نصحت الولايات المتحدة في 30 سبتمبر/ أيلول 2024 رعاياها بعدم السفر إلى رواندا بسبب وجود فيروس ماربورغ ، رافعة إرشادات السفر إلى هذا البلد الإفريقي إلى تحذير من الفئة 3 على مقياس 4 درجات تصاعدية، أي "لا تسافر إلى هناك".

 

جاء هذا التحذير بعدما أعلنت رواندا اكتشاف أول إصابة بفيروس ماربورغ في أواخر سبتمبر/ أيلول، وسجلت منذ ذلك الحين 46 إصابة و12 وفاة.

 

وأشار وزير الصحة الرواندي إلى" البدء بالتطعيم فوراً ضد هذا الفيروس في محاولة لمكافحة تفشي المرض، خاصة بين الطواقم الصحية في المراكز العلاجية والمستشفيات والعناية المركزة والطوارئ، وكذلك المخالطين المباشرين لحالات الإصابة المؤكدة".

 

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن فيروس ماربورغ هو جزء من عائلة الفيروسات الخيطية التي ينتمي إليها أيضا فيروس إيبولا الذي تسبّب بالعديد من الأوبئة الفتّاكة في أفريقيا.

 

ينتقل هذا الفيروس إلى البشر عن طريق خفافيش الفاكهة قبل أن ينتشر بينهم عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

 

تصنّف منظمة الصحة العالمية مرض فيروس ماربورغ بالخطير الذي غالباً ما يؤدي إلى الوفاة. ومن أعراضه ارتفاع درجة الحرارة والصداع الشديد والشعور بالتوعك، وذلك في غضون سبعة أيام من الإصابة قبل أن يعاني المريض من غثيان شديد وقيء وإسهال.

 

وعلى الرغم من ندرة هذا المرض، لكنّه لا يزال يشكل تهديداً خطيراً على الصحة العامة بسبب ارتفاع معدل الوفيات وعدم وجود علاج أو لقاح فعّال مضاد للفيروسات. 

 

جرى تحديد مرض ماربورغ للمرة الأولى في منطقة ماربورغ في ألمانيا عام 1967. ومن ذلك الحين، ظهر عدد محدود من الفاشيات في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

 

وفي عام 2023، أُبلغ عن فاشيتين منفصلتين من فاشيات مرض فيروس ماربورغ في بلدين هما غينيا الاستوائية وجمهورية تنزانيا المتحدة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: فیروس ماربورغ

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة الشهداء في لبنان لـ30 شهيدًا

استمرارًا للعدوان الإسرائليي على لبنان، ارتفعت حصيلة ضحايا الغارات الاسرائيلية على قضاء زغرتا في شمالي لبنان إلى أكثر من 30 شهيدًا وجريحا حسبما أفادت وزارة الصحة اللبنانية.

لبنان تتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة ضد إسرائيل المرصد الأورمتوسطي لحقوق الإنسان: موجة النزوح من جنوب لبنان هائلة


وبحسب"روسيا اليوم"، وذكر، أن 21 شخصا قـتلوا وأصيب 8 بجروح مختلفة في غارات طالت بلدة  "ايطو" التابعة الى قضاء زغرتا، فيما أكد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة أن أعمال الإغاثة ورفع الانقاض لا تزال مستمرة في موقع الاستهداف.
ويواصل جيش الاحتلال غاراته الجوية على أنحاء متفرقة من لبنان، وهذه أولى هجماته على محافظة لبنان الشمالي، وتحديدا فى بلدة"إيطو" التابعة لقضاء "زغرتا".
فى الوقت نفسه، تستمر غارات العدوان الإسرائيلى على لبنان وبالتركيز على بلدات الجنوب، ففي حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الصحة اللبنانية ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى أكثر من 2306 شهداء و11 الف مصاب.
كما أطلق جيش الاحتلال القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، وسقط 6 شهداء في بلدة معروب إثر غارة إسرائيلية، كما استهدفت غارة إسرائيلية بلدتى كفررمان وأنصار مريصع، والشهابية، و بلدة كفرتبنيت، و شن الطيران الحربي الإسرائيلى ، غارة على بلدة كفرفيلا في منطقة اقليم التفاح، ما أسفر عن سقوط  شهداء، كما شن غارة على بلدتي سلعا والشهابية، ما أدى الى تدمير منازل دون وقوع اصابات.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات الاحتلال إلى 2412 شهيدا وأكثر من 11 ألف مصاب
  • نصائح فعّالة للحفاظ على ضغط دم صحي
  • وصول الطائرة الإغاثية الرابعة ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب اللبناني
  • الصحة: لقاح الإنفلونزا الموسمية ضروري لتقليل الإصابة بالعدوى ونزلات البرد
  • فيروس ماربورغ يشكل تهديدًا خطيرًا للبشرية.. جمال شعبان يحذر
  • فيروس "ماربورغ" يشكل تهديدا خطيرا للبشرية.. جمال شعبان يحذر
  • هل وجدت علا عبد الصبور الحب أخيرا؟ مؤلفة مسلسل البحث عن علا تجيب
  • نصائح خبراء الصحة لتجنب عودة سرطـان الثـدي مرة أخرى
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في لبنان لـ30 شهيدًا