قال رئيس مجلس المستشارين محمد ولد الرشيد، إن الفريق الاشتراكي تم تأسيسه بشكل قانوني بعد التوصل بلائحة موقعة يوم 14 أكتوبر الجاري، ومكتوبة بخط اليد، وتتضمن توقيعات المستشارين البرلمانيين.

وأوضح ولد الرشيد في بداية أشغال الجلسة العامة المخصصة لانتخاب هياكل المجلس، إن اللائحة المتوصل بها تؤكد تعيين يوسف ايدي رئيسا للفريق الاشتراكي، مشيرا إلى أن إدارة المجلس لا يمكنها أن تتدخل في ما يتعلق بالتنظيم الداخلي للفريق، ليخلص إلى أن « الفريق تم تأسيس بطريقة قانونية ».

وفي وقت سابق الخميس، قال المستشار البرلماني عزيز مكنيف، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، إنه إلى حدود صباح اليوم الخميس، لم تتم بعد عملية هيكلة الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، ولم يقع الاختيار على رئيس الفريق، مشيرا إلى أنه ومجموعة من المستشارين البرلمانيين الاتحاديين، راسلوا رئيس المجلس ملتمسين الاحتكام إلى النظام الداخلي للمجلس، الذي ينص في مادته 76 على اختيار رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية بـ »التوافق أو الانتخاب »، وليس بالتعيين من طرف الحزب.

المستشار البرلماني، قال في تصريح لـ »اليوم 24″، إن رئيس مجلس المستشارين، سيدي محمد ولد الرشيد، امتنع عن تلقي ترشيحه لرئاسة لجنة العدل، مساء أمس الأربعاء.

وقال مكنيف، وهو رئيس لجنة العدل منذ بداية الولاية التشريعية، إنه بمجرد صدور بيان الإعلان عن عقد جلسة لانتخاب هياكل المجلس أمس على الساعة الثالثة بعد الزوال، وهي الجلسة المقررة اليوم على الساعة الثالثة بعد الزوال، توجه نحو مكتب رئيس المجلس، قصد وضع ترشيحه لرئاسة لجنة العدل.

وأوضح مكنيف، أنه طُلب منه الانتظار حتى يستقبله رئيس المجلس، ثم انتظر حتى الساعة السادسة والنصف، ليتم إخباره بأن رئيس المجلس غادر مكتبه.

من جهة أخرى، أعلن ولد الرشيد رئيس مجلس المستشارين، عن لائحة موحدة للترشيحات لأعضاء المكتب ورؤساء اللجن الدائمة للمجلس، لما تبقى من الولاية التشريعية.

وتتضمن اللائحة بخصوص نواب الرئيس، كل من عبد القادر سلامة نائبا أول عن الأحرار، واحمد اخشيش نائبا ثان عن الأصالة والمعاصرة، يليه جواد الهيلالي عن فريق التجمع الوطني للأحرار نائبا ثالثا، ولحسن حداد نائبا رابعا عن الفريق الاستقلالي، ثم يحفظه مبارك عن الفريق الحركي نائبا خامسا.

وبخصوص المحاسبين، ضمت اللائحة، محمد سالم بن مسعود عن الاتحاد العام للشغالين، والسالك الموساوي عن الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، وميلود معصيد عن الاتحاد المغربي للشغل.

وضمت اللائحة أسماء الأمناء، وهم، مصطفى مشارك عن الأحرار، ومحمد رضى الحميني عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعبد الرحمان وافا عن الأصالة والمعاصرة.

أما الترشيحات للجن الدائمة، فضمت اسم ابوبكر اعبيد عن الفريق الاشتراكي رئيسا للجنة العدل، ثم مولاي مسعود أكنوا رئيسا للجنة المالية عن البام، وعلى رأس لجنة الداخلية ترشح عبد الرحمان ابليلا، وثم نائلة التازي عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب لرئاسة لجنة الخارجية، وعبد الرحمان الدريس ترشح لرئاسة لجنة التعليم، وأخيرا، عثمان الطرمونية لرئاسة لجنة القطاعات الانتاجية.

كلمات دلالية المستشارين المغرب برلمان فرق مكتب هياكل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المستشارين المغرب برلمان فرق مكتب هياكل رئیس مجلس المستشارین الفریق الاشتراکی رئیس المجلس لرئاسة لجنة لجنة العدل عن الاتحاد ولد الرشید عن الفریق

إقرأ أيضاً:

مجلس المستشارين يحجب البث المباشر لانتخاب هياكله عقفي أعقاب "بلوكاج" مثير

قرر مجلس المستشارين، الخميس، حجب البث المباشر لجلسة انتخاب هياكل مجلس المستشارين، وذلك في أعقاب « بلوكاج » تسببت فيه الفرق والمجموعان البرلمانية، أدى إلى إلغاء جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية التي تعقد كل ثلاثاء.

وقال مصدر مسؤول في مجلس المستشارين، إن جلسة انتخاب هياكل المجلس لن يتم بثها، كما هو الشأن بالنسبة للجلسات الأخرى المتعلقة بتجديد الهيكلة، سواء في مستهل هذه الولاية أو في الولايات التشريعية السابقة.

وبخلاف ما ذهب إليه المصدر المسؤول، يتضح من خلال قناة مجلس المستشارين على موقع يوتوب، أن جلسات هيكلة المجلس كان يتم بثها مباشرة، بما في ذلك جلسة بداية الولاية التشريعية الحالية، التي عقدت في 10 أكتوبر 2021.

ويرتقب أن تعرف جلسة اليوم لانتخاب هياكل مجلس المستشارين جدلا حادا، وخاصة فيما يتعلق بانتخاب رئيس لجنة العدل، حيث من المتوقع أن يترشح مستشارين برلمانيين من الاتحاد الاشتراكي لنفس المنصب.

وفي وقت سابق الخميس، كشف المستشار البرلماني عزيز مكنيف، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، عن معطيات جديدة تتعلق بـ »بلوكاج » تشكيل هياكل مجلس المستشارين، مؤكدا في تصريح لـ »اليوم 24″، بأن رئيس مجلس المستشارين، سيدي محمد ولد الرشيد، امتنع عن تلقي ترشيحه لرئاسة لجنة العدل، مساء أمس الأربعاء.

وقال مكنيف، وهو رئيس لجنة العدل منذ بداية الولاية التشريعية، إنه بمجرد صدور بيان الإعلان عن عقد جلسة لانتخاب هياكل المجلس أمس على الساعة الثالثة بعد الزوال، وهي الجلسة المقررة اليوم على الساعة الثالثة بعد الزوال، توجه نحو مكتب رئيس المجلس، قصد وضع ترشيحه لرئاسة لجنة العدل.

وأوضح مكنيف، أنه طُلب منه الانتظار حتى يستقبله رئيس المجلس، ثم انتظر حتى الساعة السادسة والنصف، ليتم إخباره بأن رئيس المجلس غادر مكتبه.

كلمات دلالية المغرب انتخابات برلمان مجلس المستشارين هياكل

مقالات مشابهة

  • مجلس المستشارين يطوي "بلوكاج" تشكيل هياكله بانتخاب أعضاء مكتبه ورؤساء لجانه
  • مجلس المستشارين يستكمل انتخاب هياكله وهذه أسماء أعضاء المكتب ورؤساء اللجان
  • مجلس المستشارين يحجب البث المباشر لانتخاب هياكله عقفي أعقاب "بلوكاج" مثير
  • برلماني اتحادي: رئيس "المستشارين" امتنع عن تسلم ترشيحي لرئاسة لجنة العدل.. ولم نهيكل فريقنا
  • خليهن الكرش ينفي "عرقلة" الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تشكيل هياكل مجلس "المستشارين"
  • بعد البلوكاج.. مجلس المستشارين يعقد غداً الخميس جلسة انتخاب أعضاء المكتب ورؤساء اللجان
  • وعود إدريس لشكر تتسبب في خلافات في فريقه البرلماني تاركا الـ"بلوكاج" مفتوحا حول تشكيل أجهزة "المستشارين"
  • استمرار "بلوكاج" تشكيل هياكل "المستشارين".. وفريق ومجموعة برلمانيين لم يضعا لوائح المنتسبين إليهما
  • "بلوكاج" في تشكيل هياكل مجلس المستشارين يؤجل عقد جلسة الأسئلة الشفوية (تفاصيل)