سرايا - أفاد تقييم صادر عن الأمم المتحدة الخميس بأن نحو 345 ألفا من سكان غزة سيواجهون جوعا "كارثيا" هذا الشتاء بعد تراجع إيصال المساعدات، محذّرا من خطر المجاعة في أنحاء القطاع.

ولفت التقييم الذي أعدّته وكالات أممية ومنظمات غير حكومية إلى أن هذا العدد يأتي بالمقارنة مع 133 ألف شخص مصنّفين حاليا على أنهم يعانون من "انعدام كارثي للأمن الغذائي".



وجاء في تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" IPC بأن ازدياد المساعدات الإنسانية خلال الصيف خفف معاناة أهالي غزة بعض الشيء، لكن سُجّل في أيلول/سبتمبر دخول كميّة أقل من الإمدادات التجارية والإنسانية إلى غزة منذ آذار/مارس.

ونتيجة ذلك، يتوقع أن يصل عدد الأشخاص الذين يواجهون انعداما كارثيا للأمن الغذائي (المرحلة الخامسة في التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي) بين تشرين الثاني/نوفمبر 2024 ونيسان/أبريل 2025 إلى 345 ألف شخص، أي ما يعادل 16 في المئة من السكان.

وأفاد التقرير بأن "التراجع الحاد" مؤخرا في دخول المساعدات "سيحد بشكل كبير من قدرة العائلات على إطعام أنفسها والوصول إلى السلع والخدمات الأساسية خلال الأشهر المقبلة، إلا إذا حدث تحوّل في الوضع".

حذّرت الولايات المتحدة إسرائيل الثلاثاء من أنها قد تجمّد جزءا من المساعدات العسكرية المقدّرة بمليارات الدولارات للدولة العبرية ما لم يتحسّن إيصال المساعدات إلى قطاع غزة في غضون 30 يوما.

وحذّر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الاربعاء من خطر المجاعة في القطاع الذي باتت أجزاء واسعة منه مدمّرة نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية.

وجاء في تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" بأن "خطر المجاعة بين تشرين الثاني/نوفمبر 2024 ونيسان/أبريل 2025 قائم طالما أن النزاع متواصل ووصول المساعدات الإنسانية مقّيد".

وتابع أن "التركّز الكبير للسكان ضمن مساحة تتقلّص يوما تلو الآخر حيث يعيشون في مراكز إيواء مؤقتة مع وصول متقطّع للإمدادات الإنسانية والخدمات يفاقم خطر تفشي الأوبئة وتدهور الوضع إلى كارثة بحجم غير مسبوق".

وأضاف أن ازدياد العدوان الإسرائيلي وأوامر الإخلاء الجديدة "يزيد في الأساس احتمالات وقوع هذا السيناريو الأسوأ".

ويتوقع وفق التقديرات بأن تسجّل نحو 60 ألف حالة سوء تغذية حادة في أوساط الأطفال البالغة أعمارهم ما بين 6 أشهر و4 سنوات بين تشرين الثاني/نوفمبر ونيسان/أبريل.

وقالت نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) بيث بيكدول "علينا التحرّك فورا للحد من الجوع الحاد وسوء التغذية".

ولفتت إلى أنه يتعيّن "وقف الأعمال العدائية فورا واستئناف القدرة على إيصال المساعدات الغذائية الضرورية والأساسية والمدخلات الزراعية في وقتها من أجل موسم زراعة المحاصيل الشتوي.. للسماح لهم بزراعة المواد الغذائية".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: للأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

مدمرة للأطفال.. اليونيسف تندد بـ"أسوأ قيود" على إغاثة غزة

يواجه قطاع غزة ما يُرجح أنها "أسوأ قيود" على دخول المساعدات الإنسانية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس قبل أكثر من عام، بحسب ما أفادت الأمم المتحدة الثلاثاء، منددة بتداعياتها المدمّرة على الأطفال خصوصا.

وقال الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جيمس إلدر: "يوما بعد يوم، يتدهور الوضع بالنسبة للأطفال عن اليوم السابق".

تكثّف إسرائيل عملياتها في شمال القطاع الفلسطيني حيث حذّرت الأمم المتحدة من أن مئات آلاف الأشخاص محاصرين.

ورغم الحاجة الملحة لزيادة المساعدات التي تدخل إلى القطاع، أشار إلدر إلى أن إمكانية الوصول إلى المساعدات تتراجع.

وقال: "في أغسطس، وصلت أقل كمية من المساعدات إلى قطاع غزة مقارنة مع أي شهر بأكمله منذ اندلعت الحرب"، مضيفا بأنه "خلال عدة أيام في الأسبوع الماضي لم يُسمح لأي شاحنات تجارية مهما كانت بالدخول".

وأضاف: "نرى الآن ما هي على الأرجح أسوأ قيود نشهدها على المساعدات الإنسانية على الإطلاق".

وفي وقت سابق من العام، في ظل التحذيرات من أن الأمم المتحدة يمكن أن تعلن مجاعة شاملة في غزة، تحدّث إلدر عن "تحرّك حقيقي لفتح طرقات ونقاط عبور جديدة".

لكن الآن "رأينا تراجعا تاما عن ذلك"، مضيفا بأنه منذ مايو "شهدنا إغلاق نقاط دخول بشكل ثابت".

وأضاف بأنه "لم تدخل أي مواد غذائية أو مساعدات غذائية (إلى شمال غزة) على مدى شهر أكتوبر".

وأفاد إلدر بأن النقص الشديد في المساعدات، مصحوبا بالقصف المتواصل وحقيقة أن حوالى 85 في المئة من غزة خاضعة لأمر إخلاء إسرائيلي من نوع ما، يجعل القطاع "غير صالح للعيش".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 345 ألفا من سكان غزة سيواجهون جوعا كارثيا بالشتاء
  • الأمم المتحدة تحذر بأن 345 ألفا من سكان غزة سيواجهون جوعا "كارثيا" هذا الشتاء
  • جيش الاحتلال يطالب سكان بعض المناطق في لبنان بالإخلاء
  • تصاعد خيارات اللجوء و النزوح .. الأمم المتحدة تحذر من استمرار الحرب
  • بلينكن يبحث مع نظيره الإماراتي ملف الصراع في لبنان
  • الأمم المتحدة تحذر من موجة نزوح جديدة من السودان لتشاد
  • الحكومة: الاستفادة من الشراكات الدولية لحشد التمويل للقطاعات الداعمة للأمن الغذائي
  • الأمم المتحدة: غزة غير قابلة للعيش.. والغذاء لم يدخل شمال القطاع منذ شهر
  • مدمرة للأطفال.. اليونيسف تندد بـ"أسوأ قيود" على إغاثة غزة