بغداد اليوم- بغداد

أفاد مصدر سياسي مطلع، اليوم الخميس (17 تشرين الأول 2024)، بأن أولى جولات المباحثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن ستعقد في بغداد مساء اليوم. 

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الساعات الماضية شهدت حراكًا متسارعًا لإجراء أولى جولات المباحثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن بوساطة نخب عراقية رفيعة المستوى، في محاولة لإيجاد خطوط ساخنة بين الجانبين عبر بغداد، لضمان نقل الرسائل وتفادي المزيد من التوتر في الشرق الأوسط، خاصة مع التهديدات الإسرائيلية باستهداف العمق الإيراني".

وأشار إلى أن "الجانب الأمريكي مستعد لعقد هذه الجولة، لكنه ينتظر الضوء الأخضر من الجانب الإيراني"، مبيناً أن "الطرفين يدركان حساسية الأوضاع، وأن عقد هذه المباحثات ولو بشكل غير مباشر، قد يقود إلى خطوات متبادلة لتخفيف حدة التوترات ومحاولة منع انزلاق الأمور إلى حرب شاملة".

وأوضح المصدر أن "هناك قناعة بأن الحرب الشاملة مع إيران ستجعل جميع المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط عرضة للاستهداف، مما يدفع حلفاء الولايات المتحدة، بما في ذلك دول الخليج، إلى تأييد تفادي أي حرب شاملة، نظرًا لما قد تسببه من فوضى عارمة تتجاوز حدود بلد معين".

وأكد أن "بغداد تلعب دورًا مهمًا في محاولة خلق تفاهمات محدودة على بعض النقاط لتفادي أي سيناريوهات سوداء قد تصيب المنطقة برمتها"، مشيراً الى أن "أولى جولات المباحثات بين طهران وواشنطن ستعقد في بغداد مساء اليوم".

وكشف مصدر مطلع، أمس الأربعاء، أن البيت الأبيض اعتمد خطا ساخنا مع سفارته في بغداد استعدادا لمفاوضات غير مباشرة مع طهران.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

نائب قائد الحرس الثوري: التنسيق بين ساحات الميدان والدبلوماسية أصبح اليوم أكثر تماسكاً

بغداد اليوم - متابعة

اكد نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، العميد علي فدوي، اليوم الثلاثاء (15 تشرين الأول 2024)، أن التنسيق بين ساحات الميدان والدبلوماسية أصبح اليوم أكثر تماسكاً على حد وصفه.

وقال في كلمة خلال مراسم تشييع العميد عباس نيلفروشان في طهران واطلعت عليها "بغداد اليوم" إن "إيران والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن يعملون اليوم كيد واحدة ضد الأعداء".

وأضاف "لم نغلق أي مسار للانتصار على الأعداء فجبهة الساحات وجبهة الدبلوماسية كانت دائما مفتوحة".

وأوضح فدوي أن "أداء جبهة المقاومة فريد والعام المنصرم عزز قوتها في كل المنطقة"، منوهاً أن "نتيجة الحرب بديهية والنصر لأهل الحق على الشيطان".

وكان جثمان العميد عباس نيلفروشان، قد وصل إلى طهران فجر اليوم الثلاثاء، قادما من العراق بعد أن جرت مراسم تشييع له في مدينتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف بالعراق يوم أمس الاثنين.

وحضر جمع من المسؤولين العسكريين والمدنيين، بينهم العميد إسماعيل قاآني قائد فيلق القدس، ومجموعة من رفاق السلاح وعائلة الشهيد العظيم اللواء عباس نيلفروشان، مراسم استقبال جثمانه في مطار مهرآباد بالعاصمة الإيرانية طهران.

مقالات مشابهة

  • مساء اليوم.. بغداد تحتضن أولى جولات المباحثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران - عاجل
  • مصدر سياسي:واشنطن تجري مفاوضات مع إيران في بغداد
  • البيت الابيض يعتمد خطًا ساخنًا مع بغداد استعدادا لمفاوضات غير مباشرة مع طهران
  • البيت الابيض يعتمد خطًا ساخنًا مع بغداد استعدادا لمفاوضات غير مباشرة مع طهران- عاجل
  • بدايتها “وسطاء تحت شجرة”.. بورصة نيويورك تحتضن اليوم 28 تريليون دولار
  • مباحثات إيرانية – أميركية سرية في بغداد
  • ثلاثة نخب عراقية تدخل على خط الوساطة غير المباشرة بين طهران وواشنطن - عاجل
  • نائب قائد الحرس الثوري: التنسيق بين ساحات الميدان والدبلوماسية أصبح اليوم أكثر تماسكاً
  • عراقجي: المباحثات غير المباشرة مع واشنطن توقفت لغياب الأرضية المناسبة