الجيش السوداني تسلم عدداً من المواقع في منطقة المقرن الاستراتيجية بالخرطوم، فيما تؤكد قوات الدعم السريع إلحاق خسائر فادحة به وإعاقة تقدمه.

الخرطوم: التغيير

قالت مصادر عسكرية، إن الجيش السوداني حقق تقدماً ملحوظاً في عملياته العسكرية ضد قوات الدعم السريع في منطقة وسط العاصمة الخرطوم، فيما نفت قيادات بالدعم صحة هذه الإدعاءات.

وتشهد منطقة مقرن النيلين “الأبيض والأزرق” بالعاصمة السودانية الخرطوم، معارك ضارية بين الجيش والدعم السريع منذ يوم 26 سبتمبر الماضي، بعد ان عبر الجيش من مدينة أم درمان إلى الخرطوم عبر جسري “النيل الأبيض- الحديد” والفتيحاب.

وأكد مصدر عسكري لـ(التغيير)، أن الجيش استطاع أن يتجاوز أصعب المناطق بالمقرن وهي قاعة الصداقة التي استلمتها القوات الخاصة، بجانب مقر شركة زين وشركة الكهرباء، إضافة إلى إدارة مياه الخرطوم ومسجد الشهيد وبنك السودان، علاوة على تحييد عدد من البنايات.

وقال المصدر إن العقبة التي تواجه الجيش هي وجود القناصين في بعض المناطق، وشدد على أن الجيش عاقد العزم على تنظيف وسط الخرطوم بشكل كامل.

وفي الأثناء، تبادل الطرفان الإدعاءات بالسيطرة على محيط جامعة النيلين غربي وسط الخرطوم، لكن قيادات بقوات الدعم السريع نفت أي تقدم للجيش، وأكدت أنهم الحقوا خسائر كبيرة في صفوف الجيش وقوات الإسلاميين “كتائب البراء بن مالك”.

وتعتبر منطقة المقرن إحدى المناطق الاستراتيجية في الخرطوم، حيث تلتقي فيها الكباري الرابطة بين الخرطوم وأم درمان، وتوجد بها العديد من المؤسسات الحيوية، مما يجعل للسيطرة عليها أهمية كبيرة.

وترددت أنباء عن سيطرة الجيش على حي اللاماب بحر أبيضّ جنوب الخرطوم، وأكدت مصادر لـ(التغيير)، أن هنالك تدوين متبادل بين الطرفين في المنطقة، وأن السيطرة ليست كاملة للجيش على المنطقة.

ووصف المصدر معارك الخرطوم- المقرن بالصعبة والمعقدة لجهة أنها تدور وسط غابات من الأسمنت والشوارع الضيقة حيث تستعر نهاراً وتتوقف ليلاً.

وأقر بأن المعارك ربما تطول بسبب القناصين، لكنه أكد أن الجيش سينتصر في نهاية الأمر- حسب تعبيره.

ولا يتسنى التأكد من صحة إدعاءات الطرفين في ظل عدم وجود مصادر مستقلة على الأرض.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الفتيحاب اللاماب المقرن بنك السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الفتيحاب المقرن بنك السودان الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

مرصد مشاد يدين قتل الدعم السريع لمدنيين في منطقة حجر العسل

حث المرصد الفاعلين في مجال حقوق الإنسان على التحرك من أجل رصد جرائم الدعم السريع، تمهيدًا لمحاكمتها دولياً وفرض عقوبات المرصد على قادتها وأعوانهم..

التغيير: الخرطوم

أدان مرصد مشاد لحقوق الإنسان الهجوم البشع الذي ارتكبته قوات الدعم السريع في منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل، والذي أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة آخرين.

وقال المرصد عبر بيان، الاثنين، إن قوة من الدعم السريع اقتحمت منطقة حجر العسل الاحد وقامت بانتهاكات بحق الأهالي بعد هجوم على المنازل بهدف النهب والسلب.

واعتبر أن هذه الأعمال العدائية غير المبررة انتهاكًا صارخاً لحقوق الإنسان وقوانين الإنسانية الدولية، وشدد على ضرورة التحرك الفوري لإنقاذ حياة المدنيين من جرائم قوات الدعم السريع.

وطالب مرصد مشاد بالحسم العاجل لجرائم تلك القوات، وردعها حتى لا تتمدد في ارتكاب المزيد من المجازر.

كما حث الفاعلين في مجال حقوق الإنسان على التحرك لرصد جرائم الدعم السريع، تمهيدًا لمحاكمتها دولياً وفرض عقوبات على قادتها وأعوانهم.

وجدد المرصد دعوته للمجتمع الدولي لإدانة انتهاكات الدعم السريع، وتكثيف جهودهم لحماية المدنيين، الذين تتفاقم أوضاعهم الإنسانية بشكل مضطرد، والعمل على إجراء تدخلات إنسانية لسد الفجوة في الغذاء والمواد الإغاثية.

وشهدت منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل خلال الأشهر الأخيرة تصاعدًا ملحوظًا في انتهاكات حقوق الإنسان على يد قوات الدعم السريع.

وتتراوح هذه الانتهاكات بين القتل والنهب والاعتداءات على المدنيين، تأتي في سياق النزاع المستمر في السودان الذي تفاقم منذ اندلاع القتال في أبريل 2023.

وأدت الاشتباكات المستمرة والاعتداءات على المدنيين، منذ بدء الحرب بين الجيش والدعم السريع، منتصف أبريل 2023، إلى نزوح جماعي للعديد من السكان، في ظل غياب تام للأمن والاستقرار.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع الجرائم والانتهاكات حجر العسل حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • الخرطوم تشتعل من جديد بمواجهات الجيش والدعم السريع
  • تقرير للخارجية الأمريكية يظهر دعم الإمارات لقوات الدعم السريع وشراء الجيش السوداني مسيرات من إيران
  • تجدد الاشتباكات في الخرطوم وسط تقدم الجيش السوداني من3 جسور
  • الجيش السوداني يعرض أدلة جديدة لأسلحة وقناصة إماراتية وبكشف تفاصيلها
  • تجدد اشتباكات عنبفة صباح اليوم بين الجيش و الدعم السريع في العاصمة الخرطوم
  • تجدد اشتباكات صباح اليوم بي الجيش و الدعم السريع في العاصمة الخرطوم
  • لا قيادات الجيش ولا الدعم السريع ولا الكيزان مؤهلون أخلاقياً ليحاكموا مواقفنا من هذه الحرب
  • الجيش يتقدم و”الدعم السريع” يعد بعدم التراجع وسط حشد قبلي
  • مرصد مشاد يدين قتل الدعم السريع لمدنيين في منطقة حجر العسل