قرر مجلس المستشارين، الخميس، حجب البث المباشر لجلسة انتخاب هياكل مجلس المستشارين، وذلك في أعقاب « بلوكاج » تسببت فيه الفرق والمجموعان البرلمانية، أدى إلى إلغاء جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية التي تعقد كل ثلاثاء.

وقال مصدر مسؤول في مجلس المستشارين، إن جلسة انتخاب هياكل المجلس لن يتم بثها، كما هو الشأن بالنسبة للجلسات الأخرى المتعلقة بتجديد الهيكلة، سواء في مستهل هذه الولاية أو في الولايات التشريعية السابقة.

وبخلاف ما ذهب إليه المصدر المسؤول، يتضح من خلال قناة مجلس المستشارين على موقع يوتوب، أن جلسات هيكلة المجلس كان يتم بثها مباشرة، بما في ذلك جلسة بداية الولاية التشريعية الحالية، التي عقدت في 10 أكتوبر 2021.

ويرتقب أن تعرف جلسة اليوم لانتخاب هياكل مجلس المستشارين جدلا حادا، وخاصة فيما يتعلق بانتخاب رئيس لجنة العدل، حيث من المتوقع أن يترشح مستشارين برلمانيين من الاتحاد الاشتراكي لنفس المنصب.

وفي وقت سابق الخميس، كشف المستشار البرلماني عزيز مكنيف، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، عن معطيات جديدة تتعلق بـ »بلوكاج » تشكيل هياكل مجلس المستشارين، مؤكدا في تصريح لـ »اليوم 24″، بأن رئيس مجلس المستشارين، سيدي محمد ولد الرشيد، امتنع عن تلقي ترشيحه لرئاسة لجنة العدل، مساء أمس الأربعاء.

وقال مكنيف، وهو رئيس لجنة العدل منذ بداية الولاية التشريعية، إنه بمجرد صدور بيان الإعلان عن عقد جلسة لانتخاب هياكل المجلس أمس على الساعة الثالثة بعد الزوال، وهي الجلسة المقررة اليوم على الساعة الثالثة بعد الزوال، توجه نحو مكتب رئيس المجلس، قصد وضع ترشيحه لرئاسة لجنة العدل.

وأوضح مكنيف، أنه طُلب منه الانتظار حتى يستقبله رئيس المجلس، ثم انتظر حتى الساعة السادسة والنصف، ليتم إخباره بأن رئيس المجلس غادر مكتبه.

كلمات دلالية المغرب انتخابات برلمان مجلس المستشارين هياكل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب انتخابات برلمان مجلس المستشارين هياكل لجنة العدل

إقرأ أيضاً:

خليهن الكرش ينفي "عرقلة" الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تشكيل هياكل مجلس "المستشارين"

نفى منسق مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خليهن الكرش، أن تكون مجموعته النيابية سببا في عرقلة تشكيل هياكل مجلس المستشارين، مؤكدا أن مجموعته البرلمانية لا تتوفر على منصب في مكتب المجلس، ولا حق لها في رئاسة إحدى اللجان الدائمة.

وأوضح الكرش في تصريح لـ »اليوم 24″، أن عضوين في المجموعة ترشحا لمنصب المنسق، لما تبقى من الولاية التشريعية، ولم يحدث التفاهم بينهما، فأحيل الموضوع على المكتب التنفيذي للنقابة، الذي اجتمع اليوم وحسم الخلاف.

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت مصادر لـ »اليوم 24″، إن « بلوكاج » تشكيل هياكل مجلس المستشارين لا زال مستمرا، بعد أن تسبب في إلغاء جلسة الأسئلة الشفوية الدستورية، التي تعقد كل يوم ثلاثاء.

وأوضحت مصادر متطابقة للموقع، أن فريقا ومجموعة برلمانيين لم يضعا بعد، حتى حدود صباح اليوم، لوائح المنتسبين إليهما من أعضاء مجلس المستشارين، مما يعرقل عملية استكمال تشكيل هياكل المجلس، بعد انتخاب رئيس جديد السبت الماضي.

وبعد حسم أغلب الفرق والمجموعات خلافاتها، أعلن مجلس المستشارين في وقت سابق من اليوم الأربعاء، عقد جلسة عامة غدا الخميس، على الساعة الثالثة بعد الزوال، لانتخاب أجهزة المجلس، تخصص لانتخاب أعضاء مكتب المجلس ورؤساء اللجان الدائمة.

كلمات دلالية المغرب برلمان بلوكاج مجلس نقابات

مقالات مشابهة

  • مجلس المستشارين يطوي "بلوكاج" تشكيل هياكله بانتخاب أعضاء مكتبه ورؤساء لجانه
  • مجلس المستشارين يستكمل انتخاب هياكله وهذه أسماء أعضاء المكتب ورؤساء اللجان
  • رئيس مجلس المستشارين يوضح جدل تشكيل الفريق الاشتراكي مع بدء التصويت على لائحة أعضاء مكتبه ولجانه
  • برلماني اتحادي: رئيس "المستشارين" امتنع عن تسلم ترشيحي لرئاسة لجنة العدل.. ولم نهيكل فريقنا
  • خليهن الكرش ينفي "عرقلة" الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تشكيل هياكل مجلس "المستشارين"
  • وعود إدريس لشكر تتسبب في خلافات في فريقه البرلماني تاركا الـ"بلوكاج" مفتوحا حول تشكيل أجهزة "المستشارين"
  • استمرار "بلوكاج" تشكيل هياكل "المستشارين".. وفريق ومجموعة برلمانيين لم يضعا لوائح المنتسبين إليهما
  • انتخاب هياكل مجلس المستشارين الخميس بعد بلوكاج مثير
  • "بلوكاج" في تشكيل هياكل مجلس المستشارين يؤجل عقد جلسة الأسئلة الشفوية (تفاصيل)