قال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى القاهرة تأتي بعد عدة زيارات قام بها لعواصم دول الخليج، مشددا على أن زيارته للقاهرة هدفها شرح الموقف الإيراني من التطورات في المنطقة خاصة القضية الفلسطينية من ناحية والمواجهة المستمرة بين إسرائيل وإيران من ناحية أخرى.

موقف إيران التصعيد

وأضاف «هريدي»، خلال مداخلة مع الإعلامية دينا عصمت ببرنامج «اليوم» المذاع على قناة «dmc»، أن إيران تسعى إلى خفض التصعيد في المنطقة وتستعد للتعامل مع أي جهود إقليمية أو دولية بهدف وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وجنوب لبنان.

العلاقات المصرية الإيرانية

واكد الدبلوماسي السابق، أن الزيارة تعرضت إلى مسار العلاقات المصرية الإيرانية والاستمرار في الاتصال بين الجانبين، متابعا: «يلاحظ على العواصم الخليجية التي زارها الرئيس الأردني أن لها علاقات جيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية».

رسائل إيرانية للإدارة الأمريكية

وأوضح «هريدي» أن هذه الزيارة تبعث رسائل للإدارة الأمريكية بأن إيران لديها استعداد لتهدئة الأوضاع والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ولبنان وعدم تصعيد المواجهة الإيرانية في إطار التوجهات التي تحدث عنها الرئيس الإيراني المنتخب في يوليو الماضي عن السياسة الخارجية الإيرانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي وزير الخارجية الإيراني برنامج اليوم

إقرأ أيضاً:

السيسي يستقبل وزير الخارجية الإيراني

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي"، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج.

الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية إسبانيا تفاصيل لقاء الرئيس السيسي بولي العهد السعودي.. تدشين مجلس التنسيق الأعلى

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير أحمد فهمي، أن اللقاء ركز على استعراض التطورات الجارية بالمنطقة، حيث أكد الرئيس الموقف المصري الداعي لعدم توسّع دائرة الصراع وضرورة وقف التصعيد، للحيلولة دون الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة، ستكون ذات تداعيات خطيرة على أمن ومقدرات جميع دول وشعوب المنطقة.

وأكد الرئيس في هذا السياق ضرورة استمرار وتكثيف الجهود الدولية الرامية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، ووقف الانتهاكات والاعتداءات في الضفة الغربية، وإنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة والكافية لإنهاء المعاناة المتفاقمة للمدنيين.

من جانبه، أعرب الوزير الإيراني عن تقدير بلاده للجهود المصرية المستمرة لتحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة، مشيداً بالدور المصري في ذلك الصدد على جميع المسارات. 

كما نقل وزير خارجية إيران تحيات وتقدير الرئيس "مسعود بزشكيان" للسيد الرئيس، وهو ما ثمنه الرئيس، وتم الاتفاق على أهمية استمرار المسار الحالي لاستكشاف آفاق التطوير المشترك للعلاقات بين الدولتين.

 

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: زيارة وزير الخارجية الإيراني لمصر جاءت في توقيت بالغ الأهمية
  • دبلوماسي سابق يوضح أهداف زيارة وزير الخارجية الإيراني للقاهرة
  • المؤتمر: زيارة وزير الخارجية الإيراني لمصر تعزز الاستقرار الإقليمي وتفتح آفاق تعاون جديدة
  • دلالات زيارة وزير الخارجية الإيراني لمصر
  • وزير الخارجية الإيراني: نقدر الجهود المصرية المستمرة لتحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة
  • السيسي يستقبل وزير الخارجية الإيراني
  • القمة الأوروبية الخليجية: ندعو إيران إلى خفض التصعيد الإقليمي ونظل ملتزمين بالتوصل إلى حل دبلوماسي للقضية النووية الإيرانية
  • ناقشا التصعيد الراهن بالمنطقة.. اعرف أبرز مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإسباني
  • عاجل:- وزير الخارجية الإيراني يزور مصر غدًا في إطار الجهود المصرية لخفض التصعيد في المنطقة