وبخ الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، الأستاذ الأوغندي موامبوتسيا نديبيسا لقوله إن أوغندا أنشأها البريطانيون.

وفقًا لموسيفيني، أدلى نديبيسا بهذه التصريحات أثناء مناقشة التاريخ الأفريقي خلال يوم استقلال أوغندا الثاني والستين.

وقال إن أوغندا ما قبل الاستعمار كان لديها هيكل سيطرة سياسي قائم بين أعراقها، بحسب ما أوردته صحيفة ستار الكينية.

وأصر موسيفيني على أن كل تقسيم المستعمرين لهذه المناطق وادعاءهم أنهم أسسوا أوغندا يتجاهل الحقائق التاريخية عن الدولة الواقعة في شرق إفريقيا.

وأضاف "بعد مشاهدة تعليق على يوم استقلال أوغندا الثاني والستين، دعوت الأستاذ نديبيسا وآخرين من قسم التاريخ في جامعة ماكيريري لمناقشة التاريخ الأفريقي. 

وقال موسيفيني "إن دراسة شعوبنا المتنوعة - البانتو، والنيلوتيين، والنيليين الحاميين، وما إلى ذلك، تشير إلى أن السيطرة السياسية لأوغندا كانت موجودة قبل الحكم البريطاني".

وأكد أن "الأدلة تشير إلى أن التاريخ الشفوي، والآثار (مثل موقع بيغو بيا موجيني)، والروابط الثقافية إلى جهود الحكم المنظمة من قبل مجموعات مثل أباتيمبوزي وباشويزي في حين قسم البريطانيون هذه الكيانات، فإن إسناد وجود أوغندا إليهم فقط يتجاهل التعقيدات التاريخية".

كما أشار إلى أن مثل هذه التناقضات تظهر الحاجة إلى نهج منقح لتاريخ أوغندا والتعليم الحديث.

وتحدث بعد اجتماع مع أساتذة متقاعدين وآخرين في الخدمة حيث تبادلوا الأفكار حول كيفية دمج تاريخ أوغندا والتعليم الحديث وتحسينهما من أجل أوغندا أفضل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: موسيفيني أوغندا الرئيس الأوغندى

إقرأ أيضاً:

برلماني: مصر والسعودية تاريخ ممتد من العلاقات التاريخية

قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، إن العلاقات المصرية السعودية شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، وأصبحت مصر  أحد أهم الشركاء الاقتصاديين للمملكة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين أكثر من 124 مليار خلال عامي 2022 و2023.

 

وأشار عضو النواب، إلى تركيز الاستثمارات السعودية في مصر على قطاعات الصناعة والتشييد والسياحة والمالية والخدمات والزراعة والاتصالات وتقنية المعلومات، وأن تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين يعود بالنفع على الجانبين باعتبارهما نواة الاقتصاد العربي، وهذا التعاون الوثيق بين مصر والمملكة العربية السعودية يمثل ركيزة أساسية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة التي تفرضها ظروف المنطقة.

وأوضح الديب، أن هذا التقارب في العلاقات انعكس أيضا على حجم التنسيق والتشاور المستمرين و المتواصلين في كافة القضايا العربية والإقليمية والدولية، وإن فرص ضخ مزيد من الاستثمارات السعودية في مصر تتنامى خاصة مع اهتمام الدولة المصرية بالقطاعات الإنتاجية وجذب الاستثمارات المباشرة وتوطين الصناعات وزيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد، ومن ثم أصبح للتقارب المصري السعودي أثر واضح على حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

وأضاف الديب، أن القطاع الخاص السعودي يمثل أكبر المستثمرين في مصر، كما يعد المستثمرين المصريين جزءاً كبيراً من الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، متابعا:" مصر والمملكة العربية السعودية تاريخ من الأخوة والعلاقات الوثيقة، ورصيد كبير من التضامن وزخم كبير وثقل لا ينفك عن كونه نابعا من أهمية البلدين الشقيقين وحضور هما في المنطقة والإقليم".

مقالات مشابهة

  • هولندا تدرس ترحيل طالبي اللجوء الأفارقة إلى أوغندا
  • هولندا تدرس خطة لإرسال طالبي اللجوء إلى أوغندا
  • الحكومة الهولندية تدرس خطة لإرسال طالبي اللجوء إلى أوغندا
  • مونيكا وليم تكتب: اقتصاد حرب.. ما بين التحولات التاريخية والتحديات المعاصرة
  • المقاولون العرب تفوز بطريق جديد في أوغندا بتكلفة 70 مليون دولار
  • المقاولون العرب تفوز بأعمال طريق جديد في أوغندا بـ70 مليون دولار
  • برلماني: مصر والسعودية تاريخ ممتد من العلاقات التاريخية
  • العثور على أنقاض مدينة لوط التاريخية
  • شركة تركية تبني سكة حديد بأوغندا بـ3 مليارات دولار