أصدر مصرف ليبيا المركزي إعلانا هامّا للحاصلين على الموافقة المبدئية لتأسيس شركات ومكاتب المزاولة أعمال الصرافة.

وقال المصرف في بيان له: “يعلن مصرف ليبيا المركزي للسادة اللذين سبق وأن تحصلوا على الموافقة المبدئية لتأسيس شركات ومكاتب المزاولة أعمال الصرافة وفقاً لقرار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي رقم (27) لسنة 2013، تعبئة النماذج المعلن عنها بموقع مصرف ليبيا المركزي بعد سحبها وتقديمها مرفقة بكافة المستندات المتعلقة بتأسيس شركات ومكاتب صرافة سارية المفعول، إلى قسم متابعة المؤسسات المالية غير المصرفية بإدارة الرقابة على المصارف والنقد، وذلك خلال الفترة من 2024/11/03 وحتى نهاية شهر ديسمبر 2024، تمهيداً لعرضها على مجلس الإدارة لمنح الموافقة النهائية، وسوف ينظر في قبول طلبات جديدة مستقبلاً وفقاً للضوابط والإجراءات المعلن عنها”.

وقال المصرف: يأتي هذا “في إطار دور مصرف ليبيا المركزي بتنظيم عمليات بيع وشراء النقد الأجنبي عبر الجهات القانونية والمرخص لها في التعامل بالنقد الأجنبي، بحيث تعمل هذه الجهات تحت إشراف ورقابة مصرف ليبيا المركزي، وفقاً لأحكام القانون والضوابط المنظمة لأعمالها ، وذلك بما يضمن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والقضاء على ظاهرة التشوه في سوق النقد الأجنبي والتحكم في سعره واستقراره. واستناداً لأحكام قرار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي رقم (16) لسنة 2010 بشأن القواعد المنظمة لأعمال الصرافة، وتعديلاته”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: تأسيس الشركات شركات الصرافة مصرف لیبیا المرکزی

إقرأ أيضاً:

حسني بي: احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي والذهب يقارب 90 مليار دولار

دعا رجل الأعمال الليبي حسني بي إلى ضرورة إيقاف سياسة “النفط مقابل المحروقات”، معتبراً أن استخدام النفط كأداة في الصراعات السياسية على المال والسلطة يمثل خطوة خطيرة.

وأكد في تصريحات صحفية أن تشكيل مجلس إدارة جديد للمصرف المركزي سيمكنه من إدارة الاحتياطيات المالية بفعالية، وكبح جماح التضخم، وتحقيق استقرار الأسعار.

وأشار بي إلى أن احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي والذهب يقارب 90 مليار دولار، وهو ما يعادل 300% من إجمالي المدخرات النقدية الليبية وأرصدة المصارف، مما يعزز من قدرة المصرف المركزي على مواجهة أي تقلبات اقتصادية دون الحاجة للاعتماد على إيرادات النفط في المدى القريب.

وأكد بي أن نجاح السياسات النقدية والمالية يعتمد بشكل أساسي على التزام الحكومة بإعداد ميزانيات متوازنة بين الإنفاق والإيرادات، دون التسبب في عجز.

وأضاف أن المصرف المركزي قادر على شراء كامل العرض النقدي وتصفير القاعدة النقدية بأقل من 30 مليار دولار، مع الاحتفاظ باحتياطيات تكفي لتغطية واردات ثلاث سنوات دون تصدير برميل واحد من النفط.

مقالات مشابهة

  • العكاري: المركزي يزف خبر مباشرة الحصول على تراخيص شركات الصرافة
  • مصرف ليبيا المركزي يُحذّر البنوك: لا سقف للسحب
  • حسني بي: احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي والذهب يقارب 90 مليار دولار
  • أزمة اقتصادية جديدة في عدن: شركات الصرافة تعلق نشاطها بسبب المضاربات الحادة
  • شركات صرافة في عدن تتخذ هذا القرار الهام بسبب تدهور العملة
  • عدن.. شركات صرافة توقف عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية نتيجة تدهور الريال اليمني
  • الاحتلال يحدد خطة نهائية للهجوم على إيران.. تنتظر موافقة الكابينت
  • بعد إيقاف البيع والشراء...خبير اقتصادي يحذر من تداعيات قرار شركات الصرافة دون تعميم رسمي
  • بهدف تسهيل تأسيس المشاريع… الإبداع يوقع اتفاقية لفتح مكاتب جديدة‏