تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد يحيى السنوار، رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس، من أبرز الشخصيات الفلسطينية التي سببت إزعاجًا كبيرًا لجيش الاحتلال الإسرائيلي، نظرًا لتصنيفه على أنه مهندس عملية طوفان الأقصى التي نفذتها الفصائل الفلسطينية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي، ووضعته إسرائيل في صدارة المطلوبين لديها، كما اعتبرت تصعيده إلى منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بعد اغتيال إسماعيل هنية في إيران رسالة من الحركة باستمرار الحرب.


السنوار هو من مواليد مخيم خان يونس عام 1962، حيث نزحت أسرته من مدينة مجدل في عسقلان بعد نكبة 1948، وتلم في مدارس خان يونس قبل أن يلتحق بالجامة الإسلامية في قطاع غزة، وحصل على درجة البكالوريوس في الدراسات العربية والإسلامية منها.
تعرض السنوار لمضايقات عدة منذ طفولته واعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات، وكان أحد الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم ضمن صفقة الجندي الإسرائيلي جلغاد شاليط التي تمت بوساطة مصرية.
تزوج السنوار عقب خروجه من الاعتقال في نوفمبر 2011 من السيدة سمر محمد أبو زمر، وأنجب ابن واحد يدعى إبراهيم.
نشط السنوار ضمن صفوف المقاومة خلال مرحلة الدراسة وكان عضوًا بارزًا في صفوف المقاومة الفلسطينية، ما ساعده على اكتساب خبرة كبيرة في المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.
تمكن السنوار خلال مشاركته مع المقاومة من إنشاء الجهاز الأمني لحركة المقاومة الإسلامية حماس في عام 1988، وكان هذا الجهاز هو المسؤول عن ملاحقة المتورطين في التجسس لصالح إسرائيل وإعدامهم.
وكانت إسرائيل قد حكمت على السنوار بالاعتقال 4 مرات بعد أن تمكن في قتل جنود إسرائيليين، في عمليات تابعة لحركة حماس ضد تمركزات أمنية وعسكرية إسرائيلية.
انتخبته حركة المقاومة الإسلامية حماس كرئيس للمكتب السياسي للحركة بعد استشهاد إسماعيل هنية في دار ضيافة تابع للحرس الثوري الإيراني خلال مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استمرار الحرب الاحتلال الإسرائيلي اغتيال إسماعيل هنية السابع من أكتوبر المقاومة الإسلامية حركة المقاومة الاسلامية حماس عملية طوفان الأقصى الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال يحيى السنوار

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي ، اليوم الخميس، إنه يتحقق من احتمال مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار في أعقاب عملية في قطاع غزة ، قائلاً إنها استهدفت ثلاثة نشطاء.
وأضافت أنه لا توجد دلائل على وجود رهائن في المبنى الذي قتل فيه الثلاثة قيادات من حماس، بحسب وكالة رويترز الإخبارية.

وقالت إنه لا توجد علامات على أن الرهائن كانوا حاضرين في المبنى حيث قتل الثلاثة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 42,438، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر 2023.

وأضافت المصادر، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 99,246 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • رسميا .. جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار
  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار مفاجئ لإسرائيل.. والعملية تمت بالصدفة
  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار مفاجئ لإسرائيل نفسها.. والعملية حدثت بالصدفة
  • بعد أنباء اغتياله.. تقرير عبري يكشف علاقة يحيى السنوار بالرهائن الستة
  • إذاعة الاحتلال تزعم الكشف عن تفاصيل الاشتباك مع السنوار في رفح الفلسطينية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسميًا اغتيال يحيى السنوار
  • بعد مزاعم اغتياله .. من هو يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس
  • إعلام عبري: الجثة التي يزعم أنها للسنوار وجدت في رفح الفلسطينية
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال يحيى السنوار