أكدت هند عبد اللاه، مدير عام الإدارة العامة للخدمات التأهيلية بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة حريصة على توفير الحماية الاجتماعية والرعاية المتكاملة والتمكين الاقتصادي للمواطنين المستحقين دون تمييز، وبما يعمل على تطوير خدماتها، بالتنسيق والشراكة مع القطاع الأهلي والخاص والإعلام.

وأوضحت أن ذلك من خلال عدد من محاور العمل من التوعية والتثقيف، وتوفير الخدمات لتعزيز الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية، وتعزيز الدعم النفسي والاجتماعي بما يساعد الفتيات والنساء ذوات الإعاقة في التعامل مع التحديات المرتبطة بالصحة الإنجابية، كذلك التعاون مع المجتمع المدني عبر شراكات فاعلة ومؤثرة.

تأهيل المقبلين على الزواج

أشارت إلى أن الوزارة ضمن هيكلها الإداري إدارة مركزية معنية بشؤون الأسرة والمرأة، وأخرى معنية بشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، لافتة إلى جهود برنامج مودة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، الذي يقوم على تأهيل المقبلين على الزواج وتدعيمهم بالمعلومات والمهارات اللازمة، لبناء أسرة متماسكة ويرتكز على ثلاثة محاور أساسية؛ أحدها محور الصحة الإنجابية في الحياة الزوجية، وبجانب التدريبات المباشرة.

تطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري

أكدت أن البرنامج يتيح محتوى تعليمي ترفيهي من خلال منصة مودة الرقمية للتعلُّم عن بُعد، وتتمثل رؤية البرنامج: «الحفاظ على كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب والفتيات المقبل على الزواج بالمعلومات والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة، وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري، ويعد الأشخاص ذوي الإعاقة جزءا أساسيا من الفئات المستفيدة من خدمات هذا البرنامج واقترح وفد التضامن اطلاق منصة رقمية لتقديم هذه الخدمات الخاصة بالصحة الإنجابية لذوي الإعاقة».

جاء ذلك خلال مشاركتها ضمن وفد من وزارة التضامن، في أعمال المؤتمر الإقليمي الثاني لبناء تشبيك للتعلم فى تعزيز الصحة الإنجابية للأشخاص ذوي الإعاقة، والذى انطلقت فعالياته بمملكة البحرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التضامن ذوي الإعاقة التضامن الصحة الإنجابية

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن توجه بالاستجابة لطلبات راغبي الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

أجرت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم زيارة مفاجئة لعدد من الوحدات الاجتماعية والإدارات التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي بالجيزة، وذلك للوقوف على سير العمل بالوحدات والإدارات والتأكّد من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

دراسة التحول الرقمي للوحدات الاجتماعية

وبدأت وزيرة التضامن الاجتماعي الزيارة بالوحدة الاجتماعية بساقية مكي، والتقت عدداً من المواطنين واستمعت للشكاوى، موجهة بسرعة التدخل وتذليل جميع العقبات التي تواجه المواطنين في الحصول على خدمات الوزارة.

وعقب ذلك تفقدت عدداً من الوحدات الاجتماعية التابعة لإدارة العمرانية، واختتمت الزيارة بزيارة إدارة العمرانية، وحرصت على إجراء حوار مع المواطنين والاستماع لمطالبهم، ووجهت مايا مرسي بسرعة الاستجابة لكل الطلبات المقدمة من الراغبين في الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة وطالبي الأبحاث الاجتماعية، خاصة من طلبة الجامعات.

سرعة الاستجابة لكل الطلبات المقدمة

وقررت وزيرة التضامن الاجتماعي تشكيل لجنة لوضع تصور لتطوير الوحدات الاجتماعية على مستوى الجمهورية، ووضع خطة شاملة لإعادة استغلال أصول الوزارة لتمثل بدائل أكثر ملائمة لعمل الوحدات والإدارات الاجتماعية بالمحافظات ودراسة التحول الرقمي الكامل للوحدات الاجتماعية لتيسير تقديم الخدمات توفيراً للوقت والجهد للمواطنين .

مقالات مشابهة

  • جهود حكومية.. مساواة ذوي الهمم في التعليم والعمل والرعاية الصحية
  • «التضامن»: خطة مصر 2030 ركزت على تحسين الصحة الإنجابية للفتيات والنساء
  • التضامن الاجتماعي تستعرض التجربة المصرية في دعم خدمات الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة بالبحرين
  • الشؤون الاجتماعية في الأنبار توضح آلية منح رواتب الحماية والقروض
  • التضامن تستعرض التجربة المصرية في دعم خدمات الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة بالبحرين
  • وزيرة التضامن توجه بالاستجابة لطلبات راغبي الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة
  • مليارا امرأة وفتاة يفتقرن إلى أي شكل من أشكال الحماية الاجتماعية
  • حقيقة رفع سقف قرض الزواج إلى 72 ألف ريال من بنك التنمية الاجتماعية
  • الهيئة الإنجيلية تنظم المؤتمر الإقليمي الثاني لحقوق الصحة الإنجابية للأشخاص ذوي الإعاقة