استكملت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع المحافظات، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، سعيا نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية لضمان تقديم خدمة صحية ذات جودة.


 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني التي استهدفت محافظة الإسماعيلية، تضمنت مرور فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية على مستشفى حميات الإسماعيلية، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بالوزارة وبمشاركة القطاع العلاجي، وادرة الصيدلة، وتنظيم الاسرة، وإدارة الجودة، ومكافحة العدوى، والمشروعات، لاتخاذ الإجراءات الفورية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

 

وأضاف «عبدالغفار» أن الفريق تفقد أقسام الاستقبال، والعيادات الخارجية، والقسم الداخلي، والعناية المركزة، للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، والتأكد من توافر كافة الاحتياجات والمستلزمات، كما قام فريق المرور بتفقد قسم الاشعة، وقسم التعقيم، وغرفة النفايات، للتأكد من تطبيق معايير مكافحة العدوى، والتخلص الآمن من النفايات الطبية.

وتابع «عبدالغفار» أنه خلال المرور على قسم الرعاية تلاحظ وجود عجز في القوى البشرية، مما بتسيب في ضعف نسب الإشغال التي لا تتجاوز 30% ويوم المرور 15% فقط، وتم التوصيه بعمل مذكرة باحتياجات المستشفى من القوى البشرية والتواصل مع مديرية الصحة لتوفيرها، كما تلاحظ وجود جهازين منظار هضمي متوقفين، وبعض أجهزة المعمل، وتم التوجيه بعمل حصر للأجهزة لاعادة توزيعهم على المنشآت الاكثر احتياجاً، وذلك لتحقيق الإستفادة القصوي منهم.

 

واستكمل «عبدالغفار » بالمرور على مخزن المستلزمات الرئيسي تلاحظ عدم توافر بعض (مستلزمات مكافحة العدوى، ومستلزمات المطبخ، ومستلزمات القسطرة) وتم التواصل مع المديرية وتم توفير المستلزمات أثناء المرور، كما تلاحظ أيضاً عدم توافر بعض الاصناف من الادوية، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة مع المديرية لإمداد المستشفى بنواقص الادوية، كما تم التوصية بالتسجيل على منظومة سلاسل الإمداد التابعة لهيئة الشراء الموحد.

وتابع «عبدالغفار» أن ملاحظات المرور أفادت أن المستشفي بحاجة إلى اعمال تطوير ورفع كفاءة وتم مخاطبة ادارة المشروعات لاتخاذ الاجراءات اللازمة، كما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إعتماد خطة الطوارئ ومنظومة الإطفاء وذلك بمخاطبة الجهات المعنية بالوزارة.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الفريق استكمل جولته بالمرور علي عيادة الجلدية بمحافظة الإسماعيلية التابعة لمديرية الصحة، وتم المرور على جميع الاقسام، لمتابعة سير العمل والتأكد من كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، حيث تلاحظ خلال المرور على العيادات عدم استكمال بيانات المرضى بالملفات الخاصة بهم مثل (التشخيص، ومدة العلاج) وتم التوجيه بإستكمال البيانات بملفات المرضى وتم تدريب المسئول عن التسجيل  على اساسيات التسجيل الطبي.

واستطرد «عبدالغفار» أنه تلاحظ عدم وجود تكليف مدير للعيادة وتم التواصل مع مديرية الصحة لسرعة استكمال الهيكل الإداري بالعيادة وتكليف مديراً وذلك في خلال اسبوع، كما تبين قصور اعمال مكافحة العدوي، وبالتواصل مع المديرية تم تكليف مسئول مكافحة عدوى من قبل إدارة مكافحة العدوى وإدارة التمريض بالمديرية، وذلك لتدريب فريق مكافحة العدوي بالعيادة على المعايير والاساسيات الواجب تنفيذها للوصول إلى خدمة طبية ذات جوده.

وأضاف «عبدالغفار» أن الفريق أستكمل الجولة بالمرور على عيادة النفسية بالمحافظة التابعة لمديرية الشئون الصحية وتبين أثناء المرور أن العيادة بحاجة إلى توسيع وذلك لتلائم كافة الهدمات المقدمة، وتم التواصل مع المديرية، لتشكيل لجنة من إدارة المشروعات بالوزارة لدراسة زيادة الغرف، للنهوض بالمنظومة الصحية.

واستكمل «عبدالغفار» أنه تلاحظ وجود عجز بأعداد الأطباء بالعيادة، وتم التوجيه بعمل مذكرة بإحتياجات العيادة من القوى البشرية، وإرسالها للمديرية والوزارة لسد ذلك العجز، حيث تم التواصل من قبل الفريق بالوزارة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير القوى البشرية لتقديم خدمة طبية ذات جودة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة حملة المرور الميداني الدكتور خالد عبدالغفار المنشآت الطبية مجلس الوزراء الصحة والسكان مستشفى حميات الإسماعيلية القوى البشریة مکافحة العدوى مع المدیریة التواصل مع تم التواصل المرور على

إقرأ أيضاً:

“مدن” توقّع اتفاقيات وعقودًا لوجستية جديدة تعزز سلاسل الإمداد في المدن الصناعية

المناطق_الرياض

وقّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” اتفاقيات وعقودًا لوجستية جديدة لاستقطاب استثمارات نوعية تسهم في تعزيز سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية في مدنها الصناعية.

وتأتي الاتفاقيات ترجمة لإستراتيجية الهيئة بالمواءمة مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للصناعة، والإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ومواكبة لدور “مدن” في تطوير والإشراف على عدد من المراكز اللوجستية ضمن المخطط العام للمراكز اللوجستية ، ويستهدف تطوير 59 مركزًا لوجستيًا بإجمالي مساحة تتجاوز 100 مليون متر مربع.

أخبار قد تهمك “مدن” توقع اتفاقية تخصيص أرض مساحتها 11 ألف متر لمعالجة وإعادة تدوير النفايات الطبية الخطرة 10 يوليو 2024 - 10:44 صباحًا “مدن” تستقطب استثمارات لوجستية جديدة بشراكات سعودية – صينية ويابانية 23 أكتوبر 2023 - 1:52 مساءً

في سياق ذلك، وقعت “مدن” ووزارتي الاستثمار، والنقل والخدمات اللوجستية ومجموعة سادل مذكرة تفاهم رباعية؛ لإنشاء مركز لوجستي مُؤتمت بتقنيات متطورة يعزز سلاسل إمداد الصناعات الغذائية في المدن الصناعية بجدة.

وأبرمت “مدن” والأكاديمية السعودية اللوجستية اتفاقية تعاون تستهدف تصميم برامج تدريبية لصقل قدرات الكوادر البشرية العاملة بقطاع الخدمات اللوجستية، وتأهيل 300 متدرب لسوق العمل، بما يحقق أفضل ممارسات التميز التشغيلي ويعزز سهولة ممارسة الأعمال.

وعززت “مدن” استثماراتها اللوجستية بتخصيص أرض تتجاوز مساحتها 54 ألف متر مربع في المدينة الصناعية الثالثة بجدة لصالح شركة “سوالة للتخزين”، إضافة إلى توقيع عقد تخصيص أرض بمساحة تتجاوز 26 ألف متر مربع في مدينة سدير للصناعة والأعمال، مع شركة “إمداد للتخزين”، وذلك للاستثمار في إنشاء مستودعات (3PL) لتمكين سلاسل إمداد قطاعات تصنيع المنتجات الدوائية والطبية.

ووقّعت الهيئة عقد تخصيص أرض لوجستية بمساحة 48 ألف متر مربع في المدينة الصناعية بالمدينة المنورة لصالح شركة “هالو بارتنر للخدمات اللوجستية”، لإنشاء مرافق لوجستية متكاملة تُمكن سلاسل إمداد القطاعات الغذائية والتجارية والسياحية، كما أبرمت مذكرة تفاهم مع شركة “أرامكس” لدراسة تطوير مشاريع ومرافق لوجستية في المدن الصناعية.

كما أعلنت الهيئة عن تحقيق ارتفاع في إجمالي المساحات اللوجستية المُخصصة في مدنها الصناعية حول المملكة لتتجاوز 4.8 ملايين متر مربع، وذلك تلبية للطلب المتزايد على خدماتها، وتوفير مجموعة متكاملة من المنتجات اللوجستية.

وتواصل “مدن” منذ إنشائها في عام 2001م، تطوير وإدارة مدن صناعية ومناطق تقنية مميزة، وبالشراكة مع القطاعين العام والخاص، حيث ارتفعت مساحة الأراضي المطورة في 36 مدينة صناعية حول المملكة إلى أكثر من 209 ملايين متر مربع، ويصل عدد المنشآت نحو 6,882 منشأة صناعية؛ تماشيًا مع رؤيتها أن تكون الوجهة المفضلة لنمو الاستثمارات والشريك الأول للمنظومة الصناعية والتقنية.

مقالات مشابهة

  • الصحة: فريق الحوكمة يتفقد مستشفى حميات الإسماعيلية ويوجه بإعادة توزيع الأجهزة الطبية
  • وكيل صحة شمال سيناء: توافر الأدوية والأمصال والمستلزمات الطبية
  • الصحة: فريق الحوكمة يوجه بإعادة توزيع بعض الأجهزة الطبية بالأماكن الأكثر احتياجاً بالإسماعيلية
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا لمتابعة موقف توفير الأدوية والمستلزمات الطبية
  • أبو ليمون يتابع الخدمات الطبية بمستشفى حميات ميت خلف| صور
  • رئيس الوزراء يتابع موقف توفير الأدوية والمستلزمات الطبية
  • “مدن” توقّع اتفاقيات وعقودًا لوجستية جديدة تعزز سلاسل الإمداد في المدن الصناعية
  • ضبط كميات ضخمة من الأدوية والمستلزمات الطبية المهربة في تعز
  • اغلاق عدد من المنشآت الطبية المخالفة في الإسماعيلية لاشتراطات التراخيص