سواليف:
2024-10-17@18:25:24 GMT

حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ

#ماجد_دودين

لا تمش في جنازتي عند موتي؟!!!

لن أمشي في جنازته إذا مات؟!

مقالات ذات صلة جباليا لن تسقط 2024/10/15

أوصيكم ألاّ يمشي أخي / زوجي / ابني / فلان في جنازتي؟!!!

هذه العبارات … وهذه الوصايا تعدّ من أغرب وأحطّ ما أسمع من وصايا بين الأهل والإخوة والأقارب في هذا الزمن المظلم.

((لا تمش في جنازتي إذا متّ؟!!! لن أمشي في جنازته إذا مات؟! أوصيكم ألاّ يمشي فلان في جنازتي؟!!!)) أسألكم بالله… هل هناك جهل وغباء وظلم واعتداء أكثر من هذا؟!!!

والغريب أن تصدر هذه الجمل والعبارات والوصايا ممن يسمّون أنفسهم من المثقفين … وممن يحملون شهادات عليا …ومنهم من يحملون شهادات في علوم الشريعة …عن أيّ شريعة يتحدثون؟! بينهم وبين الشريعة والشرع أبعد مما بين السماء والأرض.

حتى في الجاهلية الجهلاء لم نسمع مثل هذا الهراء … فمن بين حقوق المسلم على المسلم أن يشهد جنازته إذا مات … هذه حقوق المسلم على المسلم لمجرد الاشتراك في الإسلام فكيف إذا اجتمع مع الإسلام ((القرابة والمجاورة والضيافة والصحبة وَالأُخُوَّةِ الْخَاصَّةِ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.

مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:

” حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ:

يُسَلِّمُ عَلَيْهِ إِذَا لَقِيَهُ، وَيُشَمِّتُهُ إِذَا عَطِسَ، وَيَعُودُهُ إِذَا مَرِضَ، وَيَشْهَدُ جِنَازَتَـــــــــــــهُ إِذَا مَـــــاتَ، وَيُجِيبُهُ إِذَا دَعَاهُ “.

فَأَمَّا حَقُّ الْقَرَابَةِ: فَمَعْلُومٌ: وُجُوبُ بِرِّ الْوَالِدَيْنِ وَتَقْدِيمُ الأُمِّ فِي الْبِرِّ وَوُجُوبُ صِلَةِ الرَّحِمِ.

وَفِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُوسِعَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي رِزْقِهِ وَيَنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ “.

وَأَمَّا حَقُّ الْجَارِ فَفِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ وَعَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: ” مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ “.

وَأَمَّا حَقُّ الضَّيْفِ فَفِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: ” مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ “.

وَأَمَّا حَقُّ الصُّحْبَةِ فَقَالَ مُجَاهِدٌ: صَحِبْتُ ابْنَ عُمَرَ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَخْدِمَهُ فَكَانَ يَخْدِمُنِي أَكْثَرَ…….

وَأَمَّا حَقُّ الصَّدَاقَةِ فَإِنَّهَا تُطْلَقُ عَلَى مَا دُونَ الأُخُوَّةِ، فَالأُخُوَّةُ هِيَ الْمَرْتَبَةُ الْعُلْيَا

وَهَذِهِ الأُخُوَّةُ الْخَاصَّةُ هِيَ الَّتِي عَقَدَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَصْحَابِهِ، وَقَدْ عُلِمَ أَنَّ الأُخُوَّةَ الْعَامَّةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إخوة} وَاقِعَةٌ قَبْلَ عَقْدِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ أَرَادَ الأَمْرَ الْخَاصَّ.

وَفِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ آخَى بَيْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ وَسَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ. وَقَدْ آخَى بَيْنَ خَلْقٍ كَثِيرٍ

وَهَذِهِ الأُخُوَّةُ هِيَ الَّتِي تُوجِبُ الْمَحَبَّةَ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَهِيَ أَوْثَقُ عُرَى الإِيمَانِ. كَذَلِكَ رَوَى الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: ” أَوْثَقُ عُرَى الإِيمَانِ أَنْ تُحِبَّ فِي اللَّهِ وَتُبْغِضَ فِي اللَّهِ “.

وَمِنْ جُمْلَةِ ثَوَابِ الْمُتَحَابَّيْنِ مَا رُوِيَ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: ” سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ ” فَذَكَرَ مِنْهُمْ رَجُلَيْنِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ “.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلالِي؟ الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِي ظِلِّي يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلِّي “.

وَبِالإِسْنَادِ عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلانِيِّ قَالَ: أَتَيْتُ مَسْجِدَ أَهْلِ دِمَشْقَ فَإِذَا حَلْقَةٌ فِيهَا كُهُولٌ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِذَا شَابٌّ فِيهِمْ أَكْحَلُ الْعَيْنِ بَرَّاقُ الثَّنَايَا كُلَّمَا اخْتَلَفُوا فِي شَيْءٍ رَدُّوهُ إِلَى الْفَتَى، فَقُلْتُ لِجَلِيسٍ لِي: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هذا معاذ ابن جَبَلٍ فَجِئْتُ مِنَ الْعَشِيِّ فَلَمْ يَحْضُرْ، فَغَدَوْتُ من الغد فلم يجيء، فَخَرَجْتُ فَإِذَا أَنَا بِالشَّابِّ يُصَلِّي إِلَى سَارِيَةٍ فَرَكَعْتُ ثُمَّ تَحَوَّلْتُ إِلَيْهِ، قَالَ فَسَلَّمَ فَدَنَوْتُ مِنْهُ فَقُلْتُ: إِنِّي أُحِبُّكَ فِي اللَّهِ تَعَالَى. قَالَ: فَمَدَّنِي إِلَيْهِ وَقَالَ: كَيْفَ قُلْتَ؟ قُلْتُ: إِنِّي أُحِبُّكَ فِي اللَّهِ. قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ” الْمُتَحَابُّونَ في الله عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ “…….

قَالَ: فَخَرَجْتُ حَتَّى لَقِيتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ فَذَكَرْتُ حَدِيثَ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْكِي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ: ” حَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَبَاذِلِينَ فِيَّ، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ، وَالْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ “.

وَفِي حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: ” إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ: حَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَحَابُّونَ مِنْ أَجْلِي، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَصَافُّونَ مِنْ أَجْلِي “.

وَفِي حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: ” إِنَّ للَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عِبَادًا عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ يَغْبِطُهُمُ الشُّهَدَاءُ. قِيلَ: مَنْ هُمْ؟ قَالَ: الْمُتَحَابُّونَ فِي جَلالِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ “.

وَاعْلَمْ أَنَّ هَذَا الثَّوَابَ فِي هَذِهِ الْمَحَبَّةِ إِنَّمَا يَكُونُ إِذَا كَانَتْ للَّهِ تَعَالَى خَالِصَةً لا يَشُوبُهَا شَيْءٌ مِنَ الْكَدَرِ، وَمَتَى قَوِيَتْ مَحَبَّةُ اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي الْقَلْبِ قَوِيَتْ مَحَبَّةُ أَوْلِيَائِهِ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِهِ، فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ مَنْ يُؤَاخِي وَمَنْ يُحِبُّ، وَلا يَنْبَغِي أَنْ يَتَخَيَّرَ إِلا مَنْ قَدْ سَلِمَ عَقْلُهُ وَدِينُهُ. وَقَدْ قَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ: ” الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ “.

وَفِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ “…….

فَإِذَا أَحَبَّ شَخْصًا فَلْيُعْلِمْهُ: وَرَوَى الْمِقْدَامُ بْنُ مَعْدِي كَرِبَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: إِذَا أَحَبَّ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيُعْلِمْهُ إِيَّاهُ.

وَقَالَ عِمْرَانُ بْنُ حِطَّانَ: لَقَدْ أَحْبَبْتُ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَلْفَ أَخٍ كُلُّهُمْ أَعْرِفُ اسْمَهُ وَاسْمَ أَبِيهِ وَقَبِيلَتَهُ وَمَكَانَ دَارِهِ.

اصحب من ذا صَحِبْتَهُ زَانَكَ، وَإِنْ خَدَمْتَهُ صَانَكَ، وَإِذَا أَصَابَتْكَ خَصَاصَةٌ مَانَكَ، وَإِنْ رَأَى مِنْكَ حَسَنَةً سُرَّ بِهَا، وَإِنْ رَأَى مِنْكَ سَقْطَةً سَتَرَهَا، وَمَنْ إِذَا قُلْتَ صَدَّقَ قَوْلَكَ، وَمَنْ هُوَ فَوْقَكَ فِي الدِّينِ وَدُونَكَ فِي الدُّنْيَا، وَكُلُّ أَخٍ وَجَلِيسٍ وَصَاحِبٍ لا تَسْتَفِيدُ مِنْهُ فِي دِينِكَ خَيْرًا فَانْبُذْ عَنْكَ صُحْبَتَهُ.

فَإِذَا صَفَتِ الْمَحَبَّةُ وَخَلَصَتْ وَقَعَ الشَّوْقُ وَالتَّزَاوُرُ وَصَارَ بَذْلُ الْمَالِ أَحْقَرَ الأَشْيَاءِ.

فَأَمَّا التَّزَاوُرُ فَقَدْ ذَكَرْنَا فَضِيلَتَهُ.

وَقَدْ كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَذْكُرُ الأَخَ مِنْ إِخْوَانِهِ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ فَيَقُولُ: يَا طُولَهَا مِنْ لَيْلَةٍ! فَإِذَا صَلَّى الْمَكْتُوبَةَ غَدَا إِلَيْهِ فَاعْتَنَقَهُ.

وَقَالَ مُجَاهِدٌ: إِذَا مَشَى أَحَدُ الْمُتَحَابَّيْنِ إِلَى الآخَرِ فَأَخَذَ بِيَدِهِ فَضَحِكَ إِلَيْهِ تَحَاتَّتْ خَطَايَاهُ كَمَا يَتَحَاتُّ وَرَقُ الشَّجَرِ.

قَالَ مَعْرُوفٍ الْكَرْخِيِّ: امْشِ مِيلا صَلِّ جَمَاعَةً، امْشِ مِيلَيْنِ صَلِّ جُمُعَةً، امْشِ ثَلاثَةَ أَمْيَالٍ عُدْ مَرِيضًا،…… امْشِ أَرْبَعَةَ أَمْيَالٍ شَيِّعْ جِنَازَةً، امْشِ خَمْسَةَ أَمْيَالٍ شَيِّعْ حَاجًّا أَوْ مُعْتَمِرًا، امْشِ سِتَّةَ أَمْيَالٍ شَيِّعْ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، امْشِ سَبْعَةَ أَمْيَالٍ بِصَدَقَةٍ مِنْ رَجُلٍ إِلَى رَجُلٍ، امْشِ ثَمَانِيَةَ أَمْيَالٍ أَصْلِحْ بَيْنَ النَّاسِ، امْشِ تِسْعَةَ أَمْيَالٍ صِلْ رَحِمًا وَقَرَابَةً، امْشِ عَشَرَةَ أَمْيَالٍ فِي حَاجَةِ عِيَالِكَ، امْشِ أَحَدَ عَشَرَ مِيلا فِي مُعَاوَنَةِ أَخِيكَ، امْشِ بَرِيدًا وَالْبَرِيدُ اثْنَا عَشَرَ مِيلا – زُرْ أَخًا فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ!

وفي رواية أخرى للحديث الشريف:”حَقُّ المسلِمِ على المسلِمِ ستٌ: إذا لقيتَهُ فَسلِّمْ علَيهِ، وإذا دَعاكَ فأجِبْهُ، وإذا استنصَحَكَ فانصَحْ لهُ، وإذا عَطسَ فَحَمِدَ اللهَ فَشَمِّتْهُ، وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ، وإذا ماتَ فاتْبَعْهُ”.

الراوي: أبو هريرة | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 3151 | خلاصة حكم المحدث: صحيح – التخريج: أخرجه البخاري (1240)، ومسلم (2162) باختلاف يسير.

رَبَطَ الإسْلامُ المُسلِمينَ برابطةِ العَقيدةِ، وجَعَلَ بينهم أُخُوَّةً إيمانِيَّةً قويَّةً، تقومُ على المَحبَّةِ والاحتِرامِ، وأداءِ الحُقوقِ والواجِباتِ.

وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: “حَقُّ المُسلِمِ على المُسلِمِ” الحقُّ هنا بمعنى حقِّ الحُرمةِ والصُّحبةِ وحَقِّ أُخُوَّةِ الإسْلامِ، وهي الحُقوقُ المَشْتَركةُ بين المُسلِمينَ عندَ مُعامَلةِ بَعضِهِم بعضًا “سِتٌّ”، أي: سِتُّ خِصالٍ، وفي الصَّحيحيْنِ: “خَمْسٌ”، وهذا من تَعدُّدِ وُجوهِ الحُقوقِ، وليس من بابِ الحَصْرِ، وأُولَى هذه الخِصالِ: “إذا لَقيتَهُ فسَلِّمْ عليه”، أي: إذا قابَلْتَهُ فأَلْقِ عليه تَحِيَّةَ الإسْلامِ، وهي السَّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه. والثانية: “وإذا دَعاكَ فأَجِبْهُ” يعني: إذا طَلَبَ منك إعانَتَهُ، أو دَعاكَ لطَعامٍ أو غَيرِهِ، فلَبِّ له دَعْوتَهُ مِن بابِ الأُلْفةِ وحُسْنِ الصُّحْبةِ، ما لم يكُنْ هناك مانِعٌ شرعيٌّ أو عُرفيٌّ. والثالثةُ: “وإذا اسْتَنْصَحَكَ فانْصَحْ له”، أي: طَلَبَ منك النَّصيحَةَ، فدُلَّهُ على الخَيْرِ الذي تَعرِفُهُ. والرَّابعة: “وإذا عَطَسَ فحَمِدَ اللهَ فشَمِّتْهُ” وتَشْميتُ العاطسِ هو الدُّعاءُ له إذا حَمِدَ اللهَ بقَولِ: يَرحَمُكم اللهُ، ويَردُّ عليه العاطسُ بقولِ: يَهديكم اللهُ ويُصلِحُ بالَكم. والخامسة: “وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ”، أي: إذا أُصيبَ بمَرَضٍ، فاذْهَبْ لزِيارتِهِ والاطمئنانِ عليه. والسادِسة: “وإذا ماتَ فاتَّبِعْهُ”، أي: امْشِ خَلْفَ جِنازَتِهِ إلى حِينِ دَفْنِها بعدَ الصَّلاةِ عليها. حيث قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلّم:”مَن شَهِدَ الجَنازَةَ حتَّى يُصَلِّيَ، فَلَهُ قِيراطٌ، ومَن شَهِدَ حتَّى تُدْفَنَ كانَ له قِيراطانِ، قيلَ: وما القِيراطانِ؟ قالَ: مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ. الراوي: أبو هريرة | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 1325 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح] – التخريج: أخرجه البخاري (1325)، ومسلم (945)

في هذا الحديثِ يُبيِّنُ لنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ في اتِّباعَ الجنائز والصَّلاةِ عليها وحضورِ دفنِها الثَّوابَ العظيمَ، حيثُ يخبِرُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ مَن شهِدَ الجِنازةَ وحضَرَها -والجِنازةُ اسمٌ للنَّعشِ الَّذي عليه المَيتُ- حتَّى يُصلَّى عليها، فله قيراطٌ، وهو مِقدارٌ مِن الثَّوابِ معلومٌ عندَ اللهِ تعالى، ومَن شهِدها، ومشى معها إلى قبرِها، وانتظَرَها حتَّى تُدفَنَ؛ كان له قيراطانِ، وهما مِثلُ الجبَلينِ العظيمينِ، أصغرُهما مِثلُ أُحُدٍ كما جاء في روايةِ الصَّحيحَينِ، وهذا فضلٌ عظيمٌ وأجرٌ كبيرٌ مِن اللهِ سُبحانَه وتعالَى. وفي الحديثِ: الحثُّ على الصَّلاةِ على الجِنازةِ، واتِّباعِها ومصاحبتِها حتَّى تُدفَنَ. وفيه: التَّنبيهُ على عظيمِ فَضلِ اللهِ تعالى، وتكريمِه للمُسلِمِ في تكثيرِه الثَّوابَ لِمَن يتولَّى أمرَه بعْدَ مَوتِه.

ومِثلُ هذه الحُقوقِ إذا قامَ بها النَّاسُ بعْضُهم مع بعْضٍ، تَزيدُ مِن الأُلفةِ والمودَّةِ، وتُزيلُ مِن القُلوبِ والنُّفوسِ الضَّغائنَ والأحْقادَ، وهي من أكبرِ الأسبابِ لترابُطِ المجتمعِ المُسلِمِ.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: ماجد دودين ال م ت ح اب ل م ت ح اب ال م س ل م علیه وسل أ م ی ال على الم ت ع ال ى إ لا ظ ل إذا مات ف ی الص ف ی الل ى الله وإذا م

إقرأ أيضاً:

أيلام العدو _ معادلة الوجع ( التعلعل) كلنا خسر السيد حسن نصر الله رضوان الله عليه واكبر الخاسرين اسرائيل

بقلم : الخبير عباس الزيدي ..

اولا_ خارج النص ( التعلعل ) يطيب لي استخدام هذه المفردة الجنوبية الشعبية ذات الجذور السومرية لما تحمله من وصف لأعلى درجات الوجع •
ثانيا_ مستوى القادة في حزب الله
1_المتابع لقادة حزب الله ومؤسسيه ومنظري المقاومة الاسلامية من السيد موسى الصدر الى السيد عباس الموسوي نرى انها تعمل بوتيرة تصاعدية حيث النقلة الواضحة في عهد السيد الشهيد عباس الموسوي الذي زاد حزب الله ثورية وقدرة وتسليح وحقق نقلات كبيرة وضعت الحزب على المسارات الدقيقة وبمستويات مختلفة ومتنوعة على مستوى التنظير والاهداف والبعد العملي عسكريا وسياسيا وامنيا وتنظيميا واجتماعيا واعلاميا ونحن هنا نتحدث في ظروف قاسية مع وجود اكثر من عدو ومحتل وحرب اهلية وتدخلات خارجية واجتمعت عمليات البناء العمودي والافقي لجميع الخطوط والمجالس في ظروف قاهرة وقتال شرس و تحديات جمة ولم يكتفي الحزب بذلك بل قام بعمليات التدريب والتطوير ورفع القدرات نهجا وعلما وفكرا وخطط•
ثم جائت مرحلة السيد حسن نصر الله سيد شهداء القدس الذي زاد الحزب تنوعا وانسجاما واوصل حزب الله الى اوج عطائه ونقله من المحلية بسرعة البرق الى الاممية كلاعب مؤثر وفاعل على الساحتين الاقليمية والعالمية واصبح سماحة السبد حسن نصر الله الرقم الاول في غرب آسيا ( الشرق الاوسط ) ملكا بغير مملكة واميرا دون امارة ورئيسا دون جمهورية لكته زعيما سيدا عرييا علويا للمدينة الفاضلة تخطى كل حدود الجغرافيا والتقاطعات وساحات الفكر والايدلوجيات وقفز على الزمن وصنع التاريخ والرجال وارسى قواعدها الخاصة ليجمع كل الاحرار في العالم واصبحت كل الملل والنحل تترقب خطاباته ويتم ترجمتها على الفور وتتناقلها الاخبار العاجلة بكل اللغات وشد قلوب الاحرار اليه والعجيب ان سماحته اصبح موضع اهتمام اعدائه قبل أحبائه ومريديه ليس للرصد والتحليل فحسب بل لمصداقيته وعذوبة بيانه والاهم صدقه ومصداقه سيما انه صاحب الوعد الصادق فهو الخطيب المفوه والحييب والقريب والشفاف والتقي التقي الزاهد العذب والصديق المتواضع والرجل _ الرجل الهمام الهاشمي العلوي الحازم القوي الصابر المحتسب القائد المخطط والمنظر الخطر الذي افشل المشاريع واسقط الرهانات وقلب المعادلات واخيرا الشهيد السعيد الحي في ضمائر رجال الله ولم يرحل عنا مابقيينا نحن واجيالا اخرى لصيق القلب ساكن الروح وبلسم الجروح الذي ترك خلفه ارثا كبيرا من القواعد والخطط على نحو التكتيك والاستراتيجية للحالات الاعتيادية و الطارئة التي لا تخص حزب الله او لبنان او امة المقاومة بل لكل من عشق الرفض والحرية وعادى الاستعباد والاستكبار هذه القواعد والمعادلات تطبق في اقسى الظروف لما فيها من مرونة واسعة وحبكة للمناورة ذات الافق والنظرة البعيدة الشاملة غير الضيقة المحدودة
نعم _ انه رجل مميز من طراز خاص وليس عادي انه ابن فاطمة ابا هادي الذي فتح الافاق الكبيرة للامة صانع المجد في ظروف عسيرة وخطيرة غادرت الامة فيها مرحلة الهزائم وفتح بابا واسعا للانتصارات وتحقيق المستحيلات حصدنا من خلالها الكثير من الاستحقاقات والمغانم والمكتسبات ولازال تاثيره واضحا في السياسة والاقتصاد والتجارة والسلاح و الاهم صناعة الرجال والمواقف • وعذرا للإطالة وما انا وماخطري وقدري حتى انبري للوصف والتعبير والحديث عن سيدي وقائدي وتاج رأسي وملهمي ومعلمي ساكن القلوب والجالس على هامات الرجال وليس اشباه الرجال • 2قتل موضع الحكمة •
الجريمة الذي اقترفها الكيان الصهيونازي سيدفع ثمنها قطعا ليس فقط كرد فعل عقابي ثأري لكن على مستوى القسوة بلحاظ التالي
الف انهم قتلوا الحكمة• وقتلوا من ينظر الى الامور بتروي ويراعي الظروف السياسية والموضوعية التي تخص المنطقة وربما العالم وكثيرا ما يبتعد عن القسوة مع العدو رغم وجود الاسباب الموضوعية والادوات والقدرات الفنية لكن سماحته يراعي ماذكرناه • باء ماذكره الشهيد القائد عماد مغنية عنما سالوه عن فرضية اغتيال سماحة السيد فكان جوابه يعني ذلك اغتيال العقل او العاقل •
جيم _ وجوب التعامل مع توحش العدو بنفس المقدار والدرجة والمعيار لكي يرتد العدو ويردع وقد راى العالم جزء يسير من باس وقسوة حزب الله في الايام الثلاثة الماضية ابتداءا من استهداف قاعدة غولاني في بنيامينا _ حيفا _ اعقبها الطوفان الصاروخي الذي ادخل مليوني مستوطن في الملاجئ والقادم اقسى …!!!؟؟؟
بمعنى _ اسرائيل هي الخاسر الاكبر حيث ستواجه قيادة ذات مستوى قاسي جدا
دال التقدير السيئ • على العدو الصهيونازي المنحط تحمل عواقب تقديره السيئ لمرحلة مابعد اغتيال سماحة العشق ولابد من تذكير العدو باننا عشاق السيد رفعنا شعارا واضحا
على الدنيا بعدك العفا
وهنيئا لمن ألتحق في رحل وركب السيد شهيدا
وهنا لابد من ذكر خطبة السيدة زينب عليها السلام في الكوفة لكي يفهم العدو الصهيونازي مدى حماقته وبالتالي تقدير حجم القساوة التي سوف يتعرض لها
(( أيّ كبدٍ لرسول الله فريتُم؟ وأيّ كريمةٍ له أبرزتُم؟ وأيّ دمٍ له سفكتُم؟ وأيّ حرمةٍ له انتهكتُم؟ ولقد جئتُم بها صلعاءَ عنقاءَ سوداءَ فقماء، وفي بعضها خرقاء شوهاء كطلاع الأرض، أو ملء السماء.
أفعجبتُم إنْ مطرت السماءُ دماً، ولَعذابُ الآخرة أخزى، وأنتم لا تُنصرون، فلا يستخفنّكم المهل، فإنّه لا يحفزه البِدار، ولا يُخاف فوتُ الثار، وإنّ ربّكم لَبِالمرصاد…))
ثالثا_ أيلام العدو ومعادلة الوجع •
بالاضافة الى ضرورة الثأر للقادة و لمجازر وجرائم الابادة التي يرتكبها العدو للشيوخ وكبار السن ولافران الاطفال
والاشلاء المقطعة المستمرة منذ سنة في غزة وجرائم اخرى استحقت التعامل بالمثل للعقاب الردعي وليكتوي بنفس النار التي اشعلها•
رابعا_ لقد اعلنها سماحة السبخ نعيم قاسم دام رعبه ان العدو لم يرى الا جزء من بأسنا والقادم اقسى
فانتظروا _ اني معكم من المقاومين
نصرنا قادم
موقفنا ثابت
قرارنا مقاومة

عباس الزيدي

مقالات مشابهة

  • أمر حثنا عليه النبي بشدة لأنه من التوجيهات الربانية الصمدانية
  • حكم زيارة الحائض لقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة المنورة
  • "علاج العجز من منظور العلم والشريعة" بملتقى خريجى الأزهر بالمحلة
  • ما هو الذهب الذي لا تجب عليه الزكاة؟.. «الإفتاء» توضح النصاب والعيار
  • أيلام العدو _ معادلة الوجع ( التعلعل) كلنا خسر السيد حسن نصر الله رضوان الله عليه واكبر الخاسرين اسرائيل
  • حزب الله: أملنا بالنصر لا حدود له وهذا ما تراهن عليه إسرائيل
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • دعاء ردده عند سماع الأذان يغفر جميع الذنوب.. احرص عليه
  • دعاء لتخفيف الألم الشديد وآيات الشفاء من كل داء.. احرص عليه