طرح مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، فكرة تقسيم الإقليم بين المغرب وجبهة البوليساريو كحل للنزاع المستمر منذ ما يقرب من خمسة عقود، وفقا لتصريحات اطلعت عليها رويترز.

ويضع الصراع المجمد منذ فترة طويلة، والذي يعود إلى عام 1975، المغرب، الذي يعتبر الصحراء الغربية أرضا تابعة له، ضد  جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر،  التي تسعى إلى دولة منفصلة.

ويقول المغرب إن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو أقصى ما يمكن أن يقدمه كحل سياسي للنزاع، في حين تصر جبهة البوليساريو المسلحة على إجراء استفتاء مع الاستقلال كخيار. 

وفي إحاطة لمجلس الأمن خلف الأبواب المغلقة، الأربعاء، قال دي ميستورا، وهو دبلوماسي إيطالي مخضرم، إن التقسيم "يمكن أن يسمح بإنشاء دولة مستقلة في الجزء الجنوبي من ناحية، ومن ناحية أخرى دمج بقية الإقليم كجزء من المغرب، مع الاعتراف الدولي بسيادته عليه".  

وقال دي ميستورا إنه يتعين على الأمين العام للأمم المتحدة إعادة النظر في جدوى دوره كمبعوث إذا لم يتم إحراز تقدم خلال ستة أشهر. 

ودعا مجلس الأمن الدولي في قراراته الأطراف إلى العمل معا من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول للطرفين للنزاع، في حين وصف خطة الحكم الذاتي المغربية بأنها "جادة وذات مصداقية".

ومع اكتساب خطة الحكم الذاتي المغربية زخما، حث دي ميستورا، الأربعاء، الرباط على "شرح وتوسيع" اقتراحها. 

وفي يوليو، أصبحت فرنسا ثاني عضو دائم في مجلس الأمن بعد الولايات المتحدة يدعم سيادة المغرب على الإقليم. وردت الجزائر على الموقف الفرنسي باستدعاء سفيرها في باريس.  

وأعلنت إسبانيا، القوة الاستعمارية السابقة في الصحراء الغربية، في عام 2022 إنها تدعم خطة الحكم الذاتي للمغرب. 

وتدعم الملكيات العربية وإسرائيل أيضا سيادة المغرب على الإقليم حيث فتحت 29 دولة معظمها أفريقية وعربية قنصليات فيما تعتبره الرباط دعما ملموسا. 

وانسحبت جبهة البوليساريو في 2020 من هدنة توسطت فيها الأمم المتحدة. لكن الصراع لا يزال منخفض الشدة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحکم الذاتی دی میستورا

إقرأ أيضاً:

إيران تواصل معاداة الوحدة الترابية للمغرب وتطالب بدعم البوليساريو من منبر الأمم المتحدة

زنقة 20 | الرباط

جددت جمهورية إيران مرة أخرى موقفها العدائي تجاه الوحدة الترابية للمملكة معلنة في ذات الإطار عن إصطفافها الكامل في خانة مؤيدي الإنفصال بشمال إفريقيا.

وقالت مندوبة إيران في كلمة لها أمام اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة؛ أمس الإثنين، أن بلادها تدعم ” حق شعب الصحراء في تقرير المصير” ، داعية الأمم المتحدة إلى وقف ما أسمته “استغلال الثروات الطبيعية في الصحراء”.

مندوبة إيران لم تشر في كلمتها إلى المغرب مباشرة ، مكتفية بالحديث عن “دول الإستعمار و الإحتلال”.

ممثلة إيران، تحدثت في كلمتها عن “القوى الامبريالية و الاستعمارية التي تنهب الثروات الطبيعية”، محملة الأمم المتحدة مسؤوليتها تجاه “شعب الصحراء و حقها غير القابل للتصرف”.

مندوبية إيران قالت أن بلادها تدعم إعادة إحياء المفاوضات بجدية بين كافة الاطراف للتوصل الى حل عادل و شامل مقبول من كامل الاطراف.

مقالات مشابهة

  • رويترز: المبعوث الأممي دي ميستورا يقترح خطة لتقسيم الصحراء
  • رويترز : دي ميستورا اقترح تقسيم الصحراء في جلسة مغلقة بمجلس الأمن
  • دي ميستورا يقدم تقريره حول الصحراء إلى غوتيريس قبل اعتماد قرار 30 أكتوبر
  • رئيس الوزراء الصومالي يبحث مع المبعوث الأممي تعزيز علاقات التعاون
  • المبعوث الأممي الخاص لليمن: الهجمات على الملاحة المدنية غير مقبولة ويجب أن تتوقف
  • هذا ماورد في إحاطة المبعوث الأممي إلى اليمن أمام مجلس الأمن 
  • المبعوث الأممي يحذر من خروج  التصعيد العسكري في الشرق الأوسط عن السيطرة ويؤكد ان اليمن يواجه خطر الانزلاق بشكل أعمق
  • الغابون تجدد دعمها لمغربية الصحراء ولمخطط الحكم الذاتي
  • إيران تواصل معاداة الوحدة الترابية للمغرب وتطالب بدعم البوليساريو من منبر الأمم المتحدة