نظمت مديرية الشؤون القانونية بقطاع شؤون القيادة في القيادة العامة لشرطة أبوظبي الملتقى القانوني بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من وزارة الداخلية ودائرة القضاء -أبوظبي، وذلك ضمن الجهود المبذولة في مواكبة تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل القانوني، وأفضل الممارسات في: تقديم الاستشارات القانونية، وصياغة التشريعات، والخدمات القانونية الإلكترونية الحديثة”.

وأفتتح الملتقى اللواء ثاني بطي الشامسي – مدير اكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية- مؤكداً أنه يعد منصة فريدة تجمع نخبة من القانونيين والخبراء والمتخصصين، لمناقشة التحديات القانونية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في العمل القانوني وتطوير البنية التحتية القانونية لمواكبة هذه التطورات.

وأثنى على التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في تحقيق تطلعات دولة الإمارات العربية المتحدة التي حرصت على إرساء مبدأ سيادة القانون والعدالة على نحو جعلها دولة رائدة ومتميزة في مختلف المجالات.

وحضر افتتاح الملتقى اللواء عمران أحمد المزروعي – مدير قطاع الموارد البشرية- والقيادات الشرطية وكبار الضباط والخبراء المختصين من شرطة ابوظبي ومن الجهات الحكومية.

واستهلّت الفعاليات بعرض فيديو عن مسيرة شرطة أبوظبي التاريخية والتطويرية، ثم بدأت الجلسة العلمية بورقة العمل الأولى من وزارة الداخلية بعنوان (المنهجية التفاعلية لتطوير التشريعات القانونية) عن أهمية المنهجية في التعامل مع التحديات القانونية في عصر سريع التطور مثل الذكاء الاصطناعي، البلوك تشين، وانترنت الأشياء وأهداف المنهجية ومن أهمها ابتكار تشريعات مرنة تستجيب للتحولات السريعة في المجتمع والتكنولوجيا ومعالجة الفجوات القانونية بشكل استباقي.

وقدمت دائرة القضاء -أبوظبي ورقة العمل الثانية بعنوان (التحديات القانونية في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي) وتطرقت إلى اللائحة التشريعية للذكاء الاصطناعي والمبادئ الأساسية الخاصه بها ومفهوم (ساس الذكي) والخاص بتنبؤات القضايا.

وعرضت مديرية الشؤون القانونية ورقة العمل الثالثة بعنوان (الخدمات والأنظمة القانونية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي) ونوهت إلى أن المديرية واكبت الاستراتيجية الشاملة لحكومة ابوظبي بمجالات التقنية المتطورة، من خلال انظمتها الذكية والرقمية، مما أسهم في تسريع المعاملات للمنتسبين ضمن جهودها التطويرية والريادية في إدارة وصياغة منظومة التشريعات والاستشارات القانونية ذات العلاقة بالعمل الشرطي والخدمات والانظمة الإلكترونية القانونية في القيادة العامة لشرطة ابوظبي.

واختتمت أعمال الملتقى بجلسة حوارية مع الشركاء الاستراتيجيين المعنيين؛ لمناقشة وطرح الاسئلة عن الملتقى والتحديات القانونية في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفي نهاية الملتقى، تم تكريم الشركاء الاستراتيجيين وتوجيه الشكر لكل من أسهم في تنظيمه والمشاركين والحضور على مساعيهم بالتعاون مع شرطة أبوظبي في بناء مستقبل قانوني أكثر تطوراً واستدامة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الشرکاء الاستراتیجیین الذکاء الاصطناعی القانونیة فی شرطة أبوظبی

إقرأ أيضاً:

"قضاء أبوظبي" توظف الذكاء الاصطناعي لإجراء معاملات الكاتب العدل

​أطلقت دائرة القضاء في أبوظبي، منصة الخدمات العدلية الرقمية، لإجراء معاملات الكاتب العدل والتوثيقات اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي، عن طريق توفير نماذج وبنود معتمدة للوكالات والإقرارات والعقود وفق معايير مدروسة ومحددة من كتاب العدل، ما يتيح إصدار المعاملة المصادق عليها بشكل فوري من دون تدخل بشري، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.

وأكد المستشار يوسف سعيد العبري، وكيل دائرة القضاء في أبوظبي، أن عملية التحول الرقمي في المنظومة القضائية والعدلية، تأتي تنفيذاً لتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بمواصلة التحسين في مختلف القطاعات والاستفادة من التقنيات الحديثة لتوفير خدمات نوعية طبقاً لأرقى المعايير العالمية، بما يدعم المكانة التنافسية لإمارة أبوظبي.

اختصار للوقت 

وأوضح المستشار يوسف العبري، أن إطلاق المنصة يعد نقلة نوعية في توظيف الذكاء الاصطناعي لإنجاز معاملات الكاتب العدل والتوثيقات في جميع مراحلها، إذ يعمل على تسهيل التقديم على الخدمة عبر الوسائل الإلكترونية المتاحة واختصار الوقت المستغرق لإتمام معاملات الوكالات والإقرارات والعقود، بما يثري تجربة المتعاملين مع دائرة القضاء في الحصول على خدمات عدلية تفاعلية ومبتكرة.

أطلقت دائرة القضاء في أبوظبي، منصة الخدمات العدلية الرقمية لإجراء معاملات الكاتب العدل والتوثيقات اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي، عن طريق توفير نماذج وبنود معتمدة للوكالات والإقرارات والعقود وفق معايير مدروسة ومحددة من كتاب العدل، ما يتيح إصدار المعاملة المصادق عليها بشكل… pic.twitter.com/pS9sh9CVuR

— دائرة القضاء-أبوظبي (@ADJD_Official) October 17, 2024

​وتتضمن خصائص المنصة الرقمية، تحسين عملية إنجاز معاملات الكاتب العدل والتوثيقات بأكملها، من خلال اختصار الخطوات غير الضرورية وتقليص عدد الإدخالات المطلوبة عن طريق استخدام بيانات المتعامل من بيانات التبادل الحكومي بعد التسجيل بالهوية الرقمية، ولاسيما المعاملات المرتبطة بالأراضي المملوكة في إمارة أبوظبي والسيارات المرخصة والرخص التجارية الصادرة من الإمارة ، والقضايا المقيدة والوكالات الصادرة من دائرة القضاء.

تبسيط الإجراءات

كما تعتمد المنصة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، أحدث التقنيات لتبسيط الإجراءات من خلال استبدال التوقيع اليدوي للمعاملات بآلية الاعتماد الرقمي عبر منظومة الهوية الرقمية الإماراتية ومنصة التبادل الحكومي لاستخراج الوثائق المطلوبة للمعاملة، والاستعانة بتقنيات الاتصال المرئي للمعاملات التي تتطلب مقابلة الكاتب العدل، مع توفير نماذج وبنود معتمدة وفق معايير محددة ما يغني عن الحاجة للمراجعة البشرية لتلك النماذج، ومن ثم إصدار المعاملة المصادق عليها وإرسالها إلكترونياً .

مقالات مشابهة

  • "أدنوك" و"إيه آي كيو" يسرعان تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • عضو بـ«الشيوخ» تطالب بسن تشريعات وقوانين لحوكمة استخدام الذكاء الاصطناعي
  • "قضاء أبوظبي" توظف الذكاء الاصطناعي لإجراء معاملات الكاتب العدل
  • «منتدى الاتحاد» يناقش الذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة
  • ثانوية أمريكية تعاقب طالباً استخدم الذكاء الاصطناعي في الامتحان
  • 5 حقائق يجب ألا يعرفها الذكاء الاصطناعي عنك أبدا
  • شرطة أبوظبي تطلق دورية المستقبل ذاتية القيادة خلال "جيتكس"
  • شرطة أبوظبي تطلق دورية المستقبل ذاتية القيادة خلال جيتكس
  • إعلاميون يشددون على أهمية أخلاقيات المهنة في مواجهة تحديات الذكاء الاصطناعي