تتعلق عمليات المغادرة من الساحل الليبي بشكل شبه حصري بطرابلس، المنطقة الشمالية الغربية من البلاد، بينما وصل 939 مهاجرًا من برقة حتى الآن. 

ويمثل هذا الوضع عكسًا للاتجاه مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، عندما غادر عدد أكبر من المهاجرين غير الشرعيين من الجزء الشرقي من البلاد، الذي يهيمن عليه الجنرال خليفة حفتر، القائد الأعلى للجيش الوطني الليبي المتمركز في بنغازي، مقارنة بالسواحل الغربية.

لكن لا بد من القول إن مراكب عديدة انطلقت من سواحل برقة باتجاه اليونان، وهي لم يتم احتسابها في البيانات المتعلقة بإيطاليا.

وبحسب آخر تحديث من المنظمة الدولية للهجرة اعتبارًا من 12 أكتوبر 2024، تم إيقاف 18.646 مهاجرًا في البحر وإعادتهم إلى ليبيا، بما في ذلك 16.386 رجلاً و1.330 امرأة و619 طفلاً و311 شخصًا لا يمكن تحديد جنسهم. ولا يزال عدد القتلى مرتفعا، حيث لقي 522 شخصا حتفهم و731 في عداد المفقودين على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​الخطير، ليصل المجموع إلى 1.253 حالة وفاة في عام 2024. 

 

وعلى الرغم من أن هذا العدد أقل من 2.498 قتيلا أو مفقودا المسجلة في عام 2023، إلا أن الطريق لا يزال أحد أكثر الطرق خطورة. الأكثر دموية في العالم بالنسبة للمهاجرين، ومن بين أمور أخرى، فإنه لا يأخذ في الاعتبار الأشخاص الذين لقوا حتفهم على طول الطرق الصحراوية.

 

وبناء على آخر تقرير للمنظمة الدولية للهجرة، بلغ عدد المهاجرين في ليبيا 761.322 شخصًا بين يونيو ويوليو 2024، موزعين على 100 بلدية مدن الوجهة الرئيسية هي طرابلس (15 بالمائة)، مصراتة (11 بالمائة)، بنغازي (10 بالمائة) والزاوية (6 بالمائة). وكانت هناك زيادة بنسبة 5 بالمائة مقارنة بالأشهر السابقة، ويرجع ذلك أساسًا إلى وصول المواطنين السودانيين الفارين من الصراع في السودان.

 

 ويأتي 80% من المهاجرين من النيجر والسودان ومصر وتشاد. ويسلط التقرير الضوء على الصعوبات التي يواجهها المهاجرون في الوصول إلى الخدمات الأساسية، مثل الرعاية الصحية ومياه الشرب، مع نقص خطير خاصة في منطقة الكفرة.

 

وأمس 15 تشرين الأول / أكتوبر، بحث وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية بطرابلس عماد الطرابلسي مع نيكوليتا جيوردانو، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، إمكانية "زيادة رحلات العودة الطوعية للمهاجرين داخل وخارج مراكز الاستقبال". 

 

وبحسب بيان صادر عن الوزارة الليبية، فإن الطرابلسي تناول أيضا مع مسؤول المنظمة الدولية للهجرة الإيطالي “تعزيز دعم المنظمة في قطاع الأمن وإدارة الحدود”.

 

 كما تمت مناقشة "مبادرات تنظيم العمال المهاجرين وتقديم المساعدة الإنسانية في المناطق الحدودية الغربية". وخلال اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع في ميرابيلا إيكلانو، يومي 7 و3 أكتوبر الماضيين، أكد الوزير الليبي على ضرورة "تكثيف التعاون الدولي للحد من الهجرة غير الشرعية وإيجاد حلول هيكلية".

 

 وشدد الطرابلسي أيضا على رفض ليبيا اعتبارها "منصة عبور أو موطنا مؤقتا للمهاجرين غير الشرعيين".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنظمة الدولية للهجرة عدد المهاجرين في ليبيا المهاجرين الدولیة للهجرة

إقرأ أيضاً:

السفيرة نائلة جبر تشارك بحفل إطلاق مشروع "المسح القومي للهجرة الدولية في مصر

في إطار التزام اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بتعزيز منظومة البيانات والإحصاءات المتعلقة بالهجرة لدعم عمليات التخطيط الاستراتيجي وصنع القرار على أسس علمية.

 شاركت السفيرة نائلة جبر في حفل إطلاق مشروع "المسح القومي للهجرة الدولية في مصر" (Household International Migration Survey HIMS).

 وفي كلمتها، شددت السفيرة على أن الحوكمة تعد عنصرًا أساسيًا في الخطة الوطنية الرابعة لمكافحة الهجرة غير الشرعية 2024-2026، موضحة أن الخطة تركز بشكل خاص على جمع بيانات ديموغرافية دقيقة وشاملة، ما يعزز قدرة الدولة على فهم طبيعة التحديات المرتبطة بالهجرة واتخاذ التدابير المناسبة لمواجهتها.

 كما أكدت أن المشروع سيساهم في تحسين فهمنا لأنماط الهجرة وأسبابها والعوامل المؤثرة عليها، سواء كانت هجرة نظامية أو غير نظامية. 

وأشارت السفيرة إلى أهمية الاستثمار في القوى العاملة المصرية كأحد الموارد الأساسية للبلاد، معربة عن تطلع مصر لتعزيز التعاون مع الدول الأوروبية لتوفير فرص عمل قانونية ومنظمة، بما يعود بالنفع المتبادل على جميع الأطراف المعنية. 


 

مقالات مشابهة

  • ليبيا تتفوق على تونس كبلد مغادرة رئيسي للمهاجرين إلى إيطاليا
  • «الطرابلسي» يلتقي ممثل منظمة اليونيسف في ليبيا
  • الطرابلسي يبحث مع رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة تسوية أوضاع العمالة المهاجرة
  • بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل أول مجموعة من المهاجرين إليها نحو ألبانيا
  • رئيسة وزراء إيطاليا تصف الاتفاق مع ألبانيا بشأن المهاجرين بـ"الشجاع وغير المسبوق"
  • «الطرابلسي» يلتقي رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة
  • نوفا: دفاع الدبيبة وداخلية إيطاليا تدشنان مركزًا جديدًا لتدريب حرس الحدود الليبيين في صبراتة
  • السفيرة نائلة جبر تشارك بحفل إطلاق مشروع "المسح القومي للهجرة الدولية في مصر
  • السفيرة نائلة جبر تشارك في حفل إطلاق مشروع المسح القومي للهجرة الدولية في مصر