ذكرت القناة 12 العبرية أن إدارة السجون الإسرائيلية رفعت حالة التأهب داخل السجون تحسبًا لمواجهات أو تظاهرات من الأسرى الفلسطينيين في أعقاب الأنباء عن اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار. ويأتي ذلك في ظل التوترات المتصاعدة والاشتباكات المتكررة بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين.

اغتيال يحيى السنوار


أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس أنه يقيّم ما إذا كان أحد القتلى الثلاثة الذين قتلوا مؤخرًا على يد قواته في غزة هو يحيى السنوار.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن تقييم المؤسسة الأمنية الحالي يشير إلى احتمالات عالية بأن يكون السنوار قد قتل بواسطة الاحتلال الإسرائيلي.

عاجل - إسرائيل تدعي اغتيال يحيى السنوار وحرب نفسية تشتعل.. والمقاومة تحذر من الانسياق وراء الأكاذيب عاجل- هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار عاجل - القناة 12 الإسرائيلية: يحيى السنوار كان موجودا في مبنى مفخخ وعلى جسمه سترة مليئة بالقنابل  العثور على جثة في رفح


وأكد تقرير للقناة 14 العبرية أن الجثة التي يشك جيش الاحتلال الإسرائيلي أنها تعود ليحيى السنوار وجدت في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. ويواصل الجيش الإسرائيلي فحص الحمض النووي للجثة للتأكد من هويتها، خاصة وأن إسرائيل لديها الحمض النووي للسنوار بسبب اعتقاله السابق.

 ردود الفعل داخل السجون الإسرائيلية


رفعت إدارة السجون الإسرائيلية حالة التأهب تحسبًا لمواجهات أو تظاهرات من الأسرى الفلسطينيين، حيث يعتقد أن اغتيال السنوار قد يؤدي إلى تصاعد التوترات داخل السجون وتشير التقديرات إلى أن هذا الإجراء يأتي كجزء من التدابير الوقائية التي تتخذها إسرائيل لتجنب أي تصعيد محتمل.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يحيى السنوار اغتيال السنوار السجون الإسرائيلية الأسرى الفلسطينيين جيش الاحتلال الإسرائيلي التوترات في غزة مدينة رفح حماس یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

7 معلومات عن يحيى السنوار.. عمره 62 عاما وقضى ثلث عمره في سجون إسرائيل

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وكشف الشاباك أن اغتيال السنوار، كان عرضيًا، وليس مخططا له، إنما نُفذت العملية من قبل قوة مشاة تابعة لجيش الاحتلال في منطقة تل السلطان في رفح دون مشاركة وحدات خاصة وليس بتوجيه مستهدف من أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، بحسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي «جالي تساهال».

السنوار تولى زعامة حماس خلفًا لهنية

السنوار الذي تولى زعامة حركة حماس بعد اغتيال هنية كان المطلوب الأول على قائمة جيش الاحتلال بسبب تخطيطه وقيادته لعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، حسبما ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية.

ترصد «الوطن» أبرز 7 معلومات عن يحيى السنوار، حسبما ذكرت «القاهرة الإخبارية»، كما يلي:

7 معلومات عن يحيى السنوار

1- اسمه بالكامل يحيى إبراهيم حسن السنوار، وُلد في 29 أكتوبر 1962 بخان يونس قطاع غزة ويبلغ من العمر 61 عاما.

2- حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية من الجامعة الإسلامية بغزة.

3- قضى ما يقرب من 23 عامًا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد حكم بالسجن مدى الحياة، جرى إطلاق سراحه في عملية تبادل أسرى عام 2011.

4- خطط للعديد من العمليات العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي آخرها عملية طوفان الأقصى، وتعلم اللغة العبرية من الأسرى الذين كانوا يتقنونها.

5- ترجم 4 كتب عن السياسية الإسرائيلية نظرًا لإجادته للعبرية وقراءته للمشهد السياسي في إسرائيل، وكتب رواية وحيدة تتكون من 30 فصلا عن النضال الفلسطيني منذ عام 1967.

6- انتخب رئيسًا لفرع حماس في غزة في انتخابات وفي مارس 2021، أعيد انتخابه لولاية ثانية مدتها أربع سنوات أجريت سرًا وكان يعتبر هو المسؤول الأعلى في حماس والحاكم الفعلي لغزة.

7- تولى السنوار رئاسة المكتب السياسي للحركة بقرار جرى إعلانه اليوم 6 أغسطس بعد اغتيال هنية في طهران، عقب مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار
  • 7 معلومات عن يحيى السنوار.. عمره 62 عاما وقضى ثلث عمره في سجون إسرائيل
  • جيش الاحتلال يقول إنه يفحص احتمال اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار في غزة
  • بعد أنباء اغتيال السنوار .. إجراء عاجل في سجون الاحتلال
  • عاجل:- يوآف جالانت يلمح إلى اغتيال يحيى السنوار: إسرائيل تحقق في مقتل زعيم حماس
  • إسرائيل تعلن اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار
  • عاجل.. هيئة البث الإسرائيلية تؤكد اغتيال يحيى السنوار
  • أول تعليق من وزير الدفاع الإسرائيلي بعد أنباء اغتيال يحيى السنوار
  • عاجل - أنباء عن استشهاد يحيى السنوار رئيس حركة حماس