طوبى للإنسان الرباني في زمن كثرت فيه الفتن وانتشر فيه الإلحاد والشر والبعد عن طريق الله والحق والخير .. مصطلح "الإنسان الرباني" يُشير إلى الإنسان المنسوب إلى الرب والمقتدي بتعاليمه، الذي يتمتع بإيمان قوي وحقيقي ويتصف بصفات روحية وأخلاقية عميقة، ويتبع القيم والتعاليم الربانية، ويسعى لتقوية علاقته بربه لتحقيق التوازن بين حياته الدنيوية والأبدية.

. قال تعالى: "..كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ" (آل عمران: 79).

الأصل في السياق القرآني، الرباني هو العالم العامل بعلمه، والمعلم البصير الدارس لكتاب الله والمتمسك به .. ويمكن للعبد أن يكون عبداً ربانياً إذا اتصف بهذه الصفات من العلم والصبر والحكمة والزهد والعبادة، وتعليم الناس الخير ونشر السلام والمحبة بينهم.

من الخصائص الروحية التي يتمتع بها الإنسان الرباني أنه يعتمد على الإرشاد الروحي في حياته اليومية، ويؤمن أن أحداث حياته مرتبة ومقدرة، ويؤمن بالمعجزات حتى ولو كانت بشكل يتماشى مع مادية العصر وسرعته وطبيعته.. يتمتع بصفات أخلاقية مثل العدل والرحمة والصبر والتواضع والحكمة، ويسعى لمساعدة الآخرين وتخفيف معاناتهم ونشر الخير داخل المجتمع.. يسعى لتقوية علاقته بالله من خلال الصلاة والدعاء وأعمال الخير الخالية من النفاق أو السعي للمجد الشخصي.

الإنسان الرباني يسعى دائماً لترك أثر إيجابي في حياته وفي حياة الآخرين، ويرى كل الأشياء بمنظور تفاؤلي، فيرى من النار نوراً، ومن الطوفان أرضاً جديدة، ومن الموت حياة.. يؤمن أن كل نهاية تأتي بعدها بدايات جديدة، لأنه يربط كل ما يرى بالكون من حوله من خلال نظراته التأملية والفلسفية، فمثلما يرى الشمس تسطع وسط الغيوم، والفجر يأتي بعد الليل، كذلك يدرك أن العسر يأتي معه اليسر : "فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا • إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا" (الشرح: 5-6).

كونوا ربانيين، أشخاصاً يسعون لتحقيق الكمال الروحي والأخلاقي، حتى لو لم يوجد إنسان كامل، فمجرد السعي للكمال والإصلاح خطوة إيجابية ومن التعاليم الربانية.. ارتبطوا بالرب من خلال تصرفاتكم التي تعكس قيم الإيمان والأخلاق الحميدة وتنشر الاستقامة والسلام والمحبة داخل المجتمع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

5 مؤثرات تشكل تكوين الإنسان.. خالد الجندي يوضحها - فيديو

كتبت- داليا الظنيني:

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن هناك 5 مؤثرات تؤثر في تكوين الإنسان وهي قيد الدراسة، مشيرا إلى أن أول هذه المؤثرات هي البيت أو الأسرة بشكل عام، وثاني مؤثر المدرسة وعلاقة الشخص بالهيئة التعليمية.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة خاصة بعنوان "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، أن ثالث مؤثر على تكوين الإنسان في مصر الإعلام، مؤكدا أن الإعلام له تأثير كبير وغير طبيعي على تكوين الفكر والشخصية ويدخل في الإعلام السوشيال ميديا وما هو خلافه من وسائل إعلامية حديثة.

وأشار، إلى أن رابع مؤثر هم الأصدقاء ولهم تأثير كبير وغير طبيعي على تكوين شخصية الانسان، فيما جاء خامس مؤثر هو دور العبادة وما يشمله من دور المسجد أو الكنيسة، مؤكدا أن أي خلل في هذه المنظومة يدخل منها الشيطان.

مقالات مشابهة

  • سامح قاسم يكتب: أنطونيو سكارميتا.. ساعي بريد الحب والحرية
  • محمد هنيدي يكشف عن اللحظات الأخيرة في حياة الراحل خالد صالح
  • 5 مؤثرات تشكل تكوين الإنسان.. خالد الجندي يوضحها - فيديو
  • هنيدي يتحدث عن آخر يوم في حياة خالد صالح.. ووصيته لأبنائه
  • خالد الجندي يحدد 5 مؤثرات تشكل تكوين الإنسان
  • يغير حياة آلاف العراقيين أسبوعياً.. باهض الخير العراقية وإي وينجز الإماراتية تدشنان سحباً ترويجياً اسبوعياً
  • محطات بارزة في حياة عمر الحريري.. نشأ في بيت فني وأنهى حياته على المسرح (فيديو)
  • تكريم انتصار وبدرية طلبة في دورة كريم عبد العزيز من مهرجان "المسرح العربي"
  • شيخ الأزهر: حضارة اليوم أبعدَت الدين عن حياة الإنسان وتسبَّبت في فراغ أخلاقي