اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش وكالة الهجرة الأميركية بالتعاقد مع شركة برامج تجسس إسرائيلية بشكل يمثل "خطرا على حقوق الإنسان".

ونسبت المنظمة لموقع حكومي على الإنترنت القول إن إدارة الهجرة والجمارك الأميركية (آي سي إي)، "وهي وكالة حكومية أميركية مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان تعاقدت مع شركة برامج التجسس الإسرائيلية باراغون للحصول على خدماتها".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2اتهام النظام السوري بالتحكم في وثائق المواطنين كأداة حربlist 2 of 2مصور الجزيرة بغزة يدخل في غيبوبة والاحتلال يمنع خروجه للعلاجend of list

ووفق المنظمة، فقد كانت مجلة "وايرد" أول من نشر تقريرا عن العقد بقيمة مليوني دولار، وقعته الوكالة مع "باراغون" في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشارت المنظمة إلى أن ملخص العقد لا يذكر منتجا محددا، "لكن باراغون تشتهر بـ"غرافايت"، وهي أداة تجسس يمكنها، مثل منافستها بيغاسوس، تجاوز تشفير العديد من الهواتف الذكية وإتاحة الوصول إلى البيانات الموجودة بداخلها".

وذكّرت المنظمة بأن صحيفة نيويورك تايمز كانت قد أشارت في عام 2022 إلى أن وكالة مكافحة المخدرات الأميركية كانت تستخدم أيضا برنامج بيغاسوس، وأنه في العام نفسه، سعى مكتب التحقيقات الفدرالي إلى استخدام بيغاسوس، الذي طورته مجموعة "إن إس أو"، لكنه تراجع استجابة للضغوط العامة.

ونبهت المنظمة إلى أن برامج التجسس التجارية مثل غرافايت وبيغاسوس وبرديتور وغيرها، تستغل نقاط الضعف في برامج الأجهزة للوصول إلى معلومات شخصية للغاية.

وأضافت أن الحكومات في مختلف أنحاء العالم استخدمت برامج الأخيرين "للتجسس على الصحفيين والناشطين وغيرهم من الأصوات الناقدة".

وقد أثارت هيومن رايتس ووتش مخاوف بشأن إساءة إدارة الهجرة والجمارك الأميركية للأشخاص الذين يحاولون عبور الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، ومراقبة المجتمعات الحدودية، ومتابعة الصحفيين والمحامين والناشطين الذين يعملون على الحدود أو بالقرب منها ومضايقتهم واستجوابهم واحتجازهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات حريات

إقرأ أيضاً:

إن بي سي: مطاردة السنوار كانت بمساعدة الاستخبارات الأميركية

سرايا - نقلت شبكة "إن بي سي نيوز" عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن القوات الإسرائيلية عثرت بالصدفة على السنوار أثناء دورية روتينية.

وكشف المسؤولون أن مطاردة السنوار استمرت عاما بما في ذلك المساعدة من الاستخبارات الأميركية. وأضافوا أن حماس لا يزال لديها آلاف المسلحين على الأرض وستركز على تعزيز قدراتها المستنفدة.

إقرأ أيضاً : كتائب القسام تستهدف دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة الياسين 105إقرأ أيضاً : الكشف عن نتائج التشريح .. احتجاز جثمان السنوار بمكان سري إقرأ أيضاً : ميقاتي يقول إنه يرفض التدخل الإيراني في الشأن اللبناني

مقالات مشابهة

  • إن بي سي: مطاردة السنوار كانت بمساعدة الاستخبارات الأميركية
  • هيومن رايتس: المعارك بإثيوبيا تعرض اللاجئين السودانيين للخطر
  • هيومن رايتس ووتش تنتقد مشاركة محمد بن سلمان في القمة الأوروبية الخليجية
  • «هيومن رايتس ووتش» تطالب إسرائيل وقف حملتها الهجومية ضد «الأونروا»
  • “هيومن رايتس ووتش” تطالب دولة الاحتلال الإسرائيلي وقف “تدمير” الـ”أونروا”
  • “هيومن رايتس ووتش” تطالب العدو الصهيوني بوقف حملته التدميرية ضد الأونروا
  • رايتس ووتش تطالب بضغط فوري على الاحتلال لـمنع تدمير الأونروا
  • رايتس ووتش تطالب بضغط فوري على الاحتلال لمنع تدمير الأونروا
  • "هيومن رايتس ووتش" تطالب إسرائيل بوقف حملتها الهجومية ضد الأونروا