الوطن:
2024-10-17@17:42:36 GMT

مفارقة غريبة.. يحيى السنوار ولد واستشهد في نفس الشهر

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

مفارقة غريبة.. يحيى السنوار ولد واستشهد في نفس الشهر

مفارقة غريبة حملتها حياة قائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار الشهير بـ «أبو إبراهيم»، حيث ولد واستشهد في نفس الشهر وهو أكتوبر، إذا صحت أنباء اغتياله التي أعلنها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنها ترجح اغتيال السنوار بعد العثور على جثة تشبه جثته، فيما أُجري للجثة تحليل الحمض النووي، وكانت العينة الأولية إيجابية، فيما أشارت القاهرة الإخبارية إلى ترجيحات باغتيال السنوار نقلًا عن هيئة البث.

السنوار من مواليد 29 أكتوبر 1962 (62 عامًا)، وتولى منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس منذ 6 أغسطس 2024 عقب اغتيال إسماعيل هنية في إيران، وكان محكومًا عليه بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية منذ عام 1989، ولكن أطُلق سراحه عام 2011 في صفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

حياة السنوار الشخصية

السنوار متزوج من سمر محمد محمد أبو زمر ولديه شقيقين وهما محمد السنوار وزكريا السنوار، ويرفض يحيى السنوار وقف إطلاق النار إلا من خلال إفراج إسرائيل عن كل الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ويجيد اللغة العبرية بجانب العربية لغته الأم حيث تعلمها أثناء سجنه.

نتنياهو ولد في نفس الشهر

ومن مفارقات القدر أيضًَا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الشهير بـ«بيبي»، ولد في نفس الشهر أيضًا، وتحديدا عام 1949 (74 عامًا) أي بعد قيام إسرائيل (النكبة الفلسطينية) بسنة واحدة، وولد يوم 21 أكتوبر، وهو أول رئيس وزراء يولد في إسرائيل، ويشغل منصب رئيس الوزراء منذ عام 2009 حتى 2021، وكان قبلها منذ 1996 حتى عام 1999، ومتزوج من سارة نتنياهو، وصعد إلى الواجهة السياسية بعد انتخابه رئيسا لحزب الليكود في عام 1993 ليصبح زعيمًا للمعارضة، وتولى فترة حكم رئاسة وزراء في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

تُهم محلية ودولية ضد نتنياهو

وجهت المحاكم الإسرائيلية تهم فساد إلى نتنياهو وزوجته بسبب تلقي رشاوى من مؤسسات داخل الدولة، ومؤخرًا اتُهمت حكومة نتنياهو بارتكاب جرائم إبادة جماعية في أعقاب الحرب على قطاع غزة، حيث رفعت جنوب إفريقيا دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية تتهم إسرائيل بتنفيذ إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، وانضم إليها في الدعوى نحو 10 دول منهم مصر وليبيا ونيكاراجوا والبرازيل والأردن.

استمرار الحرب على غزة

وتدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عامها الثاني وسط محاولات برعاية أمريكية مصرية قطرية لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وتوسعت الحرب لتشمل جنوب لبنان منذ الثامن من أكتوبر 2023، فيما اغتالت إسرائيل الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في الجمعة 27 سبتمبر 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة يحيى السنوار نتنياهو فی نفس الشهر

إقرأ أيضاً:

عاجل - القناة 12 الإسرائيلية: الفحوصات تشير إلى استشهاد يحيى السنوار

أكدت القناة 12 الإسرائيلية، أن جميع الفحوصات التي أجريت حتى الآن تشير إلى أن يحيى السنوار قد تم استشهاده.

أنباء عن استشهاد يحيى السنوار رئيس حركة حماس

وقال جيش الاحتلال وجهاز الشاباك، اليوم الأربعاء، إنهما يحققان في احتمال استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار في غزة، وأنه لا يمكن في هذه المرحلة تأكيد ذلك.

وذكر بيان مشترك أنه "خلال العمليات التي قام بها مقاتلو جيش الاحتلال في قطاع غزة، قتل ثلاثة إرهابيين. ويحقق جيش الاحتلال والشاباك في احتمال أن يكون أحد الإرهابيين هو يحيى السنوار. ولا يمكن في هذه المرحلة التأكد من هوية الإرهابيين".

وقال مصدر عسكري لهيئة البث الإسرائيلية أن تأكيد خبر استشهاد زعيم حماس يحيى السنوار يحتاج إلى ساعات.

وأفادت القناة 14 الإسرائيلية أن الجثة التي يشك الجيش الإسرائيلي أنها تعود للسنوار، عثر عليها في تل السلطان في رفح.

ونقلت عن مصدر أمني قوله إن "لدى إسرائيل الحمض النووي للسنوار لأنه كان معتقلا وسيسهل مماثلتة مع الجثة المشتبه بها".

وفي ديسمبر الماضي، تسربت تقارير عدة تفيد أن السنوار قتل أو أصيب أو فر إلى خارج قطاع غزة، كما أشارت تقديرات أخرى إلى أن اتصاله مع أعضاء حماس انقطع.

لكن، حسب "تايمز أوف إسرائيل"، تبين لاحقا أنه كان مختبئا، وأن إسرائيل كانت وراء تلك التقارير في إطار "حرب نفسية" تحاول من خلالها دفع مقاتلي حماس إلى الاستسلام.

واغتالت إسرائيل أبرز قادة حماس، وهم قائد الجناح العسكري للحركة محمد ضيف وقائد لواء خان يونس رافع سلامة في غارة جوية على غزة في يوليو الماضي، ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري في غارة على بيروت في يناير الماضي.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يؤكد مقتل يحيى السنوار: الحرب لم تنته بعد
  • «القاهرة الإخبارية»: رئيس الكنيست الإسرائيلي يؤكد اغتيال يحيى السنوار
  • ماذا قالت إسرائيل عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار؟
  • هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار
  • عاجل- هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار
  • القناة الـ12 الإسرائيلية: الفحوصات تظهر أن يحيى السنوار قتل بالفعل
  • هيئة البث الإسرائيلية تعلن اغتيال يحيى السنوار
  • عاجل - هيئة البث الإسرائيلية تؤكد: اغتيال يحيى السنوار رئيس حركة حماس
  • عاجل - القناة 12 الإسرائيلية: الفحوصات تشير إلى استشهاد يحيى السنوار