بغداد اليوم- بغداد

حدد القيادي في الاطار التنسيقي، تركي العتبي، اليوم الأحد (13 آب 2023)، أسباب زيارة وزير الدفاع ثابت العباسي برفقة وفد أمني رفيع الى واشنطن مؤخرا.

وقال العتبي لـ"بغداد اليوم"، ان :"زيارة وزير الدفاع الى واشنطن ولقاء قيادات امريكية ضمن جولة استمرت أياماً لم تكن مفاجئة وكانت مطروحة منذ 3 أشهر".

وأضاف، ان "أسباب الزيارة متعددة، أبرزها رغبة العراق في أجراء تغييرات في الاتفاقية المشتركة بين بغداد وواشنطن وملف الأسلحة ومنها القوة الجوية مع طرح ملف النشاط للقوات الامريكية في قاعدتي حرير (في أربيل) وعين الأسد (غرب الأنبار)".

وأشار العتبي الى، ان "سياسية البلاد الأمنية تُحدد من قبل حكومة محمد شياع السوداني بشكل مباشر باعتبارها المعنية ولكننا نرى في زيادة اعداد القوات الامريكية في القواعد يحتاج الى إجابات مقنعة خاصة وان أوضاع العراق مستقرة وهناك قطعات عسكرية قادرة على ردع اي تهديد ارهابي".

وكان وفد أمني رفيع زار واشنطن الأسبوع الماضي برئاسة وزير الدفاع ثابت العباسي.

وضم الوفد كذاك قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن عبد الوهاب الساعدي ورئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن قيس المحمداوي ومسؤولين كبار آخرين.

وفي بيان مشترك صدر، الثلاثاء الماضي، أكدت الولايات المتحدة والعراق التزامهما بمواصلة التعاون العسكري الثنائي في جميع المجالات، وخصوصا مكافحة تنظيم داعش والعمل على منع عودة نشاطه، وتدريب القوات العسكرية العراقية.

وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع الامريكي لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول إن الحوار الأميركي-العراقي حدد ملامح المرحلة المقبلة، مؤكدة أن الولايات المتحدة "لا تسعى لوجود عسكري دائم في العراق".

وأضافت سترول :"إننا "نشهد مرحلة جديدة من الشراكة الدفاعية بين الولايات المتحدة والعراق".

يذكر ان العراق والولايات المتحدة، وقعا اتفاقية الإطار الاستراتيجي في عام 2008، تضمنت عدة محاور، من بينها تنظيم وجود القوات الأميركية في البلاد، بالإضافة لبنود تتعلق بتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وزیر الدفاع

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من تفخيخ قانون العفو العام: ستكون له تداعيات على الإطار التنسيقي- عاجل

بغداد اليوم -  

حذر القيادي في ائتلاف دولة القانون، سعد المطلبي، اليوم الاثنين (5 آب 2024)، من تفخيخ قانون العفو العام، ومن خلال تضمنه فقرات تسمح بإطلاق سراح بعض الإرهابيين والفاسدين، فيما اكد انه سيكون له تداعيات على السوداني والاطار.

وقال المطلبي، لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك محاولة لبعض الأطراف السياسية لـ(تفخيخ) قانون العفو العام، ولهذا السبب القانون يواجه معارضة شديدة داخل مجلس النواب"، مبينا ان "هناك خشية من استغلال هذا القانون لإطلاق سراح الفاسدين والإرهابيين والقتلة، والشعب العراقي هو من يدفع ثمن ذلك".

وأضاف ان "تشريع قانون العفو العام، يحتاج الى عناية شديدة وتأني والى عدة دراسات سياسية واجتماعية وغيرها، ولهذا هناك خشية سياسية وشعبية من محاولة تفخيخ هذا القانون وتخوف شديد".

وبين المطلبي ان "تمرير القانون بهذه الصيغة الغامضة وغير الواضحة، سيكون له تأثيرات سياسية وانتخابية على السوداني وعموم الاطار التنسيقي الشيعي"، مؤكدا انه "لهذا البعض يريد تمرير بهذا الوقت أي قبل الانتخابات".

يذكر ان النائب الإيزيدي في البرلمان محما خليل، كشف يوم أمس الأحد، أسباب الرفض الإيزيدي لإقرار قانون العفو العام في مجلس النواب.

وقال خليل في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الرفض الإيزيدي لقانون العام نابع من وجود مخاوف بشأن شمول من ارتكب المجازر والإبادة الجماعية بحق أبناء المكون الإيزيدي".

وأضاف أن "الإيزيديين سيقاطعون جلسة البرلمان إذا ما تم ادرج قانون العفو العام فيها، لأن دماء أبناء المكون لم تجف حتى الآن، ومازال لدينا الآلاف من المفقودين والسبايا، وبالتالي يجب احترام هذه الدماء، وعدم إقرار قانون يشمل عدد من المجرمين ويطلق سراحهم".

وأدرج مجلس النواب في جدول أعماله، أمس الأحد، إعادة قراءة قانون العفو العام، حيث تم طرحه كأول فقرة في جدول الأعمال.

 

 

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: مصرع قيادي حوثي بغارة أمريكية قرب العاصمة العراقية بغداد
  • (واشنطن بوست).. غارة قتلت قيادي حوثي في العراق بينما يستعد لمهاجمة القوات الأمريكية
  • واشنطن بوست: اغتيال قيادي حوثي بغارة قرب بغداد
  • انطلاق عمليات استباقية لتفتيش بساتين الطارمية
  • تكليف اللواء الركن حسن النعيمي بمهام مدير إدارة الضباط بقيادة القوات البرية
  • تحذيرات من تفخيخ قانون العفو العام: ستكون له تداعيات على الإطار التنسيقي
  • تحذيرات من تفخيخ قانون العفو العام: ستكون له تداعيات على الإطار التنسيقي- عاجل
  • البنتاغون: أوستن أكد لوزير الجيش الإسرائيلي دعم واشنطن لأمن إسرائيل
  • حقيقة استنفار القوات الإيرانية في 6 مناطق حدودية مع العراق- عاجل
  • واشنطن: اتخذنا التدابير اللازمة للدفاع عن إسرائيل