الوطن:
2024-06-27@12:22:28 GMT

تعليمات المرور لتجنب وقوع حوادث الطرق.. خبير يوضح

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

تعليمات المرور لتجنب وقوع حوادث الطرق.. خبير يوضح

قال اللواء أحمد هشام، الخبير المروري، إن التعليمات التي وضعتها الإدارة العامة للمرور لقائدي السيارات لتجنب وقوع حوادث الطرق من بينها التأكد من الصلاحية الفنية للسيارة، والتأكد من صلاحية إطارات السيارة، وأن ضغط الهواء فيها مناسب لسخونة الأسفلت في حالة ارتفاع درجة الحرارة وأيضا في حالة سقوط الأمطار.

الالتزام بالسرعة المحددة داخل المحافظات

وأوضح الخبير المروري في حديثه لـ«الوطن»، أن من ضمن التعليمات، الالتزام بالسرعة المحددة داخل المحافظات وعلى الطرق السريعة، والالتزام بالحارة المرورية وعدم تجاوز الحارة الأخرى إلا بعد إعطاء إشارة جانبية لحد أدنى 60 ثانية، والالتزام بتعليمات القيادة باستخدام حزام الأمان وعدم استخدام الهاتف المحمول أثناء السير، وأيضا التنبيه على الشخص الجالس بجوار قائد السيارة في المقعد الأمامي، ارتداء حزام الأمان.

عدم وضع أطفال أقل من 7 سنوات في المقعد الأمامي

وتابع الخبير المروري، أنه يجب عدم وضع أطفال أقل من 7 سنوات في المقعد الأمامي، أطفال أقل من سنتين يجب وضعهم في كرسي الأطفال على المقهد الخلفي مع ارتداء حزام الأمان، استخدام الأنوار الأمامية المنخفضة ليلا دون الأنوار المبهرة، واستخدام الأنوار في مناطق الشبورة، خاصة في ساعات صباح الباكر، عدم تجاوز السيارة التي أمامك من الناحية اليمنى، عدم وقوف في مطالع ومنازل الكباري، التأكد من مستلزمات السيارة بداخلها واستخدامها وقت الحاجة الالتزام بالحارة المرورية من حيث السرعة، الالتزام بالإشارة الضوئية المرورية، وعدم السير عكس الاتجاه، وعدم الوقوف في غير الأماكن المخصصة لانتظار السيارات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حوادث الطرق الادارة العامة للمرور

إقرأ أيضاً:

حصيلة حوادث السير بالمغرب.. 27 قتيلا و2215 جريحا خلال الأسبوع الماضي

لقي 27 شخصا مصرعهم، وأصيب 2215 آخرون بجروح، إصابات 120 منهم بليغة، في 1580 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يونيو الجاري.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”،وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر.

وأضاف المصدر ذاته أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 32 ألفا و931 مخالفة، وأنجاز 5344 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 27 ألفا و587 غرامة صلحية.

وأشار إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 5 ملايين و905 آلاف و025 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 3048 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 5344 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 171 مركبة.

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • ما عقوبة عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال؟.. خبير يجيب
  • خبير لـ"اليوم": ارتفاع درجة الحرارة والحمل الزائد من أسباب انفجار الإطارات
  • خبير لـ"اليوم": ارتفاع درجة الحرارة والحمل الزائد من أسباب انفجار الإطارات/عاجل
  • اعرف طريقك.. خريطة الزحام المروري بطرق ومحاور القاهرة والجيزة
  • خبير اقتصادي لـرؤيا: معالجة البطالة والمديونية أساس لحل مشكلة اللاجئين
  • حصيلة حوادث السير بالمغرب.. 27 قتيلا و2215 جريحا خلال الأسبوع الماضي
  • "الدفاع المدني" تحث على مراقبة الأطفال أثناء السباحة لتفادي حوادث الغرق
  • خبير عسكري: أسلحة المقاومة الجديدة ربما تمنع آليات الاحتلال من التحرك في القطاع
  • شرطة دبي تشارك في حملة «صيف بلا حوادث»