كشف الدكتور سليم عبد الرحمن، أستاذ طرق المناهج والتدريس بكلية التربية جامعة حلوان، أن نتيجة الثانوية العامة هذا العام أعادت ترتيب هرم النتائج إلى شكله المعتدل، مشيرًا إلى أن الطبيعي أن يحصل على عدد قليل على الدرجات العليا، ثم يقل العدد بالتدريج.

وأوضح سليم عبد الرحمن، خلال لقاء مع الإعلامي إبراهيم عثمان، مقدم برنامج «مساحة حرة»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن نظام التقويم في مصر يختلف عن الكثير من الدول، حيث يتم تحديد توجه الطالب إلى كلية الهندسة أو الطب وخلافه بناء على معدل مجموعه في 8 شهور، منوهًا إلى ضرورة عدم تحديد مستقبل الطالب في 8 شهور، ومن خلال احتساب المادة العلمية فقط.

دخول الطالب إلى الكلية بالمجموع فقط أمر غير لائق

وأضاف «عبد الرحمن»، أن هناك ضرورة لإعداد أنشطة رياضية وثقافية وفنية، ويقيم الطالب في الأنشطة، وتضاف إلى المجموع، لافتًا إلى أن دخول الطالب إلى الكلية بالمجموع فقط أمر غير لائق، فمعظم الدول الأوروبية عندما يريد الطالب أن يكون طبيبًا أو معلمًا يقوم بالمعايشة لمدة عام في الكلية، ويحصل على دراسة أكاديمية في هذا العام تحت مسمى «سنة تأسيسية»، فإذا نجح الطالب في هذا العام تُحسب له سنة دراسية، وينقل للعام الثاني في الكلية.

ضرورة تحديث المناهج التعليمية في كافة المراحل التعليمية

وتابع، أن هناك ضرورة لتحديث المناهج التعليمية في كافة المراحل التعليمية، لكي لا تحدث فجوة بين المناهج التعليمية الموجودة في التربية والتعليم، والمناهج الموجودة في الجامعات، كما أن هناك ضرورة لتدريب المعلم بشكل سنوي على كل ما هو حديث باستخدام الأساليب الحديثة.

رسوب 60% من طلاب كلية الطب في جامعة سوهاج كارثة من كوارث التعليم في مصر

وشدد أستاذ طرق المناهج والتدريس بكلية التربية جامعة حلوان، على أن رسوب 60% من طلاب كلية الطب في جامعة سوهاج كارثة من كوارث التعليم في مصر، فهؤلاء الطلاب بكل تأكيد حصلوا على مجاميع مرتفعة في الثانوية العامة، بسبب الغش الجماعي.

ضرورة ربط سوق العمل بالجامعات

واستكمل الدكتور سليم عبد الرحمن، أن هناك ضرورة لربط سوق العمل بالجامعات، مشيرًا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت ظهور كليات كثيرة متخصصة مثل الذكاء الصناعي.

ضرورة أن تهتم الدولة بالتعليم المهني والتقني

وتطرق «عبد الرحمن» إلى ضرورة أن تهتم الدولة بالتعليم المهني والتقني، من خلال الاهتمام بالكليات العملية وخريج التعليم الفني، في ظل عدم وجود خريج فني غير مواكب لسوق العمل، مشددًا: «مصر ليس لديها فني حاصل على لغة، لكي يتم تصديره إلى الخارج».

عظماء العالم ليسوا خريجي كليات الطب

واختتم سليم عبد الرحمن، أن عظماء العالم ليسوا خريجي كليات الطب، فالدكتور أحمد زويل تخرج من كلية العلوم على سبيل المثال، لافتًا إلى ضرورة دراسة التخصص المحبب لكل طالب، لكي يكون الطالب في المستقبل عنصر فاعل في المجتمع، بدلاً من حمل لقب من أجل الوجاهة الاجتماعية.

اقرأ أيضاًنتيجة تنسيق الثانوية العامة 2023 «رابط وخطوات الحصول عليها»

لطلاب الثانوية العامة.. أماكن سحب كراسات الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية الشرطية

تخفيض الحد الأدنى للقبول بالثانوية العامة في بني سويف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكلية نتيجة الثانوية العامة أستاذ مناهج الغش الجماعي الثانویة العامة الطالب فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

بدء ورشة تدريبية بسيئون حول الفحص الزراعي لحساسية المضادات الحيوية

شمسان بوست / سيئون:

بدأت اليوم بقاعة الدكتور عبدالله الكثيري بهيئة مستشفى سيئون ورشة تدريبية حول { الفحص الزراعي لحساسية المضادات الحيوية } ، يقيمها قسم العلوم التشخيصية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة سيئون بالتعاون مع مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء



ويتلقى 24 متدرب ومتدربة من كلية الطب وقسم الكيمياء والمختبر المركزي والمستشفيات الحكومية سيئون ، القطن ، تريم والمختبرات الخاصة ، على مدى ثلاثة أيام جملة من المفاهيم والمعارف في الجوانب النظرية والعملية حول أهمية المضادات الحيوية ودورها الفعال ضد الامراض ومن جهة أخرى استشعار الدور السلبي الذي تلعبه في حالة عدم استخدامها بالطريقة الصحيحة .



وأكد رئيس جامعة سيئون الأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان هاني العمودي أهمية استمرارية التعليم ومشاركة أساتذة كلية الطب وفقا واحتياجات الواقع الطبي..  مشيرين ان التدريب والتأهيل للكادر الصحي يكتسب أهمية في رفع قدراتهم ومهاراتهم وخبراتهم وترتقي بالواقع الصحي في تقديم خدمات ممتازة .



وعقب اختتام حفل افتتاح الورشة تم افتتاح المعرض العلمي لقسم العلوم التشخيصية بالمبنى الاكاديمي بهيئة مستشفى سيئون.   

مقالات مشابهة

  • بيطرى المنوفية: ضبط 4 أطنان ونصف لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة
  • مدير كلية الطب للقوات المسلحة: نستخدم أحدث المناهج العالمية في عملية التعليم
  • مدير الكلية الجوية لمصراوي: نعد الطلاب على أحدث المحاكيات وأنظمة التدريب العالمية
  • مدير الكلية الحربية: الانتقال إلى العاصمة الإدارية يعكس التطور العسكري لمواكبة التحديات الحديثة
  • خبير تربوي يكشف عن دواعي تربوية لتقليل عدد التقييمات في صفوف النقل
  • مركز معلومات الوزراء يحلل مدى تأثير التغيرات المناخية عالميا على القطاع التعليمي.. وخبيرة تربوية تؤكد ضرورة دمج التوعية البيئية ضمن المناهج التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم التحديات
  • عرض ممرضة على الطب الشرعي بعد تعدي سمسار عليها بالطالبية
  • بحضور الطالب فقط.. هكذا تتم مناقشة مذكرات التخرج في هذه الكلية
  • بدء ورشة تدريبية بسيئون حول الفحص الزراعي لحساسية المضادات الحيوية
  • ضبط 900 كيلو رنجة وأسماك ولحوم فاسدة في حملة بيطرية بالمنوفية