غزة - خاص صفا

في مثل هذا اليوم من عام 2023، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي أكبر مجزرة في قطاع غزة، بعدما حوّل مستشفى المعمداني من مكان للطبيب واستقبال النازحين إلى ساحة مليئة بالدماء والأشلاء المتناثرة في كل مكان، بفعل القصف الإسرائيلي. 

مع بداية حرب الإبادة الجماعية على القطاع، لجأ مئات المواطنين إلى المستشفى علها تكون ملاذًا آمنًا لهم من القصف الإسرائيلي الذي طال كل "البشر والشجر والحجر" في القطاع، دون مراعاة لكل القوانين الدولية.

لم يكن يعلم النازحون بأن هذا المكان الآمن سيكون هدفًا للاحتلال الذي أغارت طائراته بصواريخها على ساحته المكتظة بهؤلاء المواطنين في مساء يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر 2023، ما أدى لاستشهاد 500 مواطن، وإصابة العشرات بجروح مختلفة. 

خلال لحظات معدودة، بدا المشهد مرعبًا ومأساويًا لا يمكن وصفه من شدة بشاعته التي فاقت كل التصورات، بعدما تحولت ساحة المستشفى إلى بركة من الدماء، وتسبَّبَت المجزرةُ الإسرائيلية بكارثةً حقيقية.

تلك الصواريخ الغادرة مزّقت أجسادَ معظم الشهداء وحولتها إلى أشلاء متقطعة ومحترقة، غابت ملامحهم، لدرجة لم يتمكن أهلها من التعرف عليها. 

مشاهد مروعة

وأظهرت مقاطع الفيديو والصور التي بثتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حينها، مشاهد مروعة في ساحة المستشفى للشهداء والمصابين، في صدمة أصابت الجميع بالذهول من هول بشاعتها. 

وأعلنت وزارة الصحة في غزة حينها، عن ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي الذي استهدف ساحة مستشفى المعمداني في غزة إلى 500 شهيد، معظمهم من النساء والأطفال.

ومستشفى المعمداني يعد أقدم مشفى في قطاع غزة، بني قبل نكبة فلسطين عام 1948 بأكثر من نصف قرن وسط مدينة غزة في أحد المربعات السكنية المكتظة في حي الزيتون. 

ورغم دفن جثامين الشهداء، إلا أن آثار القصف والدمار ما تزال عالقة في أرجاء المستشفى، كما في ذاكرة كل فلسطيني.

وروى أحد الناجين لوكالة "صفا"، تفاصيل تلك المجزرة البشعة قائلًا: إن "الاحتلال تعمد استهدافنا بشكل مباشر، في مجزرة وحشية فاقت كل التصورات والمجازر". 

وأضاف "لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة، حتى المستشفيات تم استهدافها بالصواريخ، مما أدى لاحتراق جثامين وتحويلها إلى أشلاء متقطعة". 

وأثارت مجزرة المعمداني غضبًا وتنديدًا فلسطينيًا وعربيًا ودوليًا واسعًا، واصفين إياها بـ" المحرقة الحقيقة"، وبأنها جريمة حرب. 

جرائم لا تتوقف 

ومنذ بداية حرب الإبادة في السابع من أكتوبر الماضي، لم تتوقف قوات الاحتلال عن ارتكاب المجازر في قطاع غزة، ولا يكاد يمر يوم دون أي مجزرة بحق المدنيين الفلسطينيين، كما حدث يوم الخميس، جراء قصف طائرات الاحتلال مدرسة أبو حسين التي تؤوي نازحين في مخيم جباليا شمالي القطاع، ما أدى لاستشهاد 28 مواطنًا وإصابة 160 آخرين، معظهم من الأطفال والنساء. 

هذه المذبحة، كما يوضح المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، ترفع عدد مراكز الإيواء والنزوح التي قصفها الاحتلال إلى 192 مركزًا تضم مئات آلاف النازحين المشردين، بفعل حرب الإبادة الجماعية.

وأوضح أن جيش الاحتلال ارتكب أبشع المجازر في قطاع غزة خلال حرب الإبادة الجماعية.

والثلاثاء، نشر المكتب الإعلامي أبشع المجازر الفظيعة والمذابح الوحشية التي ارتكبها جيش الاحتلال في القطاع، أبرزها مجزرة مستشفى المعمداني.
والمجازر هي:
مجزرة مجمع الشفاء الطبي (400 شهيد)، الثلاثاء الموافق 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023.
مجزرة مجمع ناصر الطبي (392 شهيدًا)، الخميس 15 شباط/ فبراير 2024.
مجزرة معسكر جباليا (408 شهداء)، الثلاثاء 31 أكتوبر 2023.
مجزرة دوار الكويت بغزة (مجزرة الطحين) (112 شهيدًا)، الجمعة 15 آذار/ مارس 2024.
مجزرة دوار النابلسي بغزة (119 شهيدًا)، الخميس 29 فبراير 2024.
مجزرة سوق النصيرات (278 شهيدًا)، السبت 8 يونيو/حزيران 2024.
مجزرة البريج قرب مسجد الفرقان (102 شهيدًا)، الثلاثاء 17 أكتوبر 2023.
مجزرة مواصي خان يونس (90 شهيدًا)، السبت 13 تموز/ يوليو 2024.
مزرة برج المهندسين بالنصيرات (350 شهيدًا)، الثلاثاء 31 أكتوبر 2023.
مجزرة التاج بمدينة غزة (400 شهيد)، الأربعاء 25 أكتوبر 2023.
مجزرة حي اجديدة بالشجاعية (400 شهيد)، السبت 2 كانون الأول/ ديسمبر 2023.
مجزرة مدرسة التابعين (100 شهيد)، السبت 10 آب/أغسطس 2024.
مجزرة خيام النازحين في رفح (50 شهيدًا)، الأحد 26 أيار/ مايو 2024.

وعلى مدار عام كامل، وجيش الاحتلال يواصل استهدافه للمستشفيات والمنظومة الصحية في القطاع، عبر الاقتحام والتدمير والحصار، وحرق أقسامها ومعداتها الطبية، ومنع إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية إليها، وإخراجها عن الخدمة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: مجزرة المعمداني حرب الإبادة فی قطاع غزة أکتوبر 2023 شهید ا فی غزة

إقرأ أيضاً:

مقارنة لحجم الهجمات التي شنتها إسرائيل وهجمات حزب الله منذ أكتوبر 2023

(CNN)-- ضربت غارات جوية إسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت صباح الأربعاء، بحسب وسائل إعلام رسمية لبنانية، وهو أول هجوم يستهدف المنطقة منذ عدة أيام.

وجاء القصف بعد وقت قصير من إصدار الجيش الإسرائيلي تحذيرات إخلاء جديدة للسكان بالقرب من مبنى في منطقة حارة حريك في الضاحية، معقل حزب الله.

وأظهر بث حي لأفق جنوب بيروت من وكالة الأنباء الفرنسية الدخان يتصاعد من المنطقة.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت شبكة CNN أنه كان هناك تأجيل للضربات الإسرائيلية على بيروت في الأيام الأخيرة وسط “تفاهمات” متزايدة بين المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين، وفقا لمصدر مطلع على الأمر.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت لاحق بأن إسرائيل ستضرب حزب الله في كل مكان في لبنان “بدون رحمة”، بما في ذلك بيروت.

منذ تصعيد حربها ضد الجماعة المسلحة المدعومة من إيران، قصفت إسرائيل العاصمة اللبنانية ومناطق أخرى في جنوب البلاد بكثافة غير مسبوقة.

وكثيراً ما استهدفت الغارات مناطق مزدحمة، مما أدى إلى تسوية المباني السكنية بالأرض، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1500 شخص وتشريد أكثر من مليون آخرين، وفقاً للحكومة اللبنانية.

 

إسرائيلإيرانلبنانالجيش الإسرائيليانفوجرافيكحزب اللهنشر الخميس، 17 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • 28 شهيدًا و160 مصابًا بمجزرة جديدة في مدرسة للنازحين بمخيم جباليا
  • فتح تعقب على مجزرة مدرسة أبو حسين في جباليا
  • 24 شهيدًا و150 مصابًا بمجزرة جديدة في مدرسة للنازحين بمخيم جباليا
  • 24 شهيدًا و150 مصابًا بمجزرة جديدة في مدرسة للنازحين في جباليا
  • مجزرة داخل مدرسة أبو حسين التي تؤوي نازحين / مشاهد مفزعة
  • مقارنة لحجم الهجمات التي شنتها إسرائيل وهجمات حزب الله منذ أكتوبر 2023
  • في ذكرى ثورة أكتوبر.. جنوب الوطن تحت وطأة “المحتلين الجدد”
  • عام على مجزرة “المعمداني”… حينما ضربت “إسرائيل” الإنسانية في مقتل
  • الصحة اللبنانية: 2350 شهيدًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 8 أكتوبر 2023