زنقة 20 | الرباط

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية ستيفان دي ميستورا إن فكرة تقسيم المنطقة بين المغرب وجبهة البوليساريو كحل للنزاع المستمر منذ ما يقرب من خمسة عقود.

و نقلت وكالة رويترز تفاصيل إحاطة قدمها لمجلس الأمن خلف أبواب مغلقة يوم الأربعاء، قال دي ميستورا، الدبلوماسي الإيطالي المخضرم، إن التقسيم “قد يسمح بإنشاء دولة مستقلة من ناحية في الجزء الجنوبي، ومن ناحية أخرى دمج بقية الإقليم كجزء من المغرب، مع الاعتراف الدولي بسيادته عليه”.

وقال دي ميستورا بحسب رويترز ، إن الأمين العام للأمم المتحدة يجب أن يعيد النظر في جدوى دوره كمبعوث إذا لم يتم تحقيق أي تقدم في غضون ستة أشهر.

ودعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في قراراته الأطراف إلى العمل معًا من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول للطرفين، بينما وصف خطة الحكم الذاتي المغربية بأنها جدية وموثوقة.

و مع اكتساب خطة الحكم الذاتي المغربية زخمًا دوليا ، حث دي ميستورا الرباط يوم الأربعاء على “شرح وتوسيع المقترح” بحسب رويترز.

يذكر ان جميس بيكر المبعوث الأسبق للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية ، قد قد أشار في تقريره إلى مقترح تقدمت به الجزائر انذاك (حكم بوتفليقة) لتقسيم الصحراء لكن المغرب رفض.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: دی میستورا

إقرأ أيضاً:

رئيس مؤتمر عمداء مدن أمريكا يزور الداخلة والعيون ويشيد بالتدبير الملكي لقضية الصحراء

(ومع)

أشاد رئيس مؤتمر عمداء مدن الولايات المتحدة، أندرو جينتر بـ « رؤية وحكمة » الملك محمد السادس في مجال تنمية المدن المغربية، وخصوصا مدن الصحراء المغربية.

وقال جينتر، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته، اليوم الثلاثاء بالرباط، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،  ناصر بوريطة، إن « رؤية وحكمة جلالة الملك لتنمية مدن المغرب، وخصوصا في الصحراء، نموذجية ».

وأضاف جينتر، الذي يشغل أيضا منصب عمدة مدينة كولومبوس في أوهايو، أن زيارة وفد العمداء الأمريكيين، التي تأتي في إطار اتفاقيات التوأمة بين مدينتي أرلينغتون وكولومبوس الأمريكيتين على التوالي مع العيون والداخلة، تشكل « فرصة ممتازة » للوقوف على مظاهر التقدم الذي أحرزه المغرب تحت قيادة جلالة الملك.

وأشار إلى أن « زيارتنا ستقودنا أيضا إلى الصحراء المغربية، حيث سيتم التوقيع على مذكرتي تفاهم مع مدينتي الداخلة والعيون ».

وبعد أن ذكر باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، أعرب السيد جينتر عن حماسه للقاء بمنتخبي المنطقة « من أجل عن الحكم الذاتي واستكشاف سبل التعاون ».

وأبرز أن الوفد الأمريكي أجرى محادثات مع السيد بوريطة حول أهمية التعاون والتنمية المحليين، مذكرا بأن المغرب « هو الصديق الأقدم للولايات المتحدة، ونحن سعداء بتجديد التأكيد على علاقتنا الاستراتيجية ».

وفي هذا السياق، شدد على أن النهوض بالتعاون على مستوى المدن لتعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة أمر « بالغ الاهمية » عبر تطوير « حلول مبتكرة ومتمحورة حول الجماعة » في أفق رفع التحديات المشتركة.

ومن جانبه، صرح جيم روس، عمدة أرلينغتون، بتكساس، أن زيارة الوفد الأمريكي تروم المساهمة في توطيد العلاقات المتميزة بين الولايات المتحدة والمغرب.
وخلص الى أن « هذه العلاقات تمنحنا فرصة لأن نكون أفضل سويا. ذلك ما نؤمن به كأعضاء في مؤتمر عمداء مدن الولايات المتحدة وبصفتنا كعمداء مدن ».

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رويترز: المبعوث الأممي دي ميستورا يقترح خطة لتقسيم الصحراء
  • المبعوث الأممي للصحراء يقترح تقسيم الإقليم بين المغرب وجبهة البوليساريو
  • رئيس مؤتمر عمداء مدن أمريكا يزور الداخلة والعيون ويشيد بالتدبير الملكي لقضية الصحراء
  • رئيس عمداء مدن الولايات المتحدة يشيد بالثورة التنموية في الصحراء المغربية
  • دي ميستورا يقدم تقريره حول الصحراء إلى غوتيريس قبل اعتماد قرار 30 أكتوبر
  • الأردن تؤكد دعمها لمغربية الصحراء في الأمم المتحدة
  • أوروبا ترفض انسحاب اليونيفيل من لبنان
  • قطر تجدد التأكيد بالأمم المتحدة على دعمها الغير المشروط لسيادة المغرب على صحرائه
  • جلسة مغلقة لمجلس الأمن بشأن لبنان