يمن مونيتور/ قسم الأخبار

شدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، على ضرورة ردع المضاربين بالعملات الأجنبية، والرقابة الصارمة على أسعار الخدمات، والسلع الأساسية، وذلك على وقع استمرار تهاوي العملة الوطنية.

وأكد العليمي في اجتماع عقده اليوم الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن، بلجنة إدارة الأزمات الاقتصادية والإنسانية، على الدعم الكامل للبنك المركزي، واستقلاليته في إدارة السياسة النقدية، وتحمل الجهات المعنية مسؤولياتها الكاملة في إنفاذ سياساته المصرفية.

وحث العليمي، “على التسريع بإنفاذ خطة الإنقاذ الاقتصادي، واتخاذ الإجراءات والتدابير الموجهة لتعزيز كفاءة إدارة المالية العامة والسياسة النقدية، والحد من تداعيات الانقسام النقدي الذي فرضته المليشيات الحوثية كورقة حرب اقتصادية”.

وثمن الدعم الاقتصادي والإنمائي والإنساني من جانب تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، الذي كان له الدور الحاسم في استمرار وفاء الدولة بالتزاماتها الحتمية، والتخفيف من المعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

واستمع الاجتماع، من رئيس الوزراء، إلى إحاطة حول الوضع الاقتصادي الراهن، والإجراءات المطلوبة للسيطرة على التضخم، وعجز الموازنة العامة، والتقلبات السعرية في أسواق الصرف، والسلع والخدمات الأساسية.

وتضمنت الإحاطة المؤشرات الاقتصادية والمالية والنقدية، والمتغيرات الأخيرة في وضع العملة الوطنية على ضوء استمرار توقف الصادرات النفطية، وارتفاع أسعار الشحن البحري وتداعياتها الكارثية على الأوضاع المعيشية التي فاقمتها الهجمات الإرهابية للمليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

كما استمع الاجتماع، إلى تقرير حول أعمال لجنة إدارة الأزمات خلال الفترة الماضية، وعرض حول التحديات التي تواجهها شركة الخطوط الجوية اليمنية، جراء استمرار المليشيات الحوثية باختطاف عدد من طائرات الشركة، ومصادرة أموالها والمخاطر المترتبة على الناقل الوطني من تلك الممارسات التعسفية.

وناقش الاجتماع السيناريوهات الاقتصادية والإنسانية القائمة والمحتملة، والسياسات والتدابير اللازمة لإنهاء التشوهات النقدية وضبط أسعار الصرف، والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، والخدمي، والسلعي، وتحسين وصول الدولة إلى مواردها العامة، وضمان استمرار الوفاء بالتزاماتها الحتمية، والمضي في إصلاحاتها الشاملة المدعومة من المجتمعين الإقليمي والدولي.

يأتي ذلك، على وقع الانخفاض التاريخي الأخير للريال اليمني وسط انقسام عميق في المؤسسات المالية والنقدية المتدهورة بين الحوثيين وبين الحكومة اليمنية.

وبلغت قيمة العملة اليمنية، أمام الدولار الواحد نحو 1983 ريالاً، في أدنى مستوى له منذ عامين في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً.

الحكومة اليمنية تلجأ للمجتمع الدولي لإنقاذ العملة الوطنية تدهور الريال اليمني.. هل فقدت الحكومة القدرة على التدخل وإنفاذ أدواتها المالية والنقدية؟ الحكومة اليمنية تعلن اتخاذ تدابير لوقف انهيار الريال

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البنك المركزي الرئاسي اليمني العليمي اليمن

إقرأ أيضاً:

“مسام” يطهر الأراضي اليمنية من 630 لغمًا خلال أسبوع

نزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” خلال الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر 2024م 630 لغمًا في مختلف مناطق اليمن، منها 3 ألغام مضادة للأفراد، و28 لغمًا مضادًا للدبابات، و598 ذخيرة غير منفجرة، وعبوة ناسفة واحدة.
وتمكن فريق “مسام” من نزع 196 ذخيرة غير منفجرة في محافظة عدن، وفي مديرية سناح بمحافظة الضالع نزع الفريق عبوة ناسفة واحدة، وفي مديرية حيس بمحافظة الحديدة تم نزع لغم واحد مضاد للأفراد و6 ألغام مضادة للدبابات، وفي مديرية الوهط بمحافظة لحج تم نزع 10 ذخائر غير منفجرة، وفي مديرية حريب بمحافظة مأرب نزع الفريق 20 لغمًا مضادًا للدبابات و300 ذخيرة غير منفجرة.
وفي محافظة شبوة قام الفريق بنزع لغم واحد مضاد للدبابات وذخيرة واحدة غير منفجرة بمديرية عسيلان، ونزع لغمًا واحدًا مضادًا للأفراد بمديرية بيحان.
وفي محافظة تعز نزع الفريق لغمًا واحدًا مضادًا للأفراد، ولغمًا آخر مضادًا للدبابات وذخيرة واحدة غير منفجرة بمديرية ذباب، ونزع 90 ذخيرة غير منفجرة في مديرية القاهرة.
وبذلك يرتفع عدد الألغام المنزوعة خلال شهر أكتوبر إلى 2.209 ألغام، فيما ارتفع عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” حتى الآن إلى 465 ألفًا و882 لغمًا، زرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

مقالات مشابهة

  • الرئيس العليمي يوجه بتسريع خطة الإنقاذ الاقتصادي: مواجهة التحديات المالية والنقدية
  • تحركات رئاسية لمواجهة انهيار العملة الوطنية.. والعليمي يشدد على دعم البنك المركزي وردع المضاربين
  • العليمي يشدد على ردع المضاربين ويحث على التسريع بتنفيذ خطة الإنقاذ الاقتصادي
  • “العليمي” يبحث مع وفد روسي إجراءات فتح سفارة موسكو في عدن
  • “مسام” يطهر الأراضي اليمنية من 630 لغمًا خلال أسبوع
  • نسخة الإنقاذ في الحرب الحاضرة: “نفس الملامح والشبه” !!
  • الحكومة اليمنية في مجلس الأمن تدعو لدعم دولي لمواجهة الإنهيار الاقتصادي
  • البنك المركزي يناقش انهيار العملة ويدعو الحكومة لإعادة النظر في سياساتها المالية 
  • “المركزي اليمني” يدعو الحكومة لإعادة النظر في سياساتها المالية ويعلن عن مزاد جديد لبيع العملات