صدى البلد:
2024-10-17@17:28:35 GMT

بعد تعيينه رسميا.. أول تعليق من رئيس جامعة القاهرة

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

 

 

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعيين الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيسًا لجامعة القاهرة لمدة 4 أعوام.

وفي أول تصريحات لرئيس جامعة القاهرة  لـ صدى البلد، بعد صدور قرار تعينه رسميا رئيسا لجامعة القاهرة، اعرب الدكتور محمد سامي عن سعادته موجها كل الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي لثقته الكبيرة بتعيينه رئيسًا للجامعة، لاستكمال المسيرة ومواصلة تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية المرموقة، معربًا عن فخره واعتزازه لتقلده رئاسة جامعة القاهرة والتي تُعد أعرق وأقدم الجامعات.

 

وأضاف الدكتور محمد سامي، سنسعي لتقدم جامعة القاهرة بالتصنيفات الدولية المرموقة، بالإضافة إلى تذليل أي صعوبات أمام الطلاب وانتظام سير العملية التعليمية بكفاءة ودون أي معوقات.

كما وجه الدكتور محمد سامي عبد الصادق الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا العمل على تحقيق أهداف استراتيجية الجامعة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر ٢٠٣٠.

الدكتور محمد سامي عبد الصادق هو أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وقد شغل منصب مستشار وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، كما شغل منصب نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في عام ۲۰۲۰، كما شغل منصب المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات في عام ٢٠٢٣.

وتدرج الدكتور محمد سامي عبد الصادق فى الوظائف الجامعية وتقلد العديد من المناصب الإدارية، منها العمل مديراً لقسم الدراسة باللغة الإنجليزية بكلية الحقوق جامعة القاهرة  (2015-2017)، ومديراً لمركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح (المدمج حالياً) ۲۰۱۸/۲۰۱۷ ، كما تولى سيادته رئاسة مجلس تأديب  أعضاء هيئة التدريس، ورئاسة اللجنة العليا لصون وحماية أملاك الجامعة.

ترأس عددا من اللجان المختصة باختيار عمداء كليات الآثار، والتمريض، والدراسات العليا للتربية، والدراسات العليا للبحوث الإحصائية، والمعهد القومي لعلوم الليزر، وطب الأسنان، والتربية للطفولة المبكرة، والزراعة وذلك بموجب قرارات وزير التعليم العالي الصادرة في هذا الشأن.

وللدكتور محمد سامي العديد من المؤلفات العامة والأبحاث المتخصصة المنشورة في الدوريات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية في مجال القانون المدني والملكية الفكرية، وشارك في وضع عدد من مشروعات القوانين في مصر، وفي دول مجلس التعاون الخليجي، كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل مصر وخارجها، ويشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وهو عضو بلجان المجلس الأعلى للثقافة وعضو بلجان اختيار الفائزين بجوائز الدولة للتفوق.

حصل الدكتور محمد سامي عبد الصادق على عدد من الجوائز العلمية والمجتمعية، ومنها على سبيل المثال: جائزة الطالب المثالي بكلية الحقوق للعام ۱۹۹۳، وجائزة العلامة السنهوري في القانون المدني المقارن، وجائزة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لأفضل بحث في مجال حقوق الإنسان ، وجائزة الشخصية الأكثر تأثيراً في أنشطة صندوق مكافحة علاج وتعاطي الإدمان بمحافظة الجيزة، فضلاً عن العديد من شهادات التقدير عن المشاركات الأكاديمية والمجتمعية.

 

آداب عين شمس تعقد لقاءً تعريفياً بمعهد" برليتز "للغات
                                        ________________________

نظَّم برنامج ليسانس اللغة الإنجليزية وآدابها بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب جامعة عين شمس لقاءً تعريفيًا بمعهد برليتز للغات واحتفالية لتكريم خريجي الدورة التدريبية الأولى المقدمة من المعهد.

وذلك تحت رعاية أ.د محمد ضياء الدين رئيس جامعة عين شمس، أ.دحنان كامل متولي عميدة الكلية، وإشراف أ.د محمد إبراهيم حسن وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب،
وبحضور كلٍ من أ.د مها عمارة القائم بتسيير أعمال قسم اللغة الانجليزية وآدابها، وبإستضافة المدير التنفيذي لمعهد برليتز (مصر) الأستاذة نرمين ممكن،  المُقدّمة من المعهد. 
وقد بدأ اللقاء بكلمةٍ من أ.د محمد إبراهيم 
حسن، أشاد فيها بجهود البرنامج المبذولة، وبجهود منسق هذا التعاون د.دعاء إمبابي، وجهود أ.د. مها عمارة ود. رنا الخولي. 
وأثنت  أ.د مها عمارة خلال الفعاليات على جهود معهد برليتز للغات (Berlitz Egypt) وعلى دورته التدريبية الشاملة التي تؤهل الطلاب لسوق العمل. ثم تحدثت الأستاذة نرمين ممكن عن معهد برليتز وما يقدمه من خدماتٍ للطلاب من مختلف الجامعاتِ والتخصصات العلمية والأدبية، وعن هدفه المتمثل في إعداد ستة آلاف خريج قادر على دخول سوق العمل من خلال تدريبهم على منهج برليتز الخاص، تضامنًا مع مبادرة بُناة مصر الرقمية التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية.
وقد أعربت المديرة التنفيذية عن سعادتها الشديدة لما رأته في طلاب الدورة الذين تقدموا من برنامج اللغة الانجليزية وآدابها بنظام الساعات المعتمدة، وعلى التزامهم واهتمامهم وحماسهم الشديد في تلقّي كل المعلومات والخبرات والمهارات. 
وفي هذا السياق، تحدّثت الأستاذة نرمين ممكن عن معايير قبول الطلاب في الدورة التي تضمنت تُمكُّنهم من التحدث والتعامل باللغة الإنجليزية. وأثنت على اهتمام الطلاب المتدربين الدائم بمواكبة تطورات اللغة، واستعدادهم لتدريس اللغة فيما بعد، وحماسهم الشديد ورغبتهم في خوض هذه التجربة الفريدة. ثم أنهت الكلمة بالتعبير عن سعادتها بمعرفة أن مستوى الرضا من طرف الطلاب والمعهد قد بلغ %97 مما يعني نجاح الدورة. كما أعربت عن رغبة المعهد في مواصلة التعاون المستقبلي بين برنامج اللغة الانجليزية وآدابها بنظام الساعات المعتمدة ومعهد برليتز.

واختتمت الفعاليات بتكريم خريجي الدورة الأولى من الطلاب والطالبات ببرنامج ليسانس اللغة الانجليزية وآدابها بنظام الساعات المعتمدة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة عين شمس يستقبل ملحق التعاون التعليمي بسفارة فرنسا

استقبل الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، دانيال رينيو ملحق التعاون التعليمي بالسفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي بجمهورية مصر العربية. 

جاء ذلك بحضور الدكتور غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حنان كامل عميد كلية الآداب، والدكتورة شيرويت الأحمدى مدير إدارة الوافدين، والدكتورة مها عليوة رئيس قسم اللغة الفرنسية وآدابها بكلية الآداب، والدكتورة نادية شامة المدرس بقسم اللغة الفرنسية ومنسق التعاون الدولي بكلية الآداب.

وضم الوفد المرافق للملحق  الفرنسى كل من الدكتورة كريستل كومب والدكتور بول بوزارج الأساتذة بجامعة ايكس مارسيليا بمدينة إيكس أون بروفونس ،Ji Ah OH مهندسة تصميم متخصصة في التكنولوجيا الرقمية ورئيسة مركز اللغات بجامعة إيكس مرسيليا،  وسهيلة جريفى مدرب متخصص في استخدام وسائل الرقمنة ومدرب بمركز اللغات.

تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون مع جامعة عين شمس ممثلة في أقسام اللغة الفرنسية في كليات(الآداب،  الألسن،  البنات ، التربية) في إطار مشروع "FEF Égypte REINVENT وهو مشروع ممول من قطاع التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية بجمهورية مصر العربية بهدف تعزيز وتحديث أقسام اللغة الفرنسية في الجامعات المصرية.

وهدف اللقاء إلى التعرف على احتياجات أقسام اللغة الفرنسية وتقديم الدعم والتدريب اللازم لعدد من أعضاء هيئة التدريس ب14 جامعة مصرية، على رأسهم جامعة عين شمس، التى يوجد بها أكبر عددمن أقسام اللغة الفرنسية، لتحديث المناهج لتتماشى مع متطلبات السوق المهني والتعليم الحديث. وتهدف السفارة الفرنسية الى ابرام اتفاقية مع الجانب المصري ممثلة في وزارة التعليم العالي لتفعيل هذا المشروع التعاوني

جامعة عين شمس تحرص على توطيد العلاقات مع فرنسا

وأكد رئيس جامعة عين شمس حرص الجامعة على توطيد العلاقات وتعزيز  التعاون مع الجامعات الفرنسية فى المجالات العلمية والثقافية المختلفة مشيراً إلى العلاقات الممتدة والدرجات العلمية المشتركة مع العديد من الجامعات الفرنسية .

وأعربت  الدكتورة حنان كامل عميدة كلية الآداب في جامعة عين شمس، عن تطلعها لزيادة التعاون فى مجالات التعليم والبحث العلمي والابتكار والدرجات العلمية المشتركة  بين الجامعة وبين الجانب الفرنسى .

وتضمنت زيارة الوفد جولة متحف الزعفران بالجامعة حيث كان فى استقبالهم ورحب بهم  كل من د.ولاء الدين بدوى مدير المتحف، وأمناء المتحف  وفريق العمل بالمتحف. 

واستمع الوفد خلال جولتهم  بالمتحف لشرح  مفصل لمعروضات المتحف  باللغة الإنجليزية وأبدى أعضاء الوفد اعجابهم بالمجموعة المتنوعة الفريدة التى يضمها المتحف، كما قام  الوفد بزيارة قسم اللغة الفرنسية بكليتى الألسن والبنات.

مقالات مشابهة

  • عبدالرحيم علي يهنئ الدكتور محمد سامى عبد الصادق لتوليه رئاسة جامعة القاهرة
  • الخشت يهنئ محمد سامي عبد الصادق لتعيينه رئيسًا لجامعة القاهرة
  • الخشت يهنئ الدكتور محمد سامي بتعيينه رئيسًا لجامعة القاهرة
  • من هو محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة الجديد
  • قرار جمهوري بتعيين محمد سامي عبد الصادق رئيسًا لجامعة القاهرة
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيسًا لجامعة القاهرة
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي رئيسًا لجامعة القاهرة
  • قرار جمهوري بتعيين محمد سامي عبدالصادق رئيسا لجامعة القاهرة
  • رئيس جامعة عين شمس يستقبل ملحق التعاون التعليمي بسفارة فرنسا