شهدت أمس عدد من المحافظات هطول أمطار متفاوتة الغزارة نتيجة استمرار تشكل السحب الركامية الرعدية على جبال الحجر والمناطق الصحراوية من محافظة الظاهرة، وعلى أجزاء متفرقة من محافظة الوسطى ومحافظة ظفار.

حيث شهدت ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة وهطلت الأمطار على قرى وادي بني عوف وقرى وادي السحتن، وقرى وادي بني غافر، وقرى وادي بني هني، وقرى نيابة الحوقين، أدت إلى جريان عدد من الشعاب والمسيلات الجبلية والأودية.

كما شهدت منطقة مدينة الحق بولاية طاقة بمحافظة ظفار عصر أمس هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة سالت على إثرها العديد من الشعاب، حيث ارتكزت غزارتها على المناطق الشمالية لمدينة الحق.

وتواصل بلدية جنوب الشرقية أعمالها في فتح الطرق المتأثرة بالحالة المدارية وشفط تجمعات المياه وإزالة المخلفات المتراكمة على مجاري الأودية وذلك ضمن جهودها الحثيثة لإعادة الخدمات بالقطاعات المتأثرة.

وقال المهندس عبد الله بن سالم الحجري مدير عام بلدية جنوب الشرقية: إن دوائر البلديات تواصل أعمالها بالمحافظة لأجل التخلص من الآثار التي خلفتها الحالة المدارية، مشيرا إلى وضع خطة عمل من خلالها، ثم توزيع المهام وتشكيل فرق عمل تضم عددا من المختصين منذ اليوم الأول لتقييم وحصر الأضرار واتخاذ الإجراءات المناسبة لإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه.

وأضاف: إن البلدية تعاملت مع أعمال التنظيف وفتح الطرق وشفط البرك، بالتعاون مع الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع وإدارة الدفاع المدني وذلك من خلال توفير معدات شفط المياه وشركات القطاع الخاص في المحافظة.

كما قامت دائرة البلدية بولاية جعلان بني بو علي بجهود كبيرة في سبيل تقليل الآثار الناتجة عن جريان الأودية والشعاب وأدت إلى تراكم الأتربة والحجارة والمياه على الطرقات التي تربط مركز الولاية بالمناطق التابعة لها، حيث قامت دائرة البلدية بشفط المياه المتجمعة بالطرقات ووسط الأحياء السكنية ومنطقة السوق والمنطقة الصناعية ونيابة الأشخرة والمناطق الساحلية تسهيلا لانسيابية الحركة المرورية بين هذه المناطق وبين الأحياء السكنية والتجارية والصناعية المختلفة، كما قامت بكبس بعض الطرق المغمورة بالمياه خارج مركز الولاية وإزالة الرمال القاطعة للحركة المرورية.

كما قامت دائرة البلدية في ولاية الحمراء بجهود مضنية لإعادة حركة السير في كثير من طرق الولاية المتضررة من تأثيرات الحالة المدارية وخصوصا مجاري السيول والشعاب التي تخترق الطرق في قرى الولاية، حيث قامت الدائرة بتسخير كافة إمكانياتها الفنية لمعالجة تراكم الكثبان الرملية والأتربة ومخلفات الأشجار باستخدام المركبات وتمثل العمل في التخلص من بعض من البرك والتجمعات المائية على الشوارع وهناك متابعة من قبل أعضاء المجلس البلدي والمواطنين، كما نظم طلبة مدرسة مسفاة العبريين معسكرا لتنظيف الطرق من مخلفات الأمطار التي هطلت الأيام الماضية والمساهمة في إزالة تجمعات المياه بالقرب من المنازل في المخططات الشرقية والغربية لوادي غول وخصوصا عند مدرسة فاطمة بنت الخطاب وهناك مطالبات من قبلهم لمعالجة تلك التجمعات التي تدوم أكثر من أسبوع وتكون مصدر قلق حيث إن تلك التجمعات المائية تكون سببا في عرقلة السير الطبيعي للمركبات وموطنا خصبا لناقلات الأمراض والحشرات مما يستدعي تدخلا من قبل الجهات المختصة لمعالجتها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة

الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على ثلاث محافظات وشرق خليج عدن، مع اضطراب البحر وارتفاع الموج على السواحل الشرقية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من بوادي ومرتفعات وسواحل محافظات المهرة، حضرموت وشبوة وأجزاء من المياه البحرية شرق خليج عدن.

وأشارت إلى احتمال هبوب رياح هابطة شديدة السرعة تؤدي إلى اضطراب البحر وارتفاع الموج على السواحل الشرقية وخليج عدن.

ونبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، ونصح بالاحتماء من العواصف الرعدية.

كما نبه الصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية واضطراب البحر في السواحل الشرقية وشرق خليج عدن.

مقالات مشابهة

  • أمطار مختلفة الغزارة على مناطق متفرقة في العين والظفرة
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة
  • استمرار هطول الأمطار على 7 محافظات
  • أمطار متفاوتة الغزارة مع استمرار تأثيرات منخفض «السيال» غدا
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة
  • التحول إلى "التعليم عن بُعد" في عدد من المحافظات
  • الأمطار في صور تتجاوز 100 ملم.. وليلة ماطرة على 4 محافظات.. عاجل
  • الأمطار في صور تتجاوز 100 ملم.. وليلة ممطرة على 4 محافظات.. عاجل
  • استمرار تدفق السحب الماطرة على عدد من المحافظات.. وهيئة البيئة تنشر تنبيها