مهرجان البحر الأحمر السينمائي يكشف عن قائمة الأفلام الدولية القصيرة لدورته المقبلة
تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT
اختيار 12 فيلماً للمشاركة في النسخة الرابعة من مسابقة الأفلام الدولية القصيرة للمهرجان
أعمال من إثيوبيا وكينيا وأذربيجان والهند وإيران وماليزيا وبنجلاديش وموريشيوس.
كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن قائمة تضم فيلماً قصيراً عالمياً وقع الاختيار عليها لمسابقة البحر الأحمر. وتجسّد هذه المجموعة من الأعمال قصصاً غنية من جميع أنحاء العالم، ليتم عرضها خلال الفترة من إلى ديسمبر بالمنطقة التاريخية في مدينة جدة.
وتسرد الأفلام القصيرة المختارة تجارب شخصية مؤثرة وفي قوالب ممتعة للمشاهدين لتظل خالدة في أذهانهم. وتمثل هذه الأعمال إبداع مجموعة مخرجين من إثيوبيا والهند وإيران وكينيا وبنغلاديش وماليزيا وموريشيوس.
وفي تعليقه على هذا الحدث، قال كليم أفتاب، مدير البرامج الدولية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "تُعد السينما لغة عالمية يتم اختزالها في لحظات. ولهذا السبب، فإنها قادرة على تجاوز الحدود ونقل المشاهدين إلى آفاق رحبة. وركزت عملية اختيار الأفلام الدولية لهذا العام على جذب مجموعة متنوعة من الأصوات، إلى جانب معالجة مواضيع جريئة، ليكون هذا الحدث بمثابة منصة للفنانين الناشئين لعرض أعمالهم".
محمد نبيل يكتب: وزير الثقافة والسينما المصرية .. إدراك الخلل بداية الحل البحر الأحمر السينمائي يكشف عن دفعة أفلام تغوص في عمق الهوية السعوديةويستكشف المخرجون عبر هذه المجموعة من أعمالهم المتنوعة مواضيع متصلة بعدد من القضايا، بما في ذلك الهوية والذاكرة والانتماء، كما تغطي زوايا مختلفة من العالم لتسليط الضوء على وجهات نظر متنوعة، بدءاً من الآثار المدمرة للتسرب النفطي قبالة سواحل موريشيوس (فيلم: "المد الأسود" BLACK TIDE)، إلى القيود الثقافية في المجتمع الماليزي التي تم التعبير عنها في فيلم بعنوان ("واشششش" ). وتعرّض فيلم ("أظافر" ) لظاهرة العنف القائم على النوع الاجتماعي خلال تسعينيات القرن الماضي في الهند، بينما سلّط فيلم ("فقس" ) الضوء على مشاعر حسرة النزوح التي انتابت لاجئاً أفغاني شاب. وتتبع فيلم ("عبر المياه" ACROSS THE WATER) رحلة غير متوقعة في بلدة نائية، وأظهر فيلم ("إنقضّ" ) روح التحدي للمبارزة الإيرانية، وحاول فيلم ("سانكي يوكسان" SANKI YPXSAN) استكشاف المصير الغامض لصديق هارب.
ويعكس اختيار هذه المجموعة من الأفلام مهمة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المتمثلة في جلب أفضل المواهب والترويج لها بين الآلاف من محبي السينما وخبراء الصناعة، ومساعدتهم على التواصل مع أصحاب العلاقة عبر هذه المنظومة. ويركز المهرجان منذ إنشائه على تنمية الشراكات الدولية، والجمع بين كبار المتخصصين وصانعي الأفلام والجماهير من خلفيات مختلفة بهدف الاحتفال بالشغف المشترك للسينما. ويسعى الحدث أيضاً لتمكين صانعي الأفلام الدوليين من خلال تنظيم برامج الإرشاد وتوفير فرص التواصل والموارد، ما يسهم في نمو صناعة السينما العالمية وتعزيز استدامتها.
ويُعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المنصة الجديد للأفلام، حيث يلعب دوراً محورياً في دعم الأعمال الفريدة وتوفير سبل الدعم اللازم لها منذ إطلاقه في 2019. واستقبلت دورة المهرجان في العام الماضي ما يقرب من 40 ألف زائر، كما شهدت عرض 143 فيلماً من 66 دولة على مدار 10 أيام.
قائمة الأفلام العالمية المختارة لمسابقة البحر الأحمر عن فئة الأفلام القصيرة للعام:
فيلم "عبر المياه" إخراج فيف لي (الصين، فرنسا)
في بلدة تعدين صينيّة نائية، تشعر فتاة غريبة الأطوار بأنّ عالمًا جديدًا يُفتح أمامها عندما تستمع إلى "ووكمان" سائق شاحنة، وعابر سبيل.
فيلم "العازر" إخراج بيزا هايلو ليما (إثيوبيا)
بينما تتحوّل الأرض إلى غبار خلال جفاف لا نهاية له، يجب على "تيسيما" أيضًا التّعامل مع الاختفاء الغامض لجثّة والده المتوفّي.
فيلم "فقس" إخراج علي رضا كاظم بور، بانتا مصلح (إيران، كندا)
اِكتشف حرّاس الحدود لاجئين أفغان مختبئين في شاحنة مياه، في قصّة مرعبة مستوحاة من الأخبار.
فيلم"لاي لي" للمخرج كوي بينغلين (الصين)
تدور الحياة دورة كاملة، من الطّفولة إلى الشّيخوخة، في هذا التّأمّل الموجز لمرور الزّمن.
فيلم " إنقضّ" إخراج نيغار حسّان زاده (إيران)
واجهت بطلة المبارزة الإيرانيّة خيارًا حاسمًا، عندما يطلب منها فريقها التظاهر بالإصابة والانسحاب من مباراتها القادمة.
فيلم " أظافر " إخراج تريبارنا بانيرجي (الهند)
كانت "دولّي" تدرس لتصبح طبيبة. إنّها بالتّأكيد ماهرة في التّعامل مع السّكّين.
فيلم "لم أفعل ذلك أبدا" من إخراج جويس نشواتي (لبنان، فرنسا)
تستيقظ امرأة مقيّدة ومكمّمة الفم في سيّارة يقودها رجل غامض. هل تستطيع الهرب؟
فيلم "المدّ الأسود" للمخرج كيم يب تونغ (موريشيوس)
رسوم متحرّكة جميلة، تكرّم الأشخاص الّذين قاتلوا للدّفاع عن موريشيوس الخلّابة، في مواجهة لتسرّب نفطيّ كارثيّ.
فيلم "الجذور" من إخراج أرفين بيلارمينو (الفلبين، بنغلادش، الولايات المتحدة وفرنسا)
اِرتكب خطوة خاطئة في الباكته، وهي رقصة فلبينيّة مستوحاة من الدّجاجات، وقد ينتهي بك الأمر ميتًا.
فيلم "سانكي يوكسان" إخراج أزر جولييف (أذربيجان، فرنسا)
في اليوم الّذي يتّفق فيه "سمير" و"ليلى" على الهروب من عائلتيهما، غير الموافقتين على ارتباطهما، يختفي "سمير".
فيلم "طول الحبل" للمخرج ماجيتو نجيجي (كينيا)
حرق منزلهنّ العائليّ يطلق العداوات المدفونة بين الأخوات الثلاثة.
فيلم "واشششش" إخراج ميكي لاي (ماليزيا).
في معسكر الخدمة الوطنيّة، يتمّ العمل على انضباط الفتيات الصّغيرات، وإخبارهنّ بأنّ أجسادهنّ قذرة، ومعاقبتهنّ على ذلك.
مؤسسة البحر الأحمر السينمائي هي جهة مستقلة غير ربحية تم تأسيسها لتحويل المملكة العربية السعودية والعالم العربي إلى مركز عالمي لصناعة الأفلام، وتأتي تحت مظلتها عدة أقسام شاملة لجميع جوانب الصناعة السينمائيةتساهم معًا في تشكيل هيكلها وبناء كيانها، وهي: سوق البحر الأحمر، وصندوق البحر الأحمر، ومعامل البحر الأحمر، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
وتُعتبر المؤسسة منصة رئيسية لصُنّاع الأفلام الواعدين في الصناعة، حيث تُمكنهم من ترك بصمتهم في المشهد السينمائي العالمي مع الحفاظ على تراث السينما العربية الكلاسيكية.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: مهرجان البحر الأحمر السینمائی الدولی
إقرأ أيضاً:
تفاصيل 5 ورش يقدمها مهرجان القاهرة ضمن فعاليات أيام صناعة السينما
يقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، 5 ورش، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.
* الورشة الأولى: "فن تقديم مشاريع الأفلام" من فيلم إندبندنت
تقام بشراكة مع فيلم إندبندنت وبدعم من السفارة الأمريكية بالقاهرة، من 15-19 نوفمبر 2024، في الجامعة الأمريكية بالقاهرة بميدان التحرير، مع المدربين فاليري كاستيلو مارتينيز، خافيير فوينتيس ليون.
نبذة عن فيلم إندبندنت: فيلم إندبندنت هي منظمة فنية غير ربحية تدعم الاستقلالية الإبداعية في رواية القصص المرئية، وتدعم مجتمعًا من الفنانين الذين يجسدون التنوع والابتكار والرؤية الفريدة. تساعد فيلم إندبندنت صناع الأفلام في إنتاج أفلامهم، وبناء جمهور لمشاريعهم، والعمل على تنويع صناعة السينما.
تنتج فيلم إندبندنت جوائز الروح المستقلة للفيلم، وعروض فيلم إندبندنت، بالإضافة إلى العروض التعليمية ومختبرات صناعة الأفلام والمزيد. يمكن لأي شخص شغوف بالسينما أن يصبح عضوًا، سواء كنت صانع أفلام أو محترفًا في الصناعة أو عاشقًا للسينما.
نبذة عن الورشة: تركز على فن عرض مشاريع الأفلام للمخرجين وهي مقدمة من فيلم إندبندنت بدعم من السفارة الأمريكية، وستوجه هذه الجلسة العملية المشاركين في إنشاء ملف فيلم مقنع وتقنيات عرض فعالة، وسيقدم خبراء الصناعة رؤى حول هيكلة عرض يجذب الانتباه، وفهم ديناميكيات الجمهور، وعرض رؤيتك.
سيتعلم المشاركون أيضًا المكونات الرئيسية لملف فيلم ناجح، بما في ذلك الملخصات والملخصات والمواد المرئية. هذه الورشة ضرورية لصانعي الأفلام الطموحين الذين يتطلعون إلى صقل مهاراتهم في العرض ورفع مستوى مشاريعهم.
إنجي المقدم: القاهرة السينمائي الدولي مهرجان «فريد من نوعه» ناقد فني: افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي شهد عمقا وبساطة في التنظيم.. فيديو
* الورشة الثانية: "يوم الشباب لصناعة السينما" بالقاهرة
تقام تلك الورشة بشراكة مع راويات التاريخ، يوم 16 نوفمبر، بقاعة اورينتال، في المركز الثقافي بالتحرير.
نبذة عن الورشة: "يوم الشباب لصناعة السينما بالقاهرة: تحقيق حلم فيلمك القصير" هو رحلة سينمائية تحويلية، تقودها المخرجة كوثر يونس، وتقدم الورشة لمن يطمحون إلى صناعة الأفلام منصة لا تقدر بثمن لاستكشاف فن صناعة الأفلام، خاصةً فيما يتعلق بإنشاء فيلمك القصير.
يبدأ البرنامج بالتعمق في جوهر صناعة الأفلام، والتساؤل عن سبب إبداع صناع الأفلام. سيكتشف المشاركون وفرة الموارد في صناعة الأفلام الحديثة، ويستفيدون من رؤى مخرجين بارزين مثل خيري بشارة لتغذية الشرارة الإبداعية، يركز البرنامج على تحليل الدوافع الإبداعية وإتقان رواية القصص.
وستقوم المخرجة نهى عادل لمشاركة رحلتها الفنية غير التقليدية. بالانتقال إلى مرحلة ما قبل الإنتاج، سيجمع المشاركون الموارد، ويكتشفون استراتيجيات جمع التمويل. سيتم عرض طرق التمويل المبتكرة ورؤى الخبراء من سامح علاء وسوسن يوسف.
وبالانتقال إلى مرحلة الإنتاج، سيتعلم المشاركون استراتيجيات اختيار الممثلين، واختيار المواقع، ونصائح الميزانية. والانخراط في مناقشات مع صناع أفلام حائزين على جوائز مثل عمر زُهيري، وفي الختام، سنتناول توزيع الأفلام، وصياغة خطط مخصصة للوصول إلى الجمهور. يعد هذا اليوم بإشعال إمكانيات لا حدود لها في صناعة الأفلام.
* الورشة الثالثة: "كيف تجعل السيناريو جذاب للمنتجين"
تقام من 15-17 نوفمبر 2024، مع المدربين محمد حسين وحسام الخولي، بمقر الجامعة الأمريكية في ميدان التحرير بالقاهرة.
نبذة عن الورشة: تُهدف الورشة التفاعلية إلى توجيه المشاركين في خطواتهم الأولى لتحقيق أعمالهم من خلال سلسلة من المحاضرات والاجتماعات المكثفة على مدار ثلاثة أيام.
تهدف الورشة إلى مساعدة المشاركين على الوصول إلى جهات الإنتاج والدعم، وفهم ما تبحث عنه هذه الجهات في المشاريع الجديدة، وكيفية تقديم وتطوير السيناريوهات.
تتضمن الورشة ندوات حول مواضيع رئيسية: القراءة الأولية للسيناريو، التنسيق الاحترافي، حماية الملكية الفكرية، إنشاء عرض تقديمي جذاب، صقل الفكرة، التنقل عبر منصات تطوير السيناريوهات، قواعد السلوك في الصناعة، وفهم ما تبحث عنه الشركات.
* الورشة الرابعة: "التمثيل مع مروة جبريل" بالتعاون مع مؤسسة الورشة
يدرب في هذه الورشة مروة جبريل في الفترة من 14 لـ 16 نوفمبر بمسرح الفلكي.
نبذة عن الورشة: تقدم ورشة التمثيل مع المخرجة والمدربة مروة جبريل برنامجًا مكثفًا مدته أربعة أيام في مسرح الفلكي، مصممًا لصقل مهارات الممثلين الطموحين والمحترفين على حد سواء.
وبفضل خبرة مروة جبريل الواسعة في صناعة السينما، سيكتشف المشاركون تقنيات التمثيل الأساسية، وتطوير الشخصية، والأداء أمام الكاميرا. توفر هذه الورشة العملية توجيهًا شخصيًا، مما يساعد الممثلين على الارتقاء بمهنتهم من خلال التمارين العملية وعمل المشاهد.
ومن المقرر أن يشارك الفنان عمرو سعد في اليوم الأخير من الورشة وسيقوم بإبداء ملاحظاته ورؤيته لتطوير الأداء.
* الورشة الخامسة "نقل المعنى من خلال الصوت"
تقام خلال الفترة من 14 لـ 18 نوفمبر مع المدرب الدكتور مونتي تايلور بمقر الجامعة الأمريكية بميدان التحرير في القاهرة.
نبذة عن الورشة: يسر اللجنة الفولبرايت الثنائية في مصر بالشراكة مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن يعلن عن ورشة عمل حول تصميم الصوت والتحرير، التي يقودها الدكتور مونتي تايلور، أستاذ مساعد سريري في تكنولوجيا الموسيقى بجامعة بوردو، واختصاصي فولبرايت الأمريكي في مصر.
يتميز وسيلة الصوت بقدرتها الفريدة على الاستفادة من تجاربنا لتحفيز خيالنا ومساعدتنا على فهم واقعنا الحالي، في هذه الورشة المكثفة لمدة ثمانية أيام، سيعزز المشاركون معرفتهم بمجالات الصوتيات والصوت الرقمي، ويتعلمون مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات المستخدمة في التحرير والمكساج وتصميم الصوت.
سيتم استخدام هذه الأدوات والتقنيات لاستكشاف مفاهيم جديدة للعمل مع الصوت على مستوى فني أعمق، وكيف يمكن استخدام هذه المفاهيم لتعزيز الممارسة الإبداعية الخاصة بهم في تصميم الصوت والتحرير، علاوة على ذلك، ستتاح للمشاركين الفرصة لمشاركة أعمالهم الصوتية الخاصة بهم ومناقشتها وتلقي تعليقات من أقرانهم.
فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، والتي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.
تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.