شهدت مكتبة الإسكندرية اليوم الاحتفالية السنوية 12 لتخرج الطلاب الأفارقة المشاركين في برامج «شباب الصفوة الأفارقة»، التي يُنظمها برنامج دراسات التنمية المستدامة، وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية بقطاع البحث الأكاديمي.

افتتح الاحتفالية الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور إبراهيم رحاب؛ مستشار رئيس جامعة الإسكندرية للشئون الإفريقية، والسفير إيهاب عوض؛ مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، والدكتورة ماهيتاب المناوي؛ مدير إدارة العلاقات العامة والتواصل بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، بالإضافة إلى حضور ممثلين عن الوزارات ورؤساء الجامعات المصرية المختلفة والسفراء والشخصيات العامة.

مدير مكتبة الإسكندرية: مصر تسعى لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية

قال الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تضطلع بدور بالغ الأهمية في تنمية قدرات الشباب الإفريقي، وتوفر عددًا من الفُرص التعليمية والمنح للطلاب الأفارقة في مجالات متنوعة.

وأضاف أن مصر تسعى لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية، مؤكدًا أن هذه المُبادرات تعكس مدى الوعي بهوية مصر الإفريقية.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية أن مصر تُقدم العديد من البرامج التي تسعى لتعزيز التواصل بين الطلاب المصريين والأفارقة وتُساهم في بناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم بهدف إنشاء جيل واعد قادر على مُواجهة التحديات واستغلال الفرص من أجل مُستقبل أفضل للقارة الإفريقية.

الدول المشاركة في برامج شباب الصفوة الأفارقة

وأضاف زايد أنه يتم الاحتفال بتخرج 300 طالب إفريقي من المُشاركين في برامج شباب الصفوة الأفارقة بمكتبة الإسكندرية، يُمثلون دول السودان وجنوب السودان وأوغندا ومالاوي وجزر القُمُر وجيبوتي ومصر، مؤكدًا أن مكتبة الإسكندرية تفتح أبوابها دائمًا لدعم الطلاب الأفارقة وبناء قدراتهم.

قال الدكتور إبراهيم رحاب، مستشار رئيس الجامعة للشؤون الأفريقية، إن الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية يدعم الطلاب الأفارقة ويهنئهم على إنجازاتهم، ويتطلع لمُتابعة إسهاماتهم الإيجابية بعد التخرج.

وشدد على قوة العلاقات بين جامعة الإسكندرية والقارة الإفريقية، لافتًا إلى أن الجامعة تفتح أبوابها للطلاب الأفارقة الراغبين في الدراسة والبحث وتستقبل آلاف الطلاب من الدول الإفريقية المختلفة، كما أن جامعة الإسكندرية لها فرعًا في دولة تشاد، وفرعًا آخر في دولة جنوب السودان.

منح دراسة لطلاب دول حوض النيل

وأضاف أن جامعة الإسكندرية تقدم منح دراسة لطلاب دول حوض النيل انطلاقًا من التزامها بدعم الطلاب المتميزين.

أعرب السفير إيهاب عوض؛ مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، عن سعادته بحضور تخرج الطلاب الأفارقة، وتقدم بالشكر لمكتبة الإسكندرية لاستمرارها في دعم الطلاب الأفارقة من خلال برامجها، مؤكدًا أن هذه البرامج تأتي في إطار الجهود المصرية المستمرة لدعم القارة الإفريقية.

وقال إن إفريقيا تتمتع بموارد بشرية هائلة ينبغي تدعيمها واستغلالها والعمل على تضافر الجهود بين المؤسسات الإفريقية المختلفة لتقديم الفرص والدعم للشباب، لافتًا إلى أن مصر تسعى إلى بناء وتدعيم الشراكات مع المؤسسات الإفريقية في مجالات مختلفة في إطار تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

ووجهت الدكتورة ماهيتاب المناوي، خطابًا تحفيزيًا للخريجين، حثتهم على الالتزام بقيم وأخلاقيات العمل وعدم الاستسلام للتحديات، لافتة إلى أن الطلاب لديهم القُدرة على التغيير وبناء مستقبل أفضل للقارة الإفريقية.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية برامج شباب الصفوة الأفارقة الدول الأفريقية مدیر مکتبة الإسکندریة شباب الصفوة الأفارقة جامعة الإسکندریة الطلاب الأفارقة

إقرأ أيضاً:

طلاب مصر للمعلوماتية يؤدون صلاة الغائب على ضحايا جامعة الجلالة

أدى طلاب جامعة مصر للمعلوماتية صلاة الغائب على أرواح شهداء العلم، الذين لقوا مصرعهم أثر إنقلاب الأتوبيس الذي يقلهم على طريق الجلالة - العين السخنة.

ونعت جامعة مصر للمعلوماتية بكل الحزن والأسى، طلاب جامعة الجلالة، شهداء العلم، الذين لقوا مصرعهم أثر إنقلاب الأتوبيس الذي يقلهم على طريق الجلالة - العين السخنة.

وتقدم مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية، ومجلس الجامعة، بخالص التعازي وصادق المواساة، إلى الدكتور عادل العدوي رئيس مجلس أمناء جامعة الجلالة، والدكتور محمد الشناوي رئيس الجامعة، وأهالي الطلاب الذين وافتهم المنية جراء الحادث الأليم.

وأعربت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، عن خالص تعازيها لأهالي الطلاب وأسرة جامعة الجلالة، قائلة: "ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ننعي طلاب جامعة الجلالة الذين إنتقلوا إلى رحمة الله جراء حادث السير، ولا يسعني في هذا الظرف الأليم إلا أن أتوجه إلى ذويهم بأحر عبارات التعازى وأصدق مشاعر التعاطف والمواساة في هذا المصاب الجلل، متمنية الشفاء العاجل للطلاب المصابين".

وقالت الدكتورة ريم بهجت :" باسمي وإسم مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية ومجلس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والهيئات الإدارية وموظفي الجامعة وطلابها، ننعي طلاب جامعة الجلالة ضحايا حادث السير، متمنيين الشفاء العاجل للطلاب المصابين". مشيرة إلى التضامن الكامل مع أسر الطلاب المتوفيين شهداء العلم.

مقالات مشابهة

  • حقيقة إضراب طلاب جامعة الجلالة عن الدراسة بعد الحادث الأخير.. فيديو
  • حقيقة إضراب طلاب جامعة الجلالة عن الدراسة بعد الحادث الأليم .. فيديو
  • خلال ساعات.. غلق التسجيل الالكتروني للمقررات بجامعة الإسكندرية (قدم الآن)
  • برامج تدريبية لتوعية طلاب مدارس السويس بأهمية الحفاظ على الطاقة المتجددة
  • وفد تنسيقية شباب الأحزاب يزور المصابين في حادث أتوبيس طلاب جامعة الجلالة
  • ضبط 3 طلاب في واقعة رش رذاذ داخل جامعة
  • طلاب مصر للمعلوماتية يؤدون صلاة الغائب على ضحايا جامعة الجلالة
  • دراسة إضافة برامج دراسية في الاقتصاد الأخضر بجامعة عين شمس
  • التفاصيل الكاملة حول حادث طلاب جامعة الجلالة