17 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة:  حذّرت روسيا، عبر نائب وزير خارجيتها سيرغي ريابكوف، “إسرائيل” من مغبة توجيه أي ضربة للمنشآت النووية الإيرانية، مشيرة إلى أن مثل هذا الهجوم سيكون له عواقب كارثية.

وأكد ريابكوف أن موسكو على تواصل دائم مع طهران، بغض النظر عن مستوى التوترات في المنطقة، وأن الهجوم على المنشآت النووية سيعدّ نفيًا للتفاهمات الدولية حول السلامة النووية.

كما أشار ريابكوف إلى أن موسكو تتبادل بشكل مستمر تقييمات حول الوضع في الشرق الأوسط مع إيران، معربًا عن قلقه من تصاعد التوترات الحالية. وأوضح أن أي حوار مستقبلي بين موسكو وواشنطن بشأن الاستقرار الاستراتيجي يعتمد على تغيير السياسة العدائية الأميركية تجاه روسيا.

تحليل:

تحذير روسيا لـ”إسرائيل” من استهداف المنشآت النووية الإيرانية يعكس مخاوف موسكو من تصعيد عسكري في منطقة الشرق الأوسط قد يؤدي إلى كارثة إقليمية ودولية.

تأتي هذه التصريحات في ظل توتر متزايد بين إيران و”إسرائيل”، مما يزيد من احتمالية حدوث نزاع شامل. الموقف الروسي يعزز التزام موسكو بالدفاع عن استقرار المنطقة وحماية التفاهمات الدولية المتعلقة بالسلامة النووية.

من جهة أخرى، يشير موقف موسكو إلى عمق العلاقات مع طهران واستمرار التنسيق بينهما، في وقت يزداد فيه النفور بين روسيا والغرب، خصوصاً مع الولايات المتحدة. التحذير الروسي يظهر أيضاً حرص موسكو على منع أي تصعيد يمكن أن يؤدي إلى تهديد مصالحها في المنطقة أو يزيد من تعقيد المشهد الجيوسياسي.

 

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

 موسكو تحذّر إسرائيل من مجرّد التفكير بضرب المنشآت النووية الإيرانية

حذّرت روسيا، “إسرائيل من حتى الاحتمال الافتراضي لضرب المنشآت النووية الإيرانية”، مؤكّدة أن “هذا التصرف ستكون عواقبه كارثية”.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، “إن عواقب هذا التصرف ستكون كارثية”.

وأضاف ريابكوف: “لقد حذرنا مرارا وما زلنا نحذر، نحذر إسرائيل من التفكير ولو نظريا في إمكانية توجيه ضربة إلى المنشآت النووية والبنية التحتية النووية الإيرانية، لأن ذلك سيكون تطورا كارثيا ونفيا كاملا لكل المسلمات المعتمدة في مجال ضمان الأمن النووي”.

وأشار ريابكوف إلى أن “روسيا على اتصال دائم مع إيران، بغض النظر عن درجة التوتر في الشرق الأوسط”.

وقال: “نحن على تواصل مستمر مع الجانب الإيراني، وهذه الاتصالات لا ترتبط بتقلبات البارومتر السياسي ودرجة التوتر في المنطقة، التي أصبحت الآن مرتفعة للغاية وتثير القلق الكبير”.

هذا و لم يستبعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، “إمكانية ضرب منشآت البنية التحتية النووية على الأراضي الإيرانية”.

وقال غالانت لشبكة “سي إن إن”: “كل الخيارات مطروحة على الطاولة. لقد أثبتنا أن إسرائيل لديها القدرة على ضرب أهداف قريبة وبعيدة المدى، وسنرد على أي هجوم إيراني وفقا لذلك”.

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، أكد اليوم الخميس، أن “إسرائيل أخطأت في استهدافها قادة في المقاومة وظنّت أن إيران لن ترد”.

وقال سلامي، خلال مراسم تشييع القيادي في الحرس الثوري عباس نيلفروشان، الذي قضى في بيروت بغارة إسرائيلية: “إذا هاجمت إسرائيل أي نقطة في إيران، فسنضرب ذات النقطة لديها، ضربة شديدة”، حسب وكالة “مهر” الإيرانية.

وأضاف: “نؤكد للعدو أن عملية “الوعد الصادق 2″، كانت مجرد تحذير ونموذجا مصغرا لما نستطيع إنجازه بما لدينا من قدرة”، متابعا: “نؤكد للعدو أيضا أننا سنضربه بشكل مؤلم إذا هاجم أهدافًا لنا وهو يعرف أننا نفي بما نقول”.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحذر العدو الصهيوني من توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  • موسكو تحذر إسرائيل من توجيه أي ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  •  موسكو تحذّر إسرائيل من مجرّد التفكير بضرب المنشآت النووية الإيرانية
  • المنشآت النووية الإيرانية.. روسيا توجه تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل
  • تاس عن نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر إسرائيل من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  • روسيا تحذر إسرائيل من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  • موسكو تحذر إسرائيل من توجيه ضربة لمنشآت نووية إيرانية
  • الخارجية الروسية: موسكو حذرت إسرائيل من توجيه ضربة لمنشآت نووية إيرانية
  • خبراء يحذرون: استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية سيعود بنتائج عكسية