول الديبلوماسية".   وثمن "المبادرات المحلية القائمة من أجل إغاثة أهلنا من النازحين"، شاكرا لـ"دول العالمين العربي والدولي تقديم العون المادي والطبي والغذائي"، موجها "أغلى مشاعر التقدير لمهام المؤسسات الطبية والإسعافية في أصعب الظروف وأقساها"، مشيرا إلى أن "التفاف اللبنانيين حول بعضهم البعض في هذا الظرف الصعب جدا يؤكد إرادتهم بتكريس العيش المشترك فعلا، وليس قولا فقط".

  كما حيا "الجيش الذي يسقط له شهداء على مذبح الوطن، والقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان الذين رفضوا مغادرة مواقعهم جراء الانذارات الإسرائيلية".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

عاجل.. البيان الختامي للقمة الروحية في بيروت يوجه نداء عاجل إلى مجلس الشعب اللبناني

ذكر البيان الختامي للقمة الروحية بلبنان، أنَّه تمّ مناقشة العدوان الإسرائيلي على لبنان وجرائم الاحتلال بحق المدنيين، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل منذ قليل.

وأضاف البيان أنَّ «العدوان الإسرائيلي طال كل لبنان ونؤكد أن اللبنانيين قادرون على الصمود أمام جرائم الاحتلال، وندعو مجلس الأمن للانعقاد الفوري لاتخاذ قرار حاسم بوقف إطلاق النار في لبنان».

وتابع: «يجب العمل على حلول وطنية جامعة ترتكز على ضرورة التمسك بالدستور اللبناني، وعلى مجلس النواب الشروع، في انتخاب رئيس للجمهورية يحظى بثقة جميع اللبنانيين تقيدا بأحكام الدستور وبإرادة لبنانية جامعة».

مقالات مشابهة

  • فرنسا وقطر تتحركان لوقف العدوان الاسرائيلي.. مؤتمر باريس لمساندة الدولة اللبنانية وتقوية الجيش
  • الساحة عربية... والميدان غريب
  • عضو المجلس السياسي الأعلى: الأمة والمجتمع الدولي.. خيانات متتالية
  • ميقاتي: أُثمّن إجماع القادة الروحيين على مطالبة مجلس الأمن الدولي بالانعقاد فورًا
  • الفوعاني يدعو الدولة لتفعيل المساعدات ويشيد بدور المقاومة
  • عاجل.. البيان الختامي للقمة الروحية في بيروت يوجه نداء عاجل إلى مجلس الشعب اللبناني
  • هل يلتزم لبنان بقرار مجلس الأمن لوقف الحرب، بمافيه نزع السلاح؟
  • الإمارات: القضايا العربية حاضرة في صميم السياسة الخارجية للدولة
  • محافظ القليوبية يناقش مُستجدات ملف تقنين الأراضي المملوكة للدولة