سواليف:
2024-10-17@16:22:51 GMT

المرصد العمالي يُجدد رفضه زيادة أجور الأطباء

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

#سواليف

جدد #المرصد_العمالي_الأردني رفضه لزيادة #أجور_الأطباء في القطاع الخاص التي أُعيد نشرها في الجريدة الرسمية مؤخرا، دون اتخاذ إجراءات موازية تُمكّن العاملين والعاملات وبخاصة في القطاع الخاص من متوسطي ومنخفضي الدخل من تحمّل تلك الزيادات على تكاليف الرعاية الصحية.

وقال المرصد العمّالي، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، إن إعادة نشر لائحة أجور الأطباء للعام 2024 بعدما ألغى وزير الصحة العمل بها عند نشرها لأول مرة، يدل على عدم جدية الحكومة الجديدة حيال تعزيز منظومة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وأنها تسير على نهج الحكومات السابقة.

وأشار المرصد التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية إلى أن زيادة أجور الأطباء بنسبة 60 بالمئة على مدى ثلاث سنوات يتطلب اتخاذ إجراءات موازية، وأبرزها زيادة مستويات أجور العمّال لتمكينهم من تحمّل هذه الأعباء الجديدة، وضمان حقهم في الرعاية الصحية المكفول في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والمبادئ والحقوق الأساسية في العمل – معايير العمل الدولية.

مقالات ذات صلة خبير عسكري: إسرائيل فشلت في دخول لبنان وأي هجوم من القنيطرة سيكون إستراتيجيا 2024/10/17

وأشار المرصد العمالي في بيانه إلى أن هذه الزيادة الكبيرة في أجور الأطباء ستؤثر سلباً على قدرة #المواطنين على تحمل #تكاليف_الرعاية_الصحية، وأن عدم زيادة أجور العاملين سيفاقم من الأعباء الاقتصادية لشريحة واسعة منهم، وبخاصة في ظل معاناتهم من الارتفاعات المتتالية على أسعار مختلف السلع والخدمات الناجمة عن تطبيق سياسات ضريبية غير عادلة المتمثلة بالضرائب غير المباشرة (الضريبة العامة على المبيعات والضرائب المقطوعة والرسوم الجمركية)، وهو ما أدى إلى تآكل الرواتب وأضعاف القدرة الشرائية لدى العديد من المواطنين.

وحذر المرصد من الآثار السلبية لهذه الزيادة على التأمين الصحي في القطاع الخاص، حيث من المتوقع أن تقوم شركات التأمين إلى تقليص خدماتها أو رفع أسعار بوالص التأمين الصحي، مما قد يؤدي إلى انخفاض عدد المؤمن عليهم صحيا وبخاصة في الشركات الصغيرة والمتوسطة، بهدف تخفيف الأعباء المالية على الشركات.

وأكد المرصد أن زيادة أجور الأطباء دون معالجة آثار ذلك على المرضى وأسرهم ستؤدي إلى ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية في القطاع الخاص، وستحرم قطاعات واسعة من المواطنين من حقوقهم في الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة، وبخاصة مع استمرار ضعف جودة خدمات الرعاية الصحية في القطاع العام

كما أن زيادة أجور أطباء دون معالجة الأضرار التي تقع على المرضى وأسرهم، ستعوق تحقيق أهداف المحور الثالث من الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية المعنون “تمكين”، والمتعلق بتحسين الخدمات الاجتماعية.

وطالب المرصد الحكومة بألا تكتفي بدورها التنظيمي، بل أن تعمل على ضمان حق المواطنين في الرعاية الصحية المكفول في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المرصد العمالي الأردني أجور الأطباء المواطنين تكاليف الرعاية الصحية فی القطاع الخاص الرعایة الصحیة أجور الأطباء زیادة أجور

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية»: استفادة 870 ألف شخص من خدماتنا في 6 محافظات خلال 3 أشهر

أعلن الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، تقرير الخدمات المستحدثة الربع سنوي للهيئة بمحافظات التأمين الصحي الشامل، وذلك عن الربع الأول من العام المالي الحالي 2024-2025.

تقديم خدمات التأمين الصحي الشامل لأكثر من 870 ألف مستفيد 

وأوضح رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن الهيئة نجحت في تقديم خدماتها لأكثر من 870.6 ألف مستفيد في محافظات تطبيق التأمين الشامل «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، أسوان، السويس»، وذلك خلال الربع الأول من العام المالي الجاري.

ولفت إلى أن محافظة السويس كان لها النصيب الأكبر من إجمالي المستفيدين خلال هذه الفترة، إذ بلغ عدد المستفيدين فيها 245 ألف مستفيد، تلتها محافظة الأقصر والتي وصل عدد المستفيدين فيها 219 ألف ثم بورسعيد 211 ألف مستفيد، ثم الاسماعيلية والتي تخطى عدد المستفيدين فيها خلال نفس الفترة 158ألف، وجنوب سيناء 21.7 ألف مستفيد ثم محافظة أسوان بلغ عدد المستفيدين فيها 15.6ألف مستفيد.

الخدمات الطبية والعلاجية

وأبرز رئيس هيئة الرعاية الصحية إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية التي قدمت خلال الربع الأول من العام المالي 2024/ 2025 وبلغت قرابة 3 ملايين خدمة طبية وعلاجية، شملت مختلف الحزم الطبية والعلاجية بكافة المستويات العلاجية سواء الأولية بوحدات ومراكز طب الأسرة أو الثانوية أو الثالثية التي جرى تقديمها بمستشفيات الهيئة بالمحافظات الست، وذلك طبقًا لمستويات الجودة العالمية ووفق آخر المستجدات والممارسات الدولية.

وفي إطار التطوير المستمر للخدمات الصحية، أشار رئيس هيئة الرعاية الصحية إلى استحداث 495 خدمة طبية جديدة، بالإضافة إلى تدشين وتشغيل ما يزيد عن 35 قسمًا علاجيًا جديدًا في منشآت الهيئة، خلال الربع الأول من العالم المالي الجاري، وذلك بما يسهم في توسيع نطاق الخدمات الطبية المتاحة للمواطنين ويعزز من قدرة الهيئة على تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم.

استحداث عيادات للمشورة النفسية في 235 منشأة تابعة لهيئة الرعاية الصحية

وأكد أنه خلال نفس الفترة جرى استحداث عيادات للمشورة النفسية في 235 منشأة صحية تابعة للهيئة، منهم 226 بوحدات ومراكزطب الأسرة و9 عيادات بالمستشفيات، بهدف توفير الدعم النفسي والاستشارات النفسية للمواطنين كجزء من خدمات الرعاية الصحية الشاملة، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الهيئة على تقديم رعاية صحية متكاملة، وبما يضمن تحسين جودة الحياة الصحية للمواطنين في محافظات تطبيق التأمين الصحي الشامل، وقد استفاد من تلك العيادات قرابة 42 ألف مستفيد.

ونوه السبكي إلى أنه خلال الربع الأول من العالم المالي الجاري، جرى افتتاح 336 عيادة تخصصية في 56 مركز لطب الأسرة بالمحافظات الست لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك في تخصصات النساء، الباطنة، الأطفال، الجلدية، الرمد فضلًا عن برنامج IMCI المعتمد من منظمة الصحة العالمية، لمساعدة الفريق الطبي على اكتشاف وتصنيف وعلاج خمس أمراض الأساسية التي تسبب نسب عالية من الوفيات لدى الأطفال تحت سن خمس سنوات، وقد استفاد من تلك العيادات التخصصية، أكثر من 237 ألف مستفيد.

 

مقالات مشابهة

  • الرعاية الصحية ورئيس شركة مايكروسوفت يبحثان التعاون المشترك
  • شركات تأمين .. لائحة أجور الأطباء الجديدة غير دستورية
  • تعزيز التعاون بين مصر وقطر في مجالات الرعاية الصحية والتكنولوجيا الطبية.. تفاصيل
  • «الرعاية الصحية»: استفادة 870 ألف شخص من خدماتنا في 6 محافظات خلال 3 أشهر
  • بايدن: سيفقد 40 مليون أميركي نظام الرعاية الصحية الذي يتمتعون به الآن إذا فاز ترامب بالرئاسة
  • نقيب الأطباء: القطاع الصحي في لبنان في وضع حرج
  • تغييرات في النظام الطبي العسكري تتسبب في حرمان ضابط كبير من الرعاية الصحية في مستشفى عبود بعدن
  • بعد استهداف طواقم الرعاية الصحية في لبنان.. نداء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • صحة أبوظبي تطلق تطبيق "صحتنا" لخدمات الرعاية الصحية