زنقة 20 ا الرباط

يشتكي العديد من المستثمرين في مجال الطاقة المتجددة بجهة الداخلة وادي الذهب من معاملة تنهجها مصالح وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة التي ترأسها الوزير ليلى بنعلي.

وفي سؤال كتابي وجهته النائبة البرلمانية الرفعة ماء العينين عن حزب التقدم والإشتراكية بمجلس النواب للوزيرة “حول الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة بجهة الداخلة وادي الذهب”، كشفت أن “جهة الداخلة وادي الذهب تعرف طفرة اقتصادية قوية في السنوات الأخيرة، مما أهلها لتكون قبلة وطنية ودولية في مجال الاستثمار المنتج، وهو أمر لابد من الوقوف عند إيجابيته”.

وأوضحت أنه “مقابل ذلك، يشتكي العديد من المستثمرين في مجال الطاقات المتجددة بهذه الجهة من عدم التعامل معهم بإيجابية، سواء من قبل مصالح وزارتكم ، أو من طرف المصالح المختصة بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، حيث بقيت العديد من ملفات المشاريع الاستثمارية الكبيرة في هذا القطاع قيد الانتظار منذ سنوات، وهو ما يحرم الجهة من فرص حقيقية للتنمية”.

وساءلت البرلمانية الوزيرة عن “سبب تعثر مساطر الترخيص لمشاريع استثمارية في المجال الطاقي بجهة الداخلة وادي الذهب لاسيما في مجال الطاقات الريحية وإنتاج الهدروجين الاخضر، وما هي خطة الوزارة لتذليل الصعوبات المسجلة في هذا القطاع، وتسريع وتيرة المصادقة على المشاريع الطاقية بهذه الجهة ؟”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الداخلة وادی الذهب بجهة الداخلة فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزارة المالية تستعرض 8 مشاريع رقمية في جيتكس

استعرضت وزارة المالية، 8 مبادرات ضمن حزمة تطبيقاتها وخدماتها ومشاريعها الذكية خلال مشاركتها في معرض "جيتكس غلوبال 2024".

وذكرت الوزارة، في بيان أن "هذه المبادرات تأتي ضمن استراتيجيتها تحقيق تحول رقمي شامل يسهم في تعزيز كفاءة الإدارة المالية العامة والخدمات المالية الحكومية والارتقاء بتجربة المتعاملين، إلى جانب دعم القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني، وأبرزها، منظومة الفوترة الإلكترونية، و"منى الافتراضية" و"مسؤول الرواتب" وكتالوج منصة المشتريات الرقمية عبر تطبيق الهاتفي الذكي للوزارة والدعم المتكامل للحلول التقنية وخدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتعزيز تجربة الخدمات الرقمية، و "التوأم الرقمي" وبوابة التبادل التلقائي للمعلومات".
وقال محمد الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية، إن "المشاريع والمبادرات الرقمية المبتكرة التي تنفذها الوزارة تمثل ركيزة أساسية لتحقيق رؤية "نحن الإمارات 2031"، ومستهدفات "مئوية الإمارات 2071"، ومن خلالها نهدف إلى تعزيز مكانة الإمارات وجهة مالية رائدة على المستوى العالمي، وتقديم نموذج يحتذى في الإدارة المالية والتنمية المستدامة".
وأضاف أن "مشاركتنا في منصة جيتكس تأتي انطلاقاً من حرصنا على تعزيز دور الابتكار والتكنولوجيا في تطوير الخدمات المالية والمساهمة في استدامة الاقتصاد الوطني، وتنفيذ مشاريع استراتيجية تعزز التحول الرقمي، وتضمن إدارة فعالة للمالية العامة مما يسهم في تحقيق أهدافنا الرامية إلى تعزيز الاستدامة المالية وتطوير بنية تحتية مالية متطورة تتماشى مع التطورات الاقتصادية العالمية".
وأوضح أنه "من خلال تبني أحدث التقنيات والابتكارات المالية وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي نهدف إلى تحقيق كفاءة أكبر في إدارة الموارد المالية، وتقديم خدمات حكومية تسهم في جذب الاستثمارات وتعزيز الشراكات الدولية، مؤكداً أن منصة جيتكس فرصة مثالية لاستعراض هذه المبادرات وتبادل الخبرات مع قادة التكنولوجيا والابتكار على مستوى العالم".

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية تتابع عمل الأحوال المدنية والجوازات في وادي وصحراء حضرموت
  • مدبولي: الحكومة مهتمة بتنفيذ وجذب استثمارات في مجال الطاقة المتجددة
  • الحكومة الرقمية في جيتكس تستعرض مشاريع ومبادرات الجهات الاتحادية في مجال التقنية
  • ريستاد إنرجي”: “أدنوك” تركز على تنويع واستدامة مصادر الطاقة من خلال الاستحواذ على “كوفيسترو”
  • وزارة المالية تستعرض 8 مشاريع رقمية في جيتكس
  • ورشة عمل حول الطاقة المتجددة بالتعاون مع شركة «هواوي» الصينية
  • الداخلة تشارك في مؤتمر السلطات المحلية والجهوية بمجلس أوروبا
  • خلال جلسته الأسبوعية.. مجلس الوزراء يوافق على تحديد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة
  • خلال ساعات قليلة.. بدء التشغيل التجريبي لمحطة أبيدوس للطاقة الشمسية