أعلنت دائرة الصحة أبوظبي اليوم الخميس ضمن مشاركتها في معرض جيتكس غلوبال 2024 عن توقيع مذكرة تفاهم مع كل من فيليبس الشرق الأوسط وشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية المملوكة لـ M42 للرعاية الصحية، المسؤولة عن تشغيل منصة "ملفي" بهدف إطلاق إحدى الحلول المبتكرة في الرعاية الصحية الذكية، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن الحالات الطبية غير الطبيعية في جميع الصور الإشعاعية للمرضى في أبوظبي، ما يزيد سرعة عمليات التشخيص الطبي ويعزز دقة نتائجها.

ويسعى الشركاء إلى وضع معايير جديدة في الابتكار الصحي، من خلال تعزيز مشاركة أربعة ملايين صورة طبية بين الأطباء في الإمارة، بما في ذلك الأشعة السينية والتصوير المقطعي والرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية، وذلك عبر منصة "ملفي" بشكل آمن وناجح، من خلال نظام فيلبس لتبادل الصور الإشعاعية .
وسيستفيد الحل المدعوم بالذكاء الاصطناعي من تقنيات التعلم العميق للكشف عن الحالات المرضية المحتملة المرتبطة بأمراض الرئة مثل السل وكوفيد-19، من خلال صور الأشعة السينية للصدر.
ويتطلع الشركاء إلى إنشاء نظام آلي بالكامل لتوليد نتائج حول تقارير الأشعة المعمول باستخدام الذكاء الاصطناعي، وإلى دمج هذا الحل المستقبلي المبتكر ضمن إجراءات إعداد تقارير الأشعة في جميع أنحاء أبوظبي؛ باستخدام منصة Philips AI Manager، ما يُسهم في تعزيز كفاءة الأطباء وتحسين النتائج العلاجية للمرضى، حيث سيطوران نموذجاً تجريبياً يدمج خوارزمية الذكاء الاصطناعي في النظام الحالي لمنصة "ملفي".

وقع مذكرة التفاهم بحضور الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة أبوظبي كل من إبراهيم الجلاف، المدير التنفيذي لقطاع الصحة الرقمية في دائرة الصحة، وفينشينزو فينتريشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس الشرق الأوسط وتركيا، وكريم شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية.
وبهدف ضمان تحقيق أفضل النتائج،  سيتم تنفيذ آليات المراقبة الفورية والتغذية الراجعة على منصة Philips AI Manager، مما يسهل تحسيناً مستمراً لنموذج الذكاء الاصطناعي للحفاظ على مستوى عالٍ من الدقة والموثوقية في الاستخدامات السريرية.

دقة التشخيص

وقال إبراهيم الجلاف،  المدير التنفيذي للصحة الرقمية في دائرة الصحة: "تعكس هذه الشراكة التزام الدائرة بمواصلة تعزيز دقة التشخيص وتحسين نتائج رعاية المرضى، الأمر الذي يُمهد الطريق أمام مستقبل مدفوع بالتكنولوجيا الصحية والابتكار والذكاء الاصطناعي".
من جهته قال الدكتور سمير سعيد، المدير العام لحلول الرعاية المتصلة ونظم المعلومات الصحية لدى فيليبس الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: "وفقاً لتقرير مؤشر الصحة المستقبلية من فيليبس‏ ‏لعام ‏ ‏2024،  يرى قادة الرعاية الصحية حول العالم أن استخدام الرؤى القائمة على البيانات سيسهم في تحسين خطط العلاج ومسارات الرعاية،  فضلاً عن تقليص قوائم الانتظار للإجراءات التشخيصية والاختيارية، ومن خلال الجمع بين الذكاء الاصطناعي ونظام تبادل الصور الإشعاعية الحالي لمنصة "ملفي" عبر منصة Philips AI Manager، فإننا نؤسس لعهد جديد في التشخيص الطبي، سيؤثر بشكل إيجابي وكبير على مخرجات الرعاية الصحية وتجربة المرضى".
ومن جانبه قال كريم شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية المملوكة لـM42 للرعاية الصحية "ملفي":  "يمثل هذا التعاون الذي نشهده اليوم تجسيداً فعلياً للرؤية التي تسعى إلى مواكبة الطلب المتزايد على أدوات تشخيصية متطورة وأكثر كفاءة ودقة، بما يرتقي بتجربة المرضى ويعزز النتائج العلاجية، وستعزز هذه الشراكة مكانة "ملفي" باعتبارها عنصراً أساسياً ضمن التحول النوعي المستند إلى الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، ونموذجاً ناجحاً يُمثل اليوم خارطة طريق للنظم الصحية الراغبة في تطبيق تجربة مماثلة في المنطقة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الذکاء الاصطناعی الرعایة الصحیة دائرة الصحة من خلال

إقرأ أيضاً:

أبوظبي.. البلديات والنقل توقع 4 مذكرات تفاهم استراتيجية خلال "جيتكس"

وقعت دائرة البلديات والنقل في أبوظبي مذكرات تفاهم استراتيجية، مع شركات "لوكاي" و"سيمنز أدفانتا"، و"كور 42"، و"بريسايت لتقنيات الذكاء الاصطناعي" كل على حده، وذلك ضمن فعاليات معرض جيتكس العالمي 2024، ما يعكس جهودها المتواصلة لتعزيز البنية التحتية التكنولوجية في الإمارة.

حضر توقيع المذكرات محمد علي الشرفا، رئيس دائرة البلديات والنقل وعدد من مسؤولي الدائرة وممثلي الشركات الأربع.
وقال الدكتور سيف الناصري، وكيل دائرة البلديات والنقل إن التعاون مع هذه الشركات الرائدة يمثل إضافة هامة إلى إنجازات الدائرة التي تسعى من خلالها إلى زيادة الكفاءة والاستدامة في البنية التحتية، والاستفادة من الحلول التكنولوجية المتقدمة، لتحسين جودة الحياة، وتحقيق الرفاهية للجميع في أبوظبي.
وعبر عن ثقته في حجم التأثير الذي ستتركه مثل هذه الشراكات في القطاعات الرئيسة، لتعزيز جهود الدائرة للحفاظ على المكانة الرائدة للإمارة.

حلول متخصصة

ويهدف التعاون مع شركتي "لوكاي" و" كور 42"، إلى الاستفادة من الحلول المتخصصة، لرفع مستوى الابتكار التكنولوجي في مجالات المدن الذكية، والبيانات والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى دعم رحلة التحول السحابي من خلال تنفيذ مبادرات استراتيجية، وتطبيق نماذج تعرض فوائد للمشاريع التطويرية التي تنفذها الدائرة.
وتعمل شركة "سيمنز أدفانتا" بموجب هذا التعاون على توسيع الكفاءة التشغيلية للدائرة، وتقليل استهلاك الطاقة من خلال توفير حلول شاملة تدمج أحدث التقنيات، ضمن برنامج المدن الذكية والإدراكية، ما يمكن الدائرة من تطوير مدن جاهزة للمستقبل.
وتدعم مذكرة التفاهم مع شركة “بريسايت لتقنيات الذكاء الاصطناعي” جهود مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل في مجالات البحث والتطوير، وتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها في قطاع التنقل بما في ذلك زيادة كفاءة النقل وسلامته، من خلال توفير حلول إدارة المرور، وأنظمة برمجية متكاملة لإدارة الأساطيل المؤسسية، وإدارة البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية ونظام الذكاء الاصطناعي، للنقل التجاري وحلول سلامة النقل.
وتهدف المذكرة إلى تسهيل نقل المعرفة، وبناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي، مع اقتراح مبادرات تجريبية توفر إمكانية التوسع في قطاع التنقل.
وتعزز المذكرات جميعها التزام دائرة البلديات والنقل، بدفع عجلة الابتكار والاستدامة، في جميع أنحاء الإمارة، ودعم رحلة التنمية العمرانية الأكثر ذكاء استعدادا للمستقبل.

مقالات مشابهة

  • «السبكي» يبحث استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في الرعاية الصحية
  • في يوم الغذاء العالمي.. المبادرة الوطنية للحد من فقد وهدر الغذاء “نعمة” توقع مذكرة تفاهم مع مركز اليابان للتعاون الدولي
  • دبي تستضيف قمة الثورة في الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية 15و 16 فبراير 2025
  • أبوظبي.. البلديات والنقل توقع 4 مذكرات تفاهم استراتيجية خلال "جيتكس"
  • الري توقع مذكرة تفاهم مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة
  • سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع الشركة النرويجية “أي. سي. أي فينانس. أ. أس”
  • صحة أبوظبي تطلق تطبيق "صحتنا" لخدمات الرعاية الصحية
  • «سياحة عجمان» توقع مذكرة تفاهم مع مكتب شؤون المواطنين
  • «محمد بن راشد للإسكان» توقع مذكرة تفاهم مع «دبي للتوحد»