نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل (قسم الطفل) اليوم حلقة عمل وطنية حول" الفحص الموسع للأطفال حديثي الولادة".

رعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وبحضور سعادة الدكتور جان جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عمان ، وسعادة سومايرا تشودري ممثلة مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف"، والدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة .

وألقى الدكتور مصطفى بن يعقوب الهنائي المدير المساعد للمديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج بوزارة الصحة كلمة ترحيبية تحدث فيها عن أهمية الحلقة وأهدافها والاستفادة المرجوة من إقامتها، وركز على أهمية التكاتف المشترك بين القطاعات الصحية المختلفة المشرفة على البرنامج.

بعدها قدمت الدكتورة آسيا بنت محمد النعمانية طبيبة اختصاصية بقسم صحة الطفل بدائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة ورقة علمية ألقت من خلالها نظرة عامة حول برنامج الفحص الموسع وأهدافه المرجوة، وآلية البدء في المرحلة التجريبية.

كما قدم عدد من المحاضرين المشاركين بالندوة أوراق عمل علمية عن مؤشرات الأداء الرئيسة لفحص الأطفال حديثي الولادة، وأدوار أطباء التوليد ومسؤولياتهم، ودور فريق التمريض في نجاح برنامج فحص حديثي الولادة.

وتعد الحلقة أول حلقة تدريبية حول فحص الأطفال حديثي الولادة، حيث تم استعراض أوراق عمل تعنى بالنظرة الشاملة حول برنامج فحص الأطفال حديثي الولادة، وأهميته، وكيفية متابعة تنفيذ البرنامج عن طريق قياس المؤشرات، بالإضافة إلى حلقات متوازية نظمت في مجموعات عمل حسب التخصصات المختلفة.

وسيتم البدء في البرنامج بالمرحلة التجريبية في محافظة مسقط،على أن يتم التوسع بعدها في باقي محافظات سلطنة عمان المختلفة بما فيها المؤسسات الصحية الخاصة.

وهدفت الحلقة إلى تدريب العاملين الصحيين بالمستشفيات حول موضوع الفحص الموسع للأطفال حديثي الولادة، وبناء فرق عمل بالمستشفيات تعنى بمتابعة تطبيق البرنامج.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حدیثی الولادة

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الدقهلية: بروتوكول تعاون مع طب المنصورة  للحد من الولادة القيصرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور تامر مدكور، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية، اليوم عقد بروتوكول تعاون مع جامعة المنصورة ممثلة في الدكتور أشرف شومة، عميد كلية الطب والدكتور أشرف شومة عميد كلية الطب جامعة المنصورة  "وحدة الحد من القيصريات" وقسم النساء والتوليد  لتحقيق استراتيجية الدولة المصرية فى خفض معدلات الولادات القيصرية الغير مبررة.

وقال مدكور في تصريحات صحفية، إن مديرية الصحة تؤمن بدور الجامعة كبيت خبرة في المجال التعليمي و التدريبي، مشيراً إلى أن لديهم طموحات كبيرة للتعاون المشترك، وأنه بالفعل يوجد تعاون بين كلية الطب ومديرية الصحة بالدقهلية ومفعل من خلال بروتوكولات تعاون تدريبية في برنامج الزمالة المصرية، والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.
حضر فعاليات توقيع البروتوكول الدكتور أحمد البيلى، وكيل المديرية للطب العلاجى، والدكتور يحيى رميح، رئيس وحدة الحد من القيصريات،  والدكتور راجح البيئة إلى جانب  رؤساء أقسام النساء بمستشفيات الصحة.

 
و أكد الدكتور أشرف شومة، أن كلية طب المنصورة ومستشفياتها مستعدة دائماً لتقديم كل الدعم لمديرية الصحة بالدقهلية، في ضوء دور الجامعة التعليمي والتدريبي لدعم الرعاية الصحية المقدمة لأبناء محافظة الدقهلية .

"صحة الدقهلية": 40 ألف جلسة غسيل أجرتها أقسام ووحدات الكلى خلال الشهر الماضي WhatsApp Image 2024-10-16 at 4.46.19 PM WhatsApp Image 2024-10-16 at 4.46.31 PM WhatsApp Image 2024-10-16 at 4.46.28 PM

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: نحو 34 ألف طفل أجروا المسح السمعي ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة
  • صحة غزة تُحذّر من كارثة تواجه حديثي الولادة
  • “جيم ولياقة” يحتفل بـ 5000 حلقة من الإلهام مع محمد المقبل
  • بروتوكول تعاون بين صحة الدقهلية وطب المنصورة للحد من الولادة القيصرية
  • وكيل صحة الدقهلية: بروتوكول تعاون مع طب المنصورة  للحد من الولادة القيصرية
  • موعد عرض الحلقة الـ 25 مسلسل "برغم القانون" لإيمان العاصي
  • الإعلام الحكومي يطالب بفتح ممر آمن لإنقاذ المنظومة الصحية شمالي القطاع
  • جامعة إقليم سبأ تحتضن حلقة نقاشيةحول ثورة 14 أكتوبر المجيدة.
  • تعرف على موعد عرض الحلقة الـ 24 مسلسل "برغم القانون" لـ إيمان العاصي