وجهت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الإدارة العامة للرعاية المؤسسية والأسرية بالوزارة بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة بغلق دار البتول لرعاية الأيتام بنات التابعة لجمعية مساعدة للأنشطة الخيرية.

ويأتى هذا القرار استمرارًا لتنفيذ رؤية الوزارة فى تحقيق أعلى معدلات الرعاية الاجتماعية والنفسية لأبناء وفتيات دور الرعاية الاجتماعية، حيث جاء هذا القرار جراء الزيارة الميدانية التي قام بها اخصائيو الإدارة العامة للرعاية المؤسسية والأسرية بالوزارة، وتم رصد  العديد من الملاحظات الفنية التى تشكل خطرًا على استمرار بقاء الفتيات داخل هذه الدار، وعددهن 6 فتيات، حيث تبين سوء رعاية البنات داخل الدار، ووجود قصور فى أوجه الخدمات المقدمة لهن.

كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بضرورة إجراء تأهيل للفتيات قبل نقلهن إلى الدار الجديدة، وذلك تمهيدًا لنقلهن لدار رعاية بنات بإحدي المناطق في محافظة القاهرة.

ويأتي هذا في إطار توجيهات وزيرة التضامن للإدارة العامة للرعاية المؤسسية والأسرية بضرورة عمل زيارات مفاجئة لدور الرعاية على مستوى الجمهورية، وذلك للتأكد من جودة الخدمات المقدمة بتلك المؤسسات، وذلك تحقيقًا للمصلحة الفضلى للفتيات  فى ضوء قانون الطفل واللائحة النموذجية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية الصادرة بالقرار الوزارى رقم 188 لسنة 2014، وفي ظل تبني الوزارة استراتيجية جديدة لإعادة تقييم دور الرعاية الاجتماعية، وضرورة أن تكون هذه الدور ملائمة ومناسبة للأطفال في دور الرعاية وصولًا للتحول إلى الرعاية البديلة من المأسسة إلى اللامأسسة.

هذا وتتلقى الوزارة الشكاوى من خلال الخط الساخن خط أبناء مصر 19828 والذى قد تم تدشينه مؤخرًا لتلقى شكاوى أبناء مصر من خلاله، كما تتلقى الوزارة الشكاوى والبلاغات من المواطنين على مدار الساعة عبر الخط الساخن للوزارة  (16439) والخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء (16528).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استراتيجية جديدة التضامن الاجتماعى الدكتورة مايا مرسي الخدمات المقدمة الرعاية الاجتماعية دور الرعاية الاجتماعية دار رعاية ايتام زيارات مفاجئة مؤسسات الرعاية الاجتماعية وزيرة التضامن الاجتماعي الرعایة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: خطة مصر 2030 ركزت على تحسين الصحة الإنجابية للفتيات والنساء

قال محمد خليل، مدير عام الإدارة العامة للتسجيل والتوجيه بوزارة التضامن الاجتماعي، إن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، بما في ذلك حقوق الفتيات والنساء ذوات الإعاقة.

خدمات الصحة الإنجابية

وأضاف خلال مشاركته ضمن وفد وزارة التضامن في أعمال المؤتمر الإقليمي الثاني لبناء تشبيك للتعلم في تعزيز الصحة الإنجابية للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي انطلقت فعالياته بمملكة البحرين، أن القانون يتضمن عدة مواد تضمن حقوقهم الصحية والإنجابية.

وأشار إلى أن الدراسات أظهرت العديد من التحديات التي تواجه النساء ذوات الإعاقة في المنطقة العربية، من بينها نقص الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية، وممارسة حقوقهن الإنجابية، بما في ذلك نقص الرعاية الصحية المناسبة، والوصمة الاجتماعية، ونقص المعلومات.

وأوضح أن خطة مصر 2030 تضمنت مجموعة من النقاط الرئيسية لتحسين الصحة الإنجابية للفتيات والنساء ذوات الإعاقة، مع الأخذ في الاعتبار أهمية التأمين الصحي الشامل، ومن أهمها التوعية والتثقيف وضمان الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لمساعدتهن في التعامل مع التحديات المتعلقة بالصحة الإنجابية.

تعزيز الوعي وتوفير الخدمات

ولفت إلى أنه يجري تأهيل وتدريب الممارسين الصحيين على كيفية تقديم الرعاية المناسبة، فضلاً عن تعزيز حقوق الفتيات والنساء ذوات الإعاقة في اتخاذ قراراتهن المتعلقة بالصحة الإنجابية، والتعاون مع منظمات المجتمع المدني لتعزيز الوعي وتوفير الخدمات اللازمة، مع التكيف مع الاحتياجات الخاصة من خلال تصميم الخدمات الصحية لتكون ملائمة لاحتياجاتهن.

وأكد مدير عام الإدارة العامة للتسجيل والتوجيه أن خطة مصر 2030 تسعى إلى تحسين الصحة الإنجابية للفتيات والنساء ذوات الإعاقة من خلال مجموعة من الاستراتيجيات، بالإضافة إلى الالتزام بتطبيق التأمين الصحي الشامل بما يضمن حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على الخدمات المتعلقة بهذا الجانب، وتوفيرها وتسهيل الحصول عليها، واتخاذ القرارات الخاصة بصحتهم الإنجابية.

مقالات مشابهة

  • «التضامن»: خطة مصر 2030 ركزت على تحسين الصحة الإنجابية للفتيات والنساء
  • «التضامن»: غلق دار رعاية أيتام بنات في القاهرة لقصور في الخدمات
  • غلق دار رعاية أيتام بنات بالقاهرة لوجود قصور في الخدمات.. ونقلهن لأخرى
  • التضامن: غلق دار رعاية أيتام بنات بالقاهرة لوجود قصور في الخدمات المقدمة
  • وزيرة التضامن تجري زيارة مفاجئة للوحدات الاجتماعية بالجيزة.. مُهلة شهر للموظفين
  • وزيرة التضامن: تشكيل لجنة لتطوير الوحدات الاجتماعية بالجمهورية
  • وزيرة التضامن توجه بالاستجابة لطلبات راغبي الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة
  • وزيرة التضامن: تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين على رأس أولويات الوزارة
  • وزيرة التضامن: على رأس أولوياتنا تحسين الخدمات المقدمة للأسرة والأطفال المعرضين للخطر