في إشاعة غرضها إثارة البلبلة وبث الرعب في قلوب المصريين، طفت على السطح إشاعات عن إصابة بعض الطماطم بلدغات ثعابين مما أصابها بالسمية وأصبحت غير صالحة للتناول، وهي الإشاعات التي تم تداولها بشكل واسع وعلى نطاق كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وساعد على ذلك انتشار صورة لثمرة مصابة بثقبين مما أثار الزعر بين المصريين، في حين أن حقيقة الأمر غير ذلك وهي مجرد إشاعة ليس لها أساس من الصحة.

“صدى البلد” استطلعت رأي خبراء لتوضيح حقيقة هذا الأمر وسبب الإصابة التي ظهرت على ثمار الطماطم المنتشر صورها.

 

وحسما لجدل هذه الإشاعة، أكد د. أحمد جلال السيد عميد معهد التعاون الزراعي عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس سابقا، أن ما أثير ليس إلا مجرد إشاعات مغرضة وهدفها طبعا إحداث نوع من البلبلة باعتبار إنها تخص سلعة لا تخلو من منزل كل مصري، مشيرا إلي إنه من المعروف خلال الفترة السابقة نتيجة لبعض التغيرات والظروف حدث ارتفاعا في أسعار الطماطم إلا إنه فور أن بدأت الأسعار في الانخفاض جاءت هذه الإشاعة.

 

وأكد د. أحمد جلال السيد، في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، أن الثعابين في الأساس ليست نباتية بل هي من الزواحف اللاحمة أي التي تتغذى على اللحوم سواء فئران أو قوارض لكنها لا تتغذى على النباتات أبدا، موضحا إنه رغم وجود الثعابين في الحدائق والزراعات إلا إنها لا علاقة لها بهذه الثقوب.

 

وأضاف عميد معهد التعاون الزراعي، أن الطماطم شأنها شأن أي نبات يتعرض لحشرات وآفات لكن يتم مكافحتها بطرق حيوية أو بالمبيدات للتخلص من الأغراض التي قد تصيب ثمرات الطماطم، مشيرا إلى أن هناك نوع من الآفات التي تصيب الطماطم تسمى “التوتا ابسليوتا” وهي حشرة تقوم في مرحلة اليرقات بعمل هذه الثقوب وفي الغالب تكون هذه الطماطم لم يتم مكافحتها حشريا.


وطرح سؤالا، قائلا: هل هذه الطماطم المصابة صالحة للأكل أو يمكن أن تضر الإنسان إذا تناولها؟، فرد عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس سابقا إنه بالتأكيد لا يوجد أي ضرر من هذه الطماطم ويمكن لسيدة المنزل إزالة الجزء المصاب وتناول الثمرة دون خوف إذا كان لديها هاجس أو قلق من هذا الأمر، واختتم قائلا: إنه يجب التوضيح إن كل ما تم تداوله حالات فردية غير منتشرة في الأسواق والزراعات ولكن إظهارها في هذا الوقت لهدف مغرض، مقدما رسالة طمأنة لكل المصريين وربات البيوت إنه لا يوجد ما يقلق ولا تلتفتوا لهذه الإشاعات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطماطم الثعابين اسعار الطماطم الزراعة

إقرأ أيضاً:

الزراعة تكشف رسميا حقيقة انتشار طماطم سامة بالأسواق

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن احد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر عار تماما من الصحة.

خبراء متخصصين


وقالت الوزارة في بيان لها، أنه قد أفاد الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أن مظهر الإصابة الوراد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى  الديدان السلكية أو القياسة و تمت مكافحة الآفة و نضجت الثمار و لكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار.

 


وأشار البيان إلى انه  ليس لتناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها أي ضرر، فقط نصحت بقطع الجزء المثقوب ـكناحية نفسية فقط– قبل تناولها.


وتابع البيان أنه من ناحية ان الإصابة تعود إلى عضة ثعبان فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق و العلم 
فالثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع و الفئران و الأرانب، ومنا الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر  ولا علاقة لها  بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

واشار معهد بحوث البساتين الى انه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.


فيما ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الإجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم نشره واذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة على ضرورة استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

مقالات مشابهة

  • بيان عاجل لـ كتائب القسام بعد قليل.. هل ستؤكد اغتيال يحيى السنوار أم ستوضح حقيقة الأمر؟
  • هل الثعابين تتغذى عليها.. نقيب الفلاحين يتحدث عن أزمة ثقوب الطماطم
  • بعد تداولها على السوشيال ميديا.. ما حقيقة تأثير «طماطم الثعابين» على صحة الجسم؟
  • رسالة تحذير على الواتساب.. حقيقة إصابة محصول الطماطم بـ"عضة الثعبان"
  • الزراعة توضح حقيقة «ثعبان الطماطم»
  • الزراعة تكشف رسميا حقيقة انتشار طماطم سامة بالأسواق
  • "الزراعة" تكشف حقيقة "ثعبان الطماطم"
  • شائعات من التجار.. حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق |الزراعة توضح
  • سحب لقب الكونفيدرالية وكأس السوبر الأفريقي من الزمالك.. ما حقيقة الأمر؟