أكتوبر هو شهر الانتصارات. فيه قالت مصر كلمتها وفرضت سيادتها، بعد الانتصارات التي حققتها على إسرائيل في العام 1973، فأصداء الهزيمة التي لحقت بالعدو ما تزال حديث العالم، ومع إحياء ذكرى الاحتفال بالنصر في مثل هذا التوقيت من كل عام، يتردد الحديث عن الفنانات اللاتي وقعن في فخ الهجوم الإسرائيلي بسبب مواقفهن الداعمة للجيش المصري باستخدام الفن، وعلى رأسهم أم كلثوم.

. فما القصة؟

الاحتلال الإسرائيلي يطالب بإعدام أم كلثوم

في السادس من يوليو عام 1949، نشرت صحيفة البلاغ المصرية، خبرًا آثار دهشة الجميع، نقلًا عن راديو إسرائيل، الذي أعلن صدور حكم بإعدام الآنسة أم كلثوم، وذلك بسبب الغضب الإسرائيلي من نشاطات «الست» الفنية التي اعتبروها تحريضًا ضد الصهيونية، خاصة بعد حرب فلسطين عام 1948.

«تؤخذ الدنيا غلابا».. كلمات شدت بها السيدة أم كلثوم على الأراضي الفلسطينية، في إحدى حفلاتها لدعم الجنود الفلسطينيين والقوات العربية المشاركة في الحرب، حينئذ، أثارت ردود فعل كبيرة من جيش الاحتلال، وهو ما دفع الحكومة الإسرائيلية لاتهامها بتحريض الشعوب العربية ضدهم.

كما شدت كوكب الشرق بالعديد من الأغنيات والأناشيد في هذا الحفل لدعم القضية الفلسطينية، من بينها أنشودة «الله معك» لصلاح جاهين ورياض السنباطى، تقول كلماتها: «ما أروعـك يا شعبـنا ومـا أشجعـك.. جرحك فلسطـين يِوْجَعك تزداد وجـود.. يا شعب يا منصـور تعـالى بمدفعـك.. الله مـعـك.. يا أرضنا المسجونة سجنك راح يـزول.. شعبـك على الأبـواب مسـلح بالأمـل.. كلمـة فلسطيـن زى دقـات الطـبـول.. بتـدوِّى وتحمِّـس وتـدفـع للـعـمـل.. راجـعـيـن بـقـوة الـسـلاح.. راجـعـيـن فـى بحـر مـن الـدِما.. راجـعـيـن كمـا رجـع الصـبـاح.. مـن بـعـد لـيـله مُعـتِـمـة.. إحنا هنا يا شمـس يا طيـر يا ربـوع.. عُدنا وخَـدْنا التـار من عـار الزمـن.. ده حلم.. لكن له معاد».

حكم بإعدام "سليمة" و"سهام"

لم تكن السيدة أم كلثوم وحدها التي صدر حكمًا جائرًا بإعدامها، بل أيضًا المطربة العراقية سليمة باشا والسورية سهام رفقى. الأولى وصفها الاحتلال بأنها ألد أعداء الصهيونية في بغداد، وأنها تحرض الشعب العراقى ضد الصهاينة المسالمين على الرغم من أنها كانت يهويدية، وتذكر صحف عراقية أن "سليمة" رفضت الهجرة إلى إسرائيل أيام تهجير اليهود، وأصرت على البقاء في العراق وممارسة الغناء حتى سنواتها الأخيرة.

أما الثانية فكانت تهمتها إنها ترفه عن الجنود العرب فى الجبهة الشمالية وتغنى لهم، ومن أشهر أغانيها «مرحى مرحى بالملايين.. قتل وجرحى لفلسطين»، «وجينالك يا فلسطين»، وهي الأغنية التي ألهبت حماس الشارع العربي لسنوات.

وسرعان ما تحولت المطربات الثلاث إلى بطلات في عيون جماهيرهم، وفي يوليو من العام 1949، وتحديدًا بعد توقيع اتفاقية الهدنة بين مصر وإسرائيل بمدينة «رودس» اليونانية، أعلن راديو إسرائيل إلغاء حكم الإعدام ضد كوكب الشرق، بل تم بث أغنيتها «ياما أمر الفراق».

حكم بالإعدام على 30 شخصية عربية

لم يكتف الاحتلال الإسرائيلي بذلك، بل أصدر حكمًا بالإعدام على أكثر من 30 شخصية عربية، على رأسهم جميع أعضاء الهيئة العربية العليا بتهمة تحريض الشعوب العربية على محاربة الصهيونية.

نفسية أم كلثوم بعد نكسة 67

أزمة نفسية كبيرة عاشتها أم كلثوم  عقب نكسة 1967، لتعتزل الناس جميعًا، وتجلس في «بدروم» منزلها بالزمالك، تطفئ الأنوار وتربط رأسها بمنديل لعله يخفف الآلام الثقيلة التي تشعر بها، تفكر وتحاول دعم بلادها ضد الاحتلال الغاشم، حتى خرجت وهي تغني لنزار قباني ومحمد عبد الوهاب قصيدة «أصبح عندى الآن بندقية»، وفقًا لما ذُكر في كتاب «أم كلثوم وحكام مصر» للكاتب سعيد الشحات، نقلًا عن ابن شقيقتها المهندس محمد الدسوقي.

لم يكن شعور «الست» مجرد شعارات، بل أطلقت حملة «الفن من أجل المجهود الحربي»، لتقدم حينها العديد من الحفلات داخل مصر وخارجها لتجمع عائدها المادي وتخصصها لتسليح الجيش، فجمعت العديد من الأموال خاصة عقب حفلاتها في باريس. 

رسالة من الرئيس السادات لـ أم كلثوم

مجهود كبير قامت به السيدة أم كلثوم لدعم الجيش المصري والعربي، دفع الرئيس الراحل أنور السادات، إلى إرسال برقية لها عقب النصر العظيم في أكتوبر 73، ما تزال موجودة في متحفها بالمنيل، كتب فيها: «السيدة الفاضلة فنانة الشعب/ أم كلثوم إبراهيم.. تحية طيبة وبعد.. فقد وصلتني رسالتك التى تعبر عن نبل مشاعرك وصادق وطنيتك.. وروحك التى عبرت عن مثالية عالية بتبرعك للمجهود الحربي لدعم القوات المسلحة التي تخوض معركة من أشرف معاركها في الدفاع عن حقنا المغتصب في أرضنا العربية العزيزة، وسنمضي فيها مزودين بالإيمان الذى يملأ قلوبنا حتى يكلل الله نضالنا بالنصر، لنبني صرح أمتنا شامخًا على أسس قوية من الإيمان ودعائم ثابتة من العلم.. الله يوفقنا.. ويسدد خطانا». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أم كلثوم أسرار أم كلثوم أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عيتا الشعب وراميا

أفاد مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، بوقوع اشتباكات عنيفة بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عيتا الشعب وراميا بالقطاع الأوسط للجنوب اللبناني وسط قصف مدفعي إسرائيلي مكثف.

مقالات مشابهة

  • «حزب الله» يستهدف تجمعا لجنود الاحتلال الإسرائيلي على بوابة مستوطنة مسكاف عام
  • حكاية أغنية «ساكن في حي السيدة».. قدمها المغربي فؤاد زبادي بمهرجان الموسيقى العربية
  • حزب الله يستهدف عددا من جنود الاحتلال الإسرائيلي على تل القبع بقذائف المدفعية
  • قبل حفل اليوم.. كيف أنقذ مهرجان الموسيقى العربية علي الحجار من صدمة الحب الأول؟
  • اشتباكات عنيفة بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عيتا الشعب وراميا
  • ماذا نعرف عن المسيرة التي قصفت قاعدة جولاني؟ .. أربكت الاحتلال الإسرائيلي
  • عاجل | نعيم قاسم: حزب الله قوي رغم الضربات القاسية التي أصابته
  • خبير عسكري: اشتباكات جنوب لبنان التي نشرها جيش الاحتلال “تمثيلية”
  • خبير عسكري: اشتباكات جنوب لبنان التي نشرها جيش الاحتلال تمثيلية