شبكة انباء العراق ..

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الخميس، سفارة جمهورية العراق في العاصمة الأيرلندية دبلن.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان ، أن”حفل الافتتاح حضره نائب عمدة مدينة دبلن دونا كوني، ورئيس دائرة المراسم السفير جيرارد كيون، حيث ألقيا كلمات ترحيبية أشادا فيها بهذه الخطوة التي تعكس اهتمام العراق بتعزيز العلاقات الثنائية، كما شارك في الحفل عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية”.

وأكد الوزير خلال حفل الافتتاح، أن”افتتاح السفارة يعكس عمق العلاقات بين البلدين الصديقين، ويأتي امتداداً للنجاحات التي حققتها السياسة الخارجية العراقية على المستويين الإقليمي والدولي، إلى جانب التقدم المحرز في التعاون متعدد الأطراف”.

وأشار إلى، أن”توسيع التمثيل الدبلوماسي للعراق في الخارج يُعدّ ركيزة أساسية لتحقيق أهداف السياسة الخارجية”، موضحاً أن”افتتاح السفارة في دبلن يُجسد التزام العراق بتعزيز علاقاته مع أيرلندا في مختلف المجالات، لا سيما السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية”.

وأضاف ، أنه”في ظل ترابط الاقتصاد العالمي أكثر من أي وقت مضى، تسعى الدول إلى بناء شراكات جديدة لتعزيز الازدهار والتنمية. وعلى الرغم من التباعد الجغرافي، فإننا نسعى لبناء اقتصادات قوية ومرنة قادرة على توفير مستقبل أفضل لشعبي البلدين.”

وأشار إلى، أن”أيرلندا تمثل نموذجاً للتحول إلى مركز للابتكار والتكنولوجيا والتعليم، حيث نجحت في جذب أبرز الشركات العالمية. وفي المقابل، يتمتع العراق بموارد طبيعية غنية وموقع استراتيجي يجعله حلقة وصل في التجارة العالمية، مما يؤهله للعب دور محوري في الشرق الأوسط وخارجه”.

وفي ختام كلمته، شدد الوزير، على”أهمية دور الجاليتين العراقية والأيرلندية في تعزيز العلاقات بين البلدين”، مؤكداً أن”استثمار مهارات وشبكات الجاليات من شأنه تسريع وتيرة التعاون الاقتصادي والثقافي بين الطرفين”.

وعلى هامش حفل الافتتاح، عقد الوزير اجتماعاً مع كادر السفارة العراقية في دبلن، حيث حثهم على بذل الجهود لتعزيز العلاقات الثنائية وخدمة مصالح العراق على الساحة الدولية، بحسب البيان.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

فهد المري: زيارة ولي عهد المملكة العربية السعودية لمصر تعكس عمق العلاقات بين البلدين

كشف السفير الدكتور فهد بن راشد المري، رئيس أكاديمية الأمم المتحدة للقادة المؤثرين،(UNiel ) وسفير وعضو الفيدرالية العالمية لأصدقاء الأمم المتحدة (WFUNF)، أن زيارة صاحب السمو الملكي، محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، لجمهورية مصر العربية، واستقباله بحفاوة لهم أكبر دليل على عمق العلاقات بين البلدين، منوها في الوقت نفسه إلى أن الزيارة من شأنها العمل على دعم وتعزيز آفاق التعاون والشراكة والاستثمار الاقتصادي الكبير  بين البلدين، بما يحقق مصالح الشعبين.

وأوضح الدكتور فهد بن راشد المري أن هناك ترابط شديد بين زيارات سمو ولي العهد المتعددة خاصة زيارته الكريمة لمصر ' لأن سموه الكريم يسعي لتأصيل رؤية المملكة 2030 والتي من ضمنها الأجندة العالمية للترابط بين الدول لاحداث نهضة تنموية عالمية وأشار د. فهد أنه طبقا لهذه التوجهات التي تطالع طموحات المواطنيين في كل دول العالم وخاصة مصر قد أطلقنا الأكاديمية العالمية للقادة المؤثرين بجمهورية مصر العربية لتواكب اللحاق والركب لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 الطموحة التي تشجع مواطنيها علي الجد والعمل والريادة لأبناء المملكة في الخارج.

وأكد د.فهد  أن المملكة العربية السعودية  ومصر هما ركيزتا الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط '  وصمام الأمان للمصالح العربية العليا
وتابع: أن التاريخ أكبر شاهد على عمق وقوة ومتانة العلاقات السعودية المصرية، وكم كان للدولتين عبر عقود طويلة، دورا محوريا في جميع القضايا العربية، مشيرا إلى أن مصر والسعودية لهما تاريخ من الإخوة والعلاقات الوثيقة ورصيد من التضامن النابع من أهمية البلدين وحضورهم الكثيف في المنطقة وتشابكهم مع القضايا الإقليمية وهو ما أسفر عنه توافقات في الرؤى واتفاق في المواقف بدرجة كبيرة وتعاون في الأزمات لصون أمن الأمة العربية والدفاع عن الإقليم ومصالحه، بما يعم السلام الشامل في المنطقة.

ولفت السفير "المري" إلى أن أجندة الزيارة، تستهدف في المقام الأول،  مباحثات متعلقة بملفات إقليمية، على رأسها الوضع في المنطقة العربية، كما تتضمن أجندة الزيارة، توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية، ومباحثات موسعة بشأن الاستثمارات السعودية الحالية والمرتقبة في جمهورية مصر العربية/ مشيدا بزيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى العاصمة السعودية الرياض، في السادس عشر من سبتمبر الماضي،  وأكد مدبولي خلال اللقاء تطلعات عدد من المستثمرين السعوديين  وإدخال إصلاحات تشريعية على قانون الاستثمار، وتقديم حوافز وإعفاءات جديدة تشجع الاستثمار في جميع القطاعات"..
واختم الدكتور فهد تصريحاته قائلا: إن البلدين لديهما قدرة كبيرة على حلحلة أزمات الشرق الأوسط التي تصاعدت بشكل غير مسبوق في الوقت الراهن وباتت مصدر تهديد لدول المنطقة بل والعالم أيضا، لافتا إلى أن قوة البلدين الشقيقين تفسر حجم الزخم المصاحب للزيارة في ظل وجود ملفات مشتركة متعددة ومتنوعة تتعلق بحاضر ومستقبل البلدين، بل والمنطقة بآسرها.

والجدير بالذكر أن الدكتور فهد بن راشد المري قام بزيارة مهمة للأزهر الشريف قام فيها بزيارة عدد من القيادات للتطلعات المستقبلية بين الأكاديمية العالمية والأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • وزير الدولة محافظ عدن يفتتح عدداً من المشاريع الخدمية والتنموية بمديرية دار سعد
  • وزير الخارجية البريطاني يزور الصين لإعادة بناء العلاقات بين البلدين
  • الوزير قحيم يتفقد وضع المؤسسة المحلية للنقل البري بأمانة العاصمة
  • ‏الخارجية الإيرانية: الوزير عباس عراقجي سيزور الأردن ومصر وتركيا
  • بواسطة طائرة ذات قدرات متطورة.. المقاومة العراقية تهاجم هدفًا حيويًا وسط إسرائيل
  • فهد المري: زيارة ولي عهد المملكة العربية السعودية لمصر تعكس عمق العلاقات بين البلدين
  • الوزير الزنداني يعزز الدبلوماسية اليمنية: يتسلم أوراق اعتماد السفير الروماني ويدعو لتعميق العلاقات الثنائية
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تبحث مع السفير العراقي تعزيز سبل التعاون وجهود التنمية بين البلدين
  • وزيرة التخطيط تبحث مع السفير العراقي تعزيز جهود التنمية بين البلدين