يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن إلى التهاب داخل الأنف والرأس، وتُعرف باسم "الجيوب الأنفية"، وتستمر هذه الحالة المرضية حتى 12 أسبوعًا أو أكثر، حتى مع الحصول على العلاج.

 

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

 

ويمنع التهاب الجيوب الأنفية من تصريف المخاط، وتؤدي إلى انسداد الأنف، وقد يصعب التنفس عن طريق الأنف، وقد تشعر بتورم أو ألم في المنطقة المحيطة بالعينين.

 

احترس إن كنت منهم .. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري احم نفسك من تليف الكبد باتباع هذه النصائح الفعالة.. لا تهملها

 

ويمكن أن تكون الإصابة بعدوى أو وجود زوائد في الجيوب الأنفية، تسمى "السلائل الأنفية" أو تورم بطانة الجيوب الأنفية جزءًا من التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وهي حالة تصيب البالغين والأطفال.

 

 

وتتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن مع التهاب الجيوب الأنفية الحاد، ولكن التهاب الجيوب الأنفية الحاد هو عدوى قصيرة الأمد تصيب الجيوب الأنفية، وغالبًا يكون مرتبطًا بنزلة زكام.

 

وقد تحدث نوبات حادة من التهاب الجيوب الأنفية الحاد قبل تطور الحالة إلى التهاب جيوب أنفية مزمن، لا يشيع ظهور الحُمّى مع التهاب الجيوب الأنفية المزمن، لكنها قد تظهر مع التهاب الجيوب الأنفية الحاد.

 

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

 

 

ولا يوجد سبب معروف لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، ويمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية، بما في ذلك التليف الكيسي، التهاب الجيوب الأنفية المزمن لدى الأطفال والمراهقين.

 

هناك بعض الأسباب التي تزيد من إصابة البعض لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي، وتشمل أبرز الأسباب ما يلي:

 

ـ الإصابة بالزكام أو غيرها من العدوى التي تؤثر على الجيوب الأنفية.

 

ـ تسبب الفيروسات أو البكتيريا التهاب الجيوب الأنفية.


ـ وجود مشكلة داخل الأنف، مثل: انحراف الحاجز الأنفي، أو السلائل الأنفية أو الأورام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجيوب الانفية التهاب الجيوب الانفية أسباب التهاب الجيوب الأنفية المخاط الحاجز الأنفي التهاب الجیوب الأنفیة المزمن التهاب الجیوب الأنفیة الحاد

إقرأ أيضاً:

نائب:السوداني الداعم الأول للفساد ويحتضن جميع سراق المال العام

آخر تحديث: 15 أكتوبر 2024 - 12:44 م بغداد/شبكة اخبار العراق- اكد النائب المستقل ياسر الحسيني، الثلاثاء، ان المكاسب السياسية والمصالح كانت وراء تجاهل الاطراف السياسية لملف الفساد في الشركة العامة للموانئ.وقال الحسيني في حديث صحفي، ان “مدير عام الموانئ فرحان الفرطوسي متهم بالفساد خلال فترة وجوده في السلطة، حيث ان تركه في المنصب يجعل المسؤولية تقع على عاتق الجهة السياسية الداعمة له ووزير النقل رزاق محيبس ورئيس الوزراء”.واضاف ان “الوزير اضافة لرئيس الحكومة قد تظافرت جهودهم من اجل التمسك بالشخصية المذكورة والمتهمة بالفساد، وذلك ظناً منهم بعدم وجود فساد في هذا الملف، في حين انهم في الحقيقة على يقين بوجود فساد كبير بالمؤسسة المذكورة”.وبين ان “المكاسب السياسية كانت وراء اصابة الكثير من الاطراف السياسية بالعمى وتجاهل ملفات الفساد واحدها ملف الفساد في الشركة العامة للموانئ بقيادة فرحان الفرطوسي”.

مقالات مشابهة

  • تقرير للأمم المتحدة: الفقر الحادّ يضرب أكثر من مليار شخص عبر العالم ‏
  • الأمم المتحدة: الفقر الحادّ يضرب أكثر من مليار شخص عبر العالم ‏
  • الأمم المتحدة: أكثر من مليار شخص يعانون الفقر الحاد
  • تحذير أممي… أكثر من مليار شخص في العالم يعانون الفقر الحاد
  • تقرير أممي: أكثر من مليار شخص في العالم يعانون من الفقر الحاد
  • تحذير أممي: أكثر من مليار شخص في العالم يعانون الفقر الحاد
  • أمراض القولون.. تعرف على الأعراض وسبل العلاج والوقاية
  • احترس ظهور هذه الأعراض علامة على الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.. رائحة الفم الكريهة
  • نائب:السوداني الداعم الأول للفساد ويحتضن جميع سراق المال العام