صراحة نيوز- أوضحت إدارة الأرصاد الجوية، الفرق بين درجات الحرارة التي تسجلها محطات الرصد الجوي، وبين درجات الحرارة التي تظهرها مقاييس الحرارة في المركبات، حيث يرى البعض أن درجات الحرارة المرصودة في مركباتهم تختلف غالباً مع درجات الحرارة المعلن عنها وفق الأرصاد.

وقالت في بيان الأحد، إن قياس عناصر الطقس المختلفة له معايير علمية معينة، يتم الاستناد إليها في جميع دول العالم، وهي صادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، وقياس درجات الحرارة يتم أيضاً ضمن هذه المعايير الموحدة في جميع محطات الرصد الجوي في العالم، لتكون القراءات دقيقة.

وأضافت أنه عند قياس درجات الحرارة، يجب أن تكون أجهزة القياس محمية من أشعة الشمس المباشرة أو أي تأثير للأجسام المحيطة، بهدف قياس درجة حرارة الهواء في الظل، فيتم وضع أجهزة قياس يدوية أو أوتوماتيكية، داخل صندوق خشبي مطلي باللون الأبيض ذي فتحات من جميع الجهات، تسمح بدخول الهواء وخروجه، تكون مائلة للأسفل، لمنع وصول أشعة الشمس للداخل، ويراعى عند تركيبه أن يكون مقابلاً لجهة الشمال على ارتفاع مترين عن سطح الأرض، حتى لا تتأثر قراءات الأجهزة بالإشعاع الحراري المرتد عن سطح الأرض.

وأشارت إلى أن مقاييس الحرارة الموجودة في المركبات، تكون مفيدة لإعطاء فكرة عن حرارة الأجواء خارج المركبة، ولكن لا يمكن اعتبارها دقيقة وذلك لتأثرها بعدة عوامل تبعاً لموقع وحركة المركبة، والتي قد تتأثر بعوامل أخرى مثل الإشعاع الشمسي المباشر ولون السيارة وانعكاس حرارة الإسفلت وحرارة العوادم الصادرة عن المركبات المحيطة، وبالتالي لا تستوفي شروط ومعايير القياس الموحدة عالمياً، ويحدث ارتفاع أو انخفاض عند مقارنتها مع قراءات محطات الرصد المعتمدة.

وأكدت الأرصاد أن درجات الحرارة الصادرة عنها صيفاً وشتاءً، دقيقة وتعتمد مبدأ الشفافية والمصداقية، بعيداً عن التهويل أو المبالغة، مع الالتزام بالتعليمات التي تؤكد على إعطاء المعلومات بدقة متناهية للمستفيدين، لأن جميع القراءات يتم توثيقها محلياً في السجل المناخي، كما يتم إرسالها لمراكز الأرصاد المعتمدة من منظمة الأرصاد العالمية بشكل يومي، لتكون المعلومات متوافرة أولاً بأول.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

سحب وانخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الجمعة 4 أكتوبر 2024

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية: إن البلاد تشهد غدا الجمعة 4 أكتوبر 2024، استمرار انخفاض درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية، ليسود طقس معتدل في الصباح الباكر، وحار نهارا على أغلب الأنحاء، ومعتدل الحرارة ليلا.

وأشارت الأرصاد الجوية، إلى أن شبورة مائية خفيفة ستتكون صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

الطقس والسحب المنخفضة

وأوضحت الأرصاد، في بيانها، أن السحب المنخفضة والمتوسطة ستتكون على مناطق من شمال البلاد في الصباح الباكر مما يساعد في تلطيف الأجواء.

حركة الملاحة البحرية

أما عن حركة الملاحة البحرية فأكدت الأرصاد الجوية، أنها معتدلة على البحر الأبيض المتوسط، فيما يتراوح ارتفاع الأمواج بين 1، 5 إلي 2، 5 متر.

أما عن حركة الملاحة البحرية على البحر الأحمر فهي بين معتدلة ومضطربة ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 2 إلي 2، 5 متر.

درجات الحرارة الجمعة

القاهرة العظمى 30 الصغرى 21

العاصمة الإدارية العظمى 30 الصغرى 21

الإسكندرية العظمى 29 والصغرى 20

العلمين الجديدة العظمى 28 والصغرى 19

مطروح العظمى 27 الصغرى 19

شرم الشيخ العظمى 34، الصغرى 25

الغردقة العظمى 38، الصغرى 30

أسيوط العظمى 33، الصغرى 19

سوهاج العظمى 34 الصغرى 22

قنا العظمى 36 الصغرى 23

الأقصر العظمى 37 الصغرى 21

أسوان العظمى 38 الصغرى 23.

اقرأ أيضاًلفتة إنسانية من الرئيس.. تعيين الطالب «يوسف» الذي توفي بعد اجتيازه اختبارات الحربية برتبة ملازم

«روايح الشتاء».. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024

أمطار وأجواء غائمة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس الآن في مصر

مقالات مشابهة

  • الشتاء في مصر 2025.. الأرصاد تكشف مفاجآت صادمة
  • حالة الطقس.. هل تستمر درجات الحرارة في الانخفاض؟
  • الأرصاد الجوية: انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على مناطق شمال غرب ليبيا
  • حار على كافة الأنحاء.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • سحب وانخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • «الأرصاد»: استمرار الانخفاض في درجات الحرارة غدا والصغرى تصل إلى 21
  • اكتشاف تأثير جديد لجائحة “كوفيد-19” بلغ القمر!
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة نهار اليوم على مناطق الشمال الغربي
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة ونسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى
  • ارتفاع درجات الحرارة في العراق: الأنواء الجوية تُحذر من موجة حر جديدة