بعد فترة دامت 14 عاماً من الغلق، فتح متحف الخزف الإسلامى بالزمالك بوابته لاستقبال زوّاره؛ للتمتع بمشاهدة مجموعات رائعة من المنتجات الخزفية النادرة، التى تتجاوز الـ300 قطعة، يعود تاريخ بعضها لعدة قرون مضت، إلى جانب مشاهدة مقر المتحف، وهو قصر الأمير عمرو إبراهيم، الكائن أمام نادى الجزيرة، والمشهور بعمارته وزخارفه الإسلامية رائعة الجمال.

عن القيمة الجمالية والفنية للمبنى والقطع الفنية، تحدث الدكتور على سعيد، مدير عام مراكز الفنون بقطاع الفنون التشكيلية، قائلاً: «متحف الخزف الإسلامي هو متحف نوعى يحكى تاريخ الخزف الإسلامى على مدى قرون عديدة، وتتنوع المقتنيات ما بين فازات وأطباق وأعمال فنية بأشكال مختلفة».

ويشتهر القصر بزخارفه الإسلامية الموجودة فى كل شبر من الحوائط والسقف، وهى تعد نفسها أعمالاً فنية، وكذلك وحدات الإضاءة، بحسب «سعيد»، لافتاً: «جمال الزخارف الإسلامية استدعى فكرة تحويله إلى متحف، يضم مجموعة أعمال لها علاقة بالفن، والحضارة الإسلامية، لكى تتناسب مع الطراز المعمارى».

مقتنيات المتحف عبارة عن مجموعات فنية رائعة من الخزف، يعود تاريخ بعضها إلى عدة قرون مضت، تتميز بألوانها المميزة، ما يخلق حالة فريدة من التكامل مع بعضها البعض.

سبب إغلاق متحف فن الخزف الإسلامي لمدة 14 عاما

وعن سبب الإغلاق على مدار 14 عاماً، أوضح «سعيد» أن القصر بحالة جيدة جداً، والغلق كان لاستكمال أعمال الترميم والصيانة ورفع الكفاءة، وتجهيزات الإضاءة ونظام التكييف، لكن القطع الفنية كانت فى أماكنها ولم يكن بها أى ضرر يُذكر.

ولفت «سعيد» إلى أن أعمال ترميم القطع الفنية من أهم مراحل العمل، وهى لم تكن متضررة، باستثناء تراكم الأتربة، وقد قامت إدارة الترميم بتنظيفها بشكل دقيق جداً، بمواد وخامات معينة، لكى تعود لطبيعتها، إضافة إلى تنظيف فتارين العرض بمواد معينة، وكذلك القطع الخزفية.

من جانبه، قال الدكتور أمير الليثى، مدير متحف الخزف الإسلامى، إن المتحف يُعد واحداً من أهم المتاحف المصرية العريقة، لما يحتويه من مجموعات رائعة من المنتجات الخزفية النادرة، مشيراً إلى أن تاريخ متحف الخزف، المقام بقصر الأمير عمرو إبراهيم، يعود إلى 1923م، والقصر يتكون من طابقين وبدروم (قاعات العرض المتغير)، ويقع على مساحة نحو 774 متراً مربعاً، بينما تبلغ مساحة الحديقة 35592 متراً مربعاً.

ويضم المتحف نحو 320 قطعة من الخزف، ترجع لعصور مختلفة، مثل العصرين الأموى والعباسى، وبعضها من القرن الـ16، تنتمى إلى مناطق الإنتاج المختلفة، كما تُمثل الأساليب المتنوعة، وطرق الصناعة، والتقنيات، التى ازدهرت فى كل من هذه الحقب والعصور التاريخية.

مواعيد متحف فن الخزف الإسلامي

ودعا الجمهور والطلاب والباحثين لزيارة المتحف، مشيراً إلى أن مواعيده من 9 صباحاً إلى 4 مساء، والإجازة يوم الجمعة، ومفتوح مجاناً لمدة شهر بمناسبة الافتتاح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف الخزف الإسلامي الفنون التشكيلية الثقافة وزارة الثقافة الخزف الإسلامی متحف الخزف

إقرأ أيضاً:

معبد أبو سمبل يستقبل آلاف السياح قبل تعامد الشمس بأيام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد معبد أبو سمبل، اليوم الخميس، توافدًا كبيرًا من السائحين من مختلف دول العالم، لزيارة أحد أعظم معالم الحضارة المصرية القديمة جنوب مصر، والذي يأتي قبل أيام من الحدث الفلكي الفريد، حيث تتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بقدس الأقداس.

ووصل السائحون إلى مدينة أبو سمبل عبر الرحلات البرية والجوية، بالإضافة إلى البواخر السياحية بنهر النيل. 

تسهيل دخول الزوار عبر 12 بوابة إلكترونية مدعومة بمنظومة تذاكر إلكترونية حديثة

فيما نجحت إدارة منطقة أبو سمبل الأثرية، تحت إشراف الأثري أحمد مسعود، في تسهيل دخول الزوار عبر 12 بوابة إلكترونية مدعومة بمنظومة تذاكر إلكترونية حديثة، إلى جانب توفير سيارات "جولف كار" لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

واستمع السائحون لشرح مفصل عن تاريخ بناء المعبد، واكتشافه مرة أخرى في عام 1913 بعد أن كان مدفونًا تحت الرمال، إلى جانب ظاهرة تعامد الشمس النادرة التي تتكرر مرتين فقط في العام، في 22 أكتوبر و22 فبراير.

1000115641 1000115647 1000115644

مقالات مشابهة

  • معبد أبو سمبل يستقبل آلاف السياح قبل تعامد الشمس بأيام
  • بالفيديو.. رئيس قطاع الفنون التشكيلية: استطعنا تجهيز متحف الخزف الإسلامي وإعادته للجمهور بعد إغلاقه
  • وليد ناقوش: استطعنا تجهيز متحف الخزف الإسلامي وإعادته للجمهور بعد إغلاقه
  • الفنون التشكيلية: تجهيز متحف الخزف الإسلامي وإعادته للجمهور بعد إغلاقه (فيديو)
  • افتتاح تجريبي للمتحف المصري الكبير: أكبر متحف في العالم لعرض حضارة واحدة
  • وليد ناقوش: تطوير متحف الخزف الإسلامي بجهود ذاتية لقطاع الفنون التشكيلية
  • إقبال جماهيري كبير على متحف الخزف الإسلامي بعد إعادة افتتاحه.. صور
  • إقبال جماهيري لزيارة متحف الخزف الإسلامي بعد إعادة افتتاحه
  • يمكنك أن تكلمها!.. الذكاء الصناعي يعيد أصوات كائنات منقرضة