تستعرض "مختبرات دبي للمستقبل" في "مؤتمر الروبوتات والأنظمة الذكية العالمي آيروس 2024" المقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي، 3 روبوتات متقدمة.

وتشارك "دبي للمستقبل" مع زوار المعرض أبرز المشاريع التكنولوجية المبتكرة التي تشرف على تطويرها، في مجال الأنظمة الذكية والنقل، والخدمات اللوجستية، والطائرات بدون طيار.

فرصة بحثية

يتحدث مدير مختبرات دبي للمستقبل خليفة القامة لـ24 عن أهمية التواجد في المؤتمر بنسخته الحالية قائلاً:"المؤتمر يوفر فرصة هامة للتواصل مع أهم الشركات التكنولوجية والمؤسسات البحثية والأكاديمية، والباحثين ورواد الأعمال والهيئات الحكومية المسؤولة عن التطوير التكنولوجي والبحث العلمي".

وفي سياق متصل، يشير القامة إلى اهتمام المختبر في مجال البحث والتطوير واستكشاف التقنيات التحويلية المستقبلية الجديدة، ويضيف أن آخر هذه التعاونات كانت مع وكالة العلوم والتكنولوجيا اليابانية، حيث هدف المركز من خلالها إلى تبادل الخبرات في مجال الابتكار وتفعيل فرص استشراف وتصميم المستقبل. 

    View this post on Instagram      

A post shared by Dubai Future Foundation (@dubaifuture)

وتابع "المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات والتعرف على أحدث التطورات العلمية في مختلف مجالات تكنولوجيا المستقبل".

روبوت للأرصفة

وبحسب القامة شملت مشاركة المختبر في المؤتمر عرض 3 روبوتات، هي روبوت "سترايكر" الذي تم تطويره للتنقل على الأرصفة والطرق الخارجية لتوصيل المنتجات.
ويتحدث القامة أيضاً عن الروبوت الثاني الذي قدمه المختبر، والذي يدعى روبوت "بيكر" ويركز على أتمتة مهام المستودعات المعقدة معتمداً على الذكاء الاصطناعي، وروبوت "سيرش أند ريسكيو" الذي تم تطويره لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ في حالات الطوارئ.
وتعد هذه المشاركة الثالثة لمختبرات دبي للمستقبل، حيث بدأت مشاركتها في مؤتمر "آيروس" لأول مرة في عام 2022، الذي استضافته مدينة كيوتو اليابانية، بالإضافة إلى نسخة عام 2023 في مدينة ديترويت الأمريكية.

      View this post on Instagram      

A post shared by Dubai Future Foundation (@dubaifuture)

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الذكاء الاصطناعي مجلس أبوظبي الرياضي أبوظبي مركز أبوظبي للمعارض أدنيك دبی للمستقبل

إقرأ أيضاً:

5 حقائق يجب ألا يعرفها الذكاء الاصطناعي عنك أبدا

إذا كنت تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي حتى تلك الموثوقة مثل "شات جي بي تي" فيتعين عليك توخي الحذر الشديد. صحيح أن هذه الروبوتات توفر محادثة شبيهة بالإنسان لكن المشكلة هي أنك لا تعرف أين ستنتهي المعلومات التي تشاركها. حيث حذّر خبراء أمنيون بارزون من مخاطر مشاركة المعلومات المفرطة مع هذه الروبوتات وفقا لموقع "ذا صن".

وقال جيمس مكويغن خبير الأمن في شركة "نو بي 4" (Know Be4) "عندما يتعلق الأمر باستخدام نماذج اللغة الكبيرة وروبوتات الدردشة، من المهم أن تدرك أن معلوماتك ستُعالج بواسطة الشركة وستُستخدم لتدريب النماذج لاحقا".

وأضاف "أي معلومات تقوم بتحميلها أو كتابتها في الدردشة يجب ألا تحوي على معلومات حساسة أو خاصة، وإلا فقد ينتهي بها الأمر في ردود شخص آخر".

وذكر "أنه من الأفضل استخدام معلومات عامة وإذا كان هناك حاجة لمعلومات حساسة في الرد فقم بتعتيمها أو استخدم أسماء مستعارة ومعلومات افتراضية".

وأوضح مكويغن أن هناك 5 حقائق على الأقل يجب ألا تشاركها مع روبوتات الذكاء الاصطناعي هي معلومات بطاقة الائتمان والعناوين والأسماء وأعياد الميلاد وأرقام الهوية.

كيف تحادث روبوتات الدردشة؟

يقول بول بيشوف المدافع عن خصوصية المستهلك في شركة "كومبارتيك" (Comparitech) "إن أحد أسهل الطرق للبقاء بأمان عند استخدام روبوتات الدردشات الآلية هو التظاهر أن محادثاتك ليست خاصة على الإطلاق، فقط تخيل أنك تنشر محادثاتك على الإنترنت ليراها العالم بأسره".

وأضاف بول "قاعدة جيدة إذا كنت لن تنشر ما تكتبه علنا على وسائل التواصل الاجتماعي، فلا ينبغي عليك مشاركته مع روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي".

وأي معلومات تشاركها في دردشة الذكاء الاصطناعي قد تضاف إلى قاعدة البيانات التي يستخدمها روبوت الدردشة لتوليد الإجابات لمستخدمين آخرين.

ويمكن عن غير قصد إعطاء معلومات شخصية إلى روبوت المحادثة الذي يشاركها بعد ذلك مع مستخدمين آخرين، ناهيك عن مسؤول روبوت المحادثة".

مقالات مشابهة

  • جامعة خليفة تستضيف مؤتمر آيروس 2024
  • “مختبرات دبي للمستقبل” تستعرض 3 روبوتات خلال “آيروس2024”
  • “آيروس 2024” يستقطب أحدث الابتكارات في مجال صناعة الروبوتات
  • جامعة خليفة تفتتح «آيروس 2024»
  • روبوتات إيلون ماسك وصلت.. هل نقول أهلًا بالمستقبل؟!
  • 5 حقائق يجب ألا يعرفها الذكاء الاصطناعي عنك أبدا
  • جامعة خليفة تستضيف مؤتمر «آيروس 2024»
  • حضور فاعل لـ”تريندز” في المؤتمر الإقليمي الذي نظمه المجلس الأطلسي في إسطنبول
  • انطلاق أعمال مؤتمر “آيروس 2024” في أبوظبي