قامت هيئة السكة الحديد، بفصل سائق قطار عن العمل وإنهاء خدمته، مع إحالته إلى النيابة العامة، وذلك بعد ثبوت تعاطيه المخدرات "الحشيش"، وجاء القرار إعمالًا لنص قانون شروط شغل الوظائف والاستمرار فيها والذي كان قد صدر عن مجلس النواب في وقت سابق.

وأصبح سائق القطار أمام أكثر من عقوبة، وذلك بعد ثبوت تعاطيه للمخدرات، فبعد فصله نهائيًا من وظيفته، أصبح يواجه عقوبة تعاطي المخدرات.

. وفي هذا الصدد، نستعرض التفاصيل القانونية المتعلقة أولا: بـ فصل الموظفين وشروط ذلك وفقًا للقانون رقم 73 لسنة 202، وعقوبة تعاطي المخدرات.

فصل الموظفين بالقانون

وينص القانون على أنه يتم فصل الموظف بالجهات الحكومية الذي يثبت تعاطيه المخدرات، وتقرير عقوبات جنائية لمن يقدم عونًا للموظف متعاطي المخدرات لتعيينه أو استمراره في الخدمة وكذلك لمن يتعمد الغش في التحاليل.

وتنص المادة الرابعة من قانون شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها على أنه يتم إجراء التحليل الفجائي لجميع العاملين بالحكومة.

ويكون التحليل في هذه الحالة تحليلاً استدلالياً وذلك بالحصول على عينة التحليل من العامل وإجراء التحليل في حضوره، ويتعين على العامل الإفصاح قبل إجراء التحليل من جميع العقاقير التي يتناولها ، وفى حالة إيجابية العينة يتم تحريزها وإيقاف العامل بقوة القانون من العمل لمدة تزيد على ثلاثة أشهر أو لحين ورود نتيجة التحليل التوكيدي أيهما أقرب ، مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الوقف من العمل.

ويجري التحليل التوكيدي على ذات العينة في الجهات المختصة، ويجوز للعامل في هذه الحالة، وعلى نفقته، طلب الاحتكام إلى مصلحة الطب الشرعي إما لفحص العينة المشار إليها خلال أربع وعشرين ساعة من وقت ظهور نتيجة لتحقيقها أو توقيع الكشف الطبي عليه خلال ذات اليوم الحاصل فيه التحليل ، وفي حالة سلبية النتيجة تلتزم جهة العمل بأن ترد للعامل قيمة ما تحمله من نفقات  فعلية سددت لمصلحة الطب الشرعي.

الفصل النهائي بعد سلسلة من الإجراءات

وتلتزم الجهات المختصة أو مصلحة الطب الشرعي بحسب الأحوال بإخطار جهة العمل بالنتيجة النهائية للتحليل خلال عشرة أيام عمل من تاريخ وصول العينة إليها ، فإذا تأكدت إيجابية العينة يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون وتحدد حقوقه بعد إنهاء خدمته طبقا للقوانين أو اللوائح أو النظم التي تحكم علاقته بجهة عمله، وذلك كله وفقا للقواعد والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

النيابة العامة: إحالة سائق أتوبيس الجلالة محبوسا إلى محكمة الجنايات السكة الحديد تفصل سائق قطار ثبت تعاطيه مخدر الحشيش

وينص القانون على أنه إذا تأكدت إيجابية العينة يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون وتحدد حقوقه بعد إنهاء خدمته طبقًا للقوانين واللوائح أو النظم التي تحكم علاقته بجهة عمله.

الحبس عقوبة تعاطي المخدرات

أما قانون العقوبات فنص على معاقبة من يتعاطى المخدرات، فكل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة، يعاقب بالسجن المؤبد بدءا من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد على 500 ألف جنيه مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فصل الموظفين فصل الموظف حالات فصل الموظف حالات فصل الموظفين السكة الحديد

إقرأ أيضاً:

السكة الحديد تصدر تعليمات بشأن حركة القطارات.. وعقوبات رادعة لمتعاطي المخدرات

أصدرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، مجموعة تعليمات بشأن حركة القطارات، مشددة على قائدي القطارات ومساعديهم والمشرفين ومساعديهم وعمال المناورة، بأنّه حال ثبوت تعاطي المخدرات لأي عامل سيتم توقيع الجزاء الرادع بالفصل، وستتخذ والهيئة إجراءات رادعة تراها بتوقيع أقصى أنواع الجزاءات.

تعليمات معممة على جميع قائدي القطارات

وأوضحت الهيئة في تعليمات معممة على قائدي القطارات، أنّه حال ارتكاب أي خطأ أدى أو قد يؤدي إلى خسائر في الأرواح أو الممتلكات، يتم توقيع أقصى عقوبة على المتسبب في الخسائر، كالحبس لأقصى مدة بالقانون، وغرامة تساوي قيمة الخسائر للمستهتر والمهمل غير المنضبط والذي لا يتبع التعليمات، ويتم عمل تحليل بصفة مستديمة على أجهزة الـATC وأخذ قطارات عشوائية على الرحلات والخطوط المختلفة للتأكد من تنفيذ السائقين للتعليمات ومحاسبة المقصر.

ضرورة التأكد من انتظام تشغيل أجهزة التحكم الآلى الـ ATC

وأثناء تشغيل أجهزة التحكم الآلي الـATC بالجرارات، شددت على ضرورة التأكد من انتظام تشغيل أجهزة التحكم الآلي الـATC بالجرارات أثناء التجهيز اليومي طبقا للتعليمات، والتأكد من أنّ صيانة الجرارات، وشددت على المسؤولين المتخصصين بتعيين الورش أو ملاحظ الفاطرات أي جرارات بها أجهزة الـATC معطلة أو بها عوارض أو فوائد للتشغيل على جميع الخطوط للركاب والبضائع والتأكد من أنّ هذه الأجهزة تعمل بكفاءة في القطارات.

وأكدت هيئة السكة الحديد، ضرورة أن يراعى قبل خروج الجرارات من ورش التجهيز اليومي عمل اختبار لتشغيل دائرة الرباط السريع في حالة تجاوز سيمافور مغلق، باستخدام الملفات الأرضية الموجودة في الورش، وتسجيل التجارب في سجل خاص بذلك، وضرورة قيام المسؤولين عن مراقبة تشغيل الأجهزة والورش والأحواش قبل القيام بالمحطات بالتأكد من وجود شريط التسجيل، والتأكد من أنّ محابس الهواء على وضع التشغيل «الفتح»، والتأكد من سلامة تشغيل مقرب الفرامل الأتوماتيكي وذلك بإدارته وتجربة الرباط والتصريف 3 مرات.

وشددت هيئة السكة الحديد، على التأكد من أنّ جميع محابس الهواء على وضع التشغيل أثناء الكشف اليومي والدوري والتأكد من سلامة تشغيل بلف التقسيم بقياس زمن الرباط والتصريف 3 مرات، وتكثيف المرور المستمر والمفاجئ على أجهزة ATC بالورش والمناطق والأحواش.

مقالات مشابهة

  • وفقا للقانون.. 8 جزاءات تأديبية توقع علي العامل حال تقصيره
  • السكة الحديد تفصل سائق قطار لتعاطيه المخدرات
  • السكة الحديد تعلن فصل سائق قطار الإسكندرية وإحالته للنيابة العامة لتعاطيه المخدرات
  • السكة الحديد تفصل سائق قطار ثبت تعاطيه مخدر الحشيش
  • أحمد موسى: لن نسمح بأي استهتار في منظومة السكة الحديد بعد تطويرها
  • السكة الحديد تكتشف أول حالة تعاطي مخدرات بعد حادث قطار المنيا
  • السكة الحديد تصدر تعليمات بشأن حركة القطارات.. وعقوبات رادعة لمتعاطي المخدرات
  • تحليل المخدرات شرط أساسي لشغل الوظائف أو الاستمرار فيها.. اعرف التفاصيل
  • بعد حادث قطار المنيا.. ننشر عقوبات السكة الحديد ضد متعاطي المخدرات